أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

باسيل يضع سعرا لأصحاب المولدات يبلغ 350 ليرة عن كل ساعة قطع للـ5 أمبير

الجمعة 15 تشرين الأول , 2010 09:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,235 زائر

باسيل يضع سعرا لأصحاب المولدات يبلغ 350 ليرة عن كل ساعة قطع للـ5 أمبير
أعلن وزير الطاقة والمياه جبران باسيل، في مؤتمر صحافي عقده في الوزارة، عن "وضع سعر توجيهي وسطي لاصحاب المولدات الكهربائية يبلغ 350 ليرة لبنانية لكل 5 أمبير عن كل ساعة قطع وهو سعر ينطبق أيضا على الكيلواط ساعة لواضعي العدادات، حيث يصبح باستطاعة المواطن والبلدية محاسبة أصحاب المولدات لكن في الوقت نفسه تراعي هذه التسعيرة التوجيهية حقوق أصحاب المولدات بعد مراعاتها كافة متطلبات تشغيل مولداتهم".
وأكد باسيل أن "عدم إلتزام أصحاب المولدات بالتسعيرة يرتب عليهم أمرين لإلزامهم: أولهما مؤسسة كهرباء لبنان التي يضع كابلاته على منشآتها ومن غير أي مسوغ قانوني، وثانيهما البلدية والمواطن حيث باستطاعة المواطن مواجهة صاحب المولد بسعره المرتفع والبلدية إمكان إستبداله بمشغل آخر".
وأشار الى أن "الهدف والأساس ألا يبقى فلتان الأسعار قائما، خصوصا أننا اعتمدنا هذا السعر التوجيهي، بعد عمل دام ستة أشهر مراعين كل العوامل من قدرة المولد، وصرف وسعر المازوت ومصاريف الزيت وكلفة الإستثمار والشراء والكابلات وقيمة إيجار الأرض وغيرها، وكل ذلك رافقه نسبة ربح عالية بلغت بالحد الأدنى 15 في المئة وبالحد الأقصى 25 في المئة ووسطي 20 في المئة".
ولفت باسيل الى أن "هذه المولدات هي لتأمين حاجة مما جعلها أمرا واقعا قائما ليس بالإمكان الإستغناء عنه، مما أوصلنا إلى أسعار جائرة على المواطنين وعلى المستهلكين يستفيد منها أصحاب المولدات".
واضاف باسيل أنه "بعد إجراء مسح كبير على كل المناطق اللبنانية وجدنا تفاوتا كبيرا في الأسعار بين منطقة ومنطقة وبين مشغل وآخر، وفي بعض الأحيان يكون التفاوت في المنطقة نفسها، ما يدل أن الغبن الواقع على المواطنين هو كبير جدا، لذلك قمنا بإجراء الدراسات اللازمة القائمة على فكرة عدم قدرة مصلحة حماية المستهلك على متابعة الموضوع غير الشرعي، وكما أن البلديات ليست من مسؤولياتها مباشرة مع العلم أن العديد منها قد قام بالمبادرات الجيدة وأعطت نتائجها، وكانت النتيجة هذه التسعيرة التوجيهية والبالغة 350 ل.ل".
وأشار الى أن "تفاوت التسعيرة على كل ساعة قطع، يجب ألا يتخطى 370 ليرة في بعض الأماكن حيث عدد المشتركين أقل، و325 و330 و340 ليرة في بعضها الآخر المكتظ سكانيا، لكن يبقى صاحب المولد غير مغبون ومحققا للأرباح".

 

Script executed in 0.19209504127502