أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

عاصفة تسريبات ويكيليكس تطال علاقات الاميركيين ببلمار والسنيورة وحمادة والمر

الخميس 02 كانون الأول , 2010 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,097 زائر

عاصفة تسريبات ويكيليكس تطال علاقات الاميركيين ببلمار والسنيورة وحمادة والمر


فالناشر هو موقع ويكيليكس الذي باتت متخصصاً بالكشف عن بعض خفايا السياسة الخارجية الاميركية. ويظهر إسم المحكمة الدولية على صفحات ويكيليكس، ليكشف عن وجود تنسيق سري بين السفارة الاميركية في بيروت ومدعي عام المحكمة دانيال بلمار الذي أبلغ الاميركيين بوجود شكوك لديه حول نية مدعي عام التمييز في لبنان سعيد ميرزا بنقل الجنرالات الأربعة الى عهدة المحكمة الدولية، على إعتبار أنه لا يمكن لأحد أن يملي على  المحكمة طريقة عملها ما يعني أنه يستطيع إحتجاز الضباط الى ما لا نهاية، وفي إشارة بالغة الدلالة ينصح بلمار في حال قررت الحكومة اللبنانية الإفراج عن الضباط الأربعة أن يتم ذلك في فترة تبعد عن الانتخابات النيابية التي ستحصل في السابع من حزيران/يونيو.
وفي موضع آخر يلحّ بلمار على مطالبة الاميركيين بتزويده بالذخيرة اللازمة للقيام باستجوابات في سوريا وطلب تحديداً معلومات تتعلق بنقاط الضعف الانساني واقتراحات بشأن طريقة طرح الأسئلة.
وفق ويكيليكس تولى شخصان في لبنان قيادة حملة على شبكة الاتصالات الخاصة بالمقاومة هما مروان حمادة وفؤاد السنيورة. خلال توليه وزارة الاتصالات نقل مروان حمادة الى السفيرة الاميركية في حينها ميشال سيسون ما يملكه من معلومات تفصيلية حول شبكة اتصالات المقاومة وتشارك هذه المعلومات مع بعض أصدقائه في الولايات المتحدة وفرنسا وبعض الدول العربية.. إضافة الى ناظر القرار 1559 تيري رود لارسن الذي وعده حماده بتسليمه الخريطة التفصيلية لشبكة حزب الله اذا ما قررت الحكومة اللبنانية رفع الملف الى مجلس الأمن.
السنيورة بدوره ودائماً وفق وثائق ويكيليكس قام بجولة في المنطقة ناقلاً ملف سلاح الاشارة الخاص بالمقاومة الى الاردنيين والاماراتيين والى رئيس الجامعة العربية عمرو موسى.
وثائق أخرى من ويكيليكس حول لبنان نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية ويُكشف فيها لأول مرّة عن قيام طائرات تجسس استراتيجية اميركية من طراز (يو تو) بطلعات تجسسية فوق لبنان كانت تنطلق من قاعدة (اكروتيري) القبرصية التابعة لسلاح الجو البريطاني، إضافة الى استخدام الاميركيين في العام الفين وستة لقاعدة (بريستويك) البريطانية لشحن قنابل موجهة بالليزر الى اسرائيل التي كانت بحاجة اليها لقصف خنادق حزب الله.


مروان حمادة ينفي
النائب مروان حمادة وفي معرض رده على التسريبات عن  موقع ويكيليكس : قال ان الحكومة اللبنانية لم تطلب حماية احد للقرار الذي اتخذته عام ألفين وثمانية فيما خص قرار الاتصالات في الخامس من ايار/مايو للحفاظ على وحدة مؤسسات الدولة واحترام القوانين لحماية لبنان من الأطماع الاسرائيلية او من التفكك الداخلي حسب تعبيره.

الياس المر ما اورده موقع ويكيليكس لا يستحق الرد
واعتبر وزير الدفاع اللبناني الياس المر أن ما اورده موقع ويكيليكس يستحق القراءة والتوضيح وان كان لا يستحق الرد، وقال إن ما ورد في تقرير ويكيليكس مجتزأ وغير دقيق.
وكانت صحيفة الاخبار نقلت عن ويكيليكس محضر اجتماع السفيرة الأميركية ميشال سيسون مع المر، وقالت إن الوزير المر يريد أن يبقى الجيش على الحياد فيما لو شنت اسرائيل حرباً على حزب الله، ولينتظر لتتخلص اسرائيل من الحزب في البقاع، وأضاف المر بان حزب الله مرعوب من اسرائيل لانه يعلم بأن اسرائيل لن تخسر مجدداً.
وأضافت الصحيفة بان المر أبلغ قائد الجيش العماد ميشال سليمان حينها، أن لا يحرك الجيش ساكناً عندما تأتي اسرائيل، متعهداً بتوفير الغطاء السياسي لعدم تحرك الجيش، قائلاً بإنه سيتحدث إلى الضباط الشيعة شخصياً ليتاكد من أنهم يتفهمون سبب عدم تدخل الجيش ريثما يتم القضاء على حزب الله.
وعندما سئل المر عن الدور الذي يؤديه العماد ميشال عون أجاب جازماً بأن عون فقد عقله، وبأنه يستجيب دائماً لطلبات  جبران باسيل، كاشفاً بأنه وضع ضوابط على تحركات زوار منزل عون في الرابية.

Script executed in 0.030596971511841