أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

نيويورك تايمز: كوريا الشمالية تكشف عن منشأة جديدة لتخصيب اليورانيوم

الأحد 21 تشرين الثاني , 2010 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 877 زائر

نيويورك تايمز: كوريا الشمالية تكشف عن منشأة جديدة لتخصيب اليورانيوم


واعرب العالم زيغفريد هيكر للصحيفة الامريكية عن "دهشته" لمدى تطور المنشأة الجديدة، مشيرا الى انه ابلغ البيت الابيض بما شاهده.

وسمحت السلطات الكورية الشمالية لـ هيكر الذي كان رئيس مختبر لوس الاموس النووي الوطني، بزيارة مصنع لتخصيب اليورانيوم لم يحدد موقعه، يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني.

واكد خبراء كوريون للعالم الأمريكي ان حوالي الفي جهاز للطرد المركزي تعمل في المصنع، وأضاف هيكر انه شاهد بنفسه "مئات ومئات من هذه الاجهزة" في "قاعة تحكم متطورة جدا".

لكن هيكر منع من التقاط الصور ولم يتمكن من التأكد من ان المنشأة تنتج يورانيوم مخصبا كما تؤكد السلطات الكورية الشمالية.

وقال العالم "هناك اسباب تدعة الى التساؤل عن صحة ذلك"، مشككا في قدرات بيونغ يانغ على انجاز مشروعها بالكامل.

ولفتت "نيويورك تايمز" الى ان هذا المصنع الجديد بني بسرعة مدهشة، مشيرة الى انه لم يسجل خلال زيارات المفتشين الدوليين الذين طردوا من كوريا الشمالية في ابريل/نيسان عام 2009. ورجحت أن تتمكن بيونغ يانغ من الحصول على دعم خارجي ملموس لبرنامجها النووي، على الرغم من العقوبات الدولية المفروضة عليها.

وكانت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" قد ذكرت أن كوريا الشمالية وضعت "القاعدة الأساسية لما تزعم أنه مجمع مفاعل نووي يعمل بالماء الخفيف شمالي بيونغ يانغ، حسب ما اتضح من صور قمر صناعي نشرت يوم الجمعة.

وقالت الوكالة إن الصورة التي تم التقاطها يوم 4  نوفمبر/تشرين الثاني تظهر مبنى مربع الشكل في موقع يونغ بيون النووي، الذي قالت كوريا الشمالية لعلماء أمريكيين زاروها   مؤخرا، انه مفاعل نووي يعمل بالماء الخفيف سيكتمل عام 2012.

Script executed in 0.039396047592163