أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

أسارتا: اليونيفيل لا تملك صلاحية وقف الاعمال العدائية بالطرق العسكرية

الجمعة 03 كانون الأول , 2010 10:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,389 زائر

أسارتا: اليونيفيل لا تملك صلاحية وقف الاعمال العدائية بالطرق العسكرية

رأى القائد العام لقوات "اليونيفيل" اللواء ألبرتو أسارتا "ان الفضل الكبير في فترة السلم التي تشهدها منطقة جنوب الليطاني وهي الاولى من نوعها حتى الان يعود للعلاقات والصداقة الموجودة بين "اليونيفيل" والاهالي والجيش"، لافتا الى ان "هذه السنة ايضا شهدت تحسنا في تعاوننا مع الجيش اللبناني من خلال اقامة آلية الحوار الاستراتيجي".

أسارتا، وخلال مأدبة غداء تكريمية اقامها عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائب علي خريس على شرفه، ذكّر "بأن الأفرقاء كافة قد التزموا حتى الان وقف الاعمال العدائية واحترام الخط الازرق، وقد دعمت "اليونيفيل" الجيش اللبناني بشكل فاعل اثناء اعادة انتشاره التدريجي في جنوب لبنان".

واذ أمل اسارتا ان "نتوصل بفضل اصرار جميع الأفرقاء الى انسحاب اسرائيلي شامل من كل الاراضي اللبنانية في الفترة المقبلة"، شدد على ان "اليونيفيل" لا تملك الصلاحية لفرض وقف الاعمال العدائية بالطرق العسكرية"، لافتا الى ان دورها "يكمن في منع استئناف مثل هذه الاعمال وتخفيف التوتر في حال وقوع حوادث والحد من آثارها السلبية".

واشار الى ان "الاجتماعات الثلاثية تعد مفتاح هذا النجاح، فهذه الآلية شكلت منتدى للتفاعل المباشر بين الاطراف، كما كانت اساسية لبناء الثقة في ما بينهم كما هو الامر الضروري الى حل طويل المدى للصراع".

وختم اسارتا بأن "نجاح بعثة "اليونيفيل" ما كان ليتحقق لولا الدعم المستمر من جانب الاطراف جميعا وانا اعتمد على تعاوننا الوثيق في سبيل التنفيذ الناجز للقرار 1701 في المرحلة المقبلة".

Script executed in 0.037621974945068