أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

إسرائيل تسعى لانتزاع اعتراف اممي بانتهاء خروقاتها لسيادة لبنان

الخميس 18 تشرين الثاني , 2010 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,074 زائر

إسرائيل تسعى لانتزاع اعتراف اممي بانتهاء خروقاتها لسيادة لبنان
نقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي قوله أنّ إسرائيل ستطلب من الأمم المتحدة الاعتراف أنّ إسرائيل لم تعد تخرق الحدود الدولية مع لبنان بمجرّد انسحاب الجيش الاسرائيلي من الشطر الشمالي من قرية الغجر.
وبحسب المسؤول المذكور، فإنّ الحكومة الاسرائيلية تبلّغت بالخطوة من قبل الجيش الاسرائيلي والمسؤولين في وزارة الخارجية وقد صوّتت الحكومة بالاجماع على انسحاب أحادي الجانب من الشطر الشمالي للغجر.
ولفتت "هآرتس" إلى أنّ إسرائيل تسعى لانتزاع اعتراف رسمي من قبل الأمم المتحدة لمنع أفرقاء لبنانيين من تقديم أي طلبات تتعلق بالأراضي في المستقبل، على غرار مصير مزارع شبعا.
من جهة أخرى، لفتت "هآرتس" إلى أنّ الانسحاب من الغجر لا يلقى أي معارضة من الحكومة اللبنانية برئاسة سعد الحريري رغم كونه لم يتمّ تنسيقه معها، مشيرة إلى أنّ حكومة الحريري ستعتبر هذا الانسحاب بمثابة إنجاز ستفتخر به أمام الرأي العام اللبناني.
ونقلت "هآرتس" في هذا السياق عن مصدر في الخارجية الاسرائيلية قوله أنّ الحكومة اللبنانية ستكون قادرة على القول أنّها استطاعت استعادة الأرض بالسبل الدبلوماسية وليس بالمواجهة المسلحة.
وذكرت الصحيفة أنّ ضباطاً في الجيش الاسرائيلي أبلغوا الحكومة باتخاذ مجموعة من التدابير الأمنية التي ستمنع مقاتلي "حزب الله" من "التسلّل" إلى قرية الغجر.
وأشارت "هآرتس" إلى أنّ الوضع الأمني بعد الانسحاب سيكون أفضل مما كان عليه قبل "حرب لبنان الثانية" في إشارة إلى حرب تموز 2006، موضحة أنّ قرية الغجر ستكون مدعّمة بقوة كبيرة من "اليونيفيل" ستدافع عن القرية وتمنع أي تسلل اليها. ولفتت إلى أنّ قوات "اليونيفيل" ستقوم بعجز هذه القرية عن بقية الأراضي اللبنانية، مانعة السكان المدنيين من الدخول إليها في وقت ستعزّز إسرائيل قوتها في الشطر الجنوبي من القرية.

 

Script executed in 0.034560203552246