أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

العاصفة الثلجية تضرب لبنان لليوم الثاني واضرار في الممتلكات والمزروعات

الأحد 12 كانون الأول , 2010 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,436 زائر

العاصفة الثلجية تضرب لبنان لليوم الثاني واضرار في الممتلكات والمزروعات

لا يزال لبنان لليوم الثاني على التوالي، وبعد طول انتظار، تحت تأثير عاصفة ثلجية قوية ادت الى اضرار كبيرة في الممتلكات والمزروعات وتحولت الطرقات الى مستنقعات كبيرة وبرك من المياه، وتوقفت حركة الملاحة في المرافىء، وسط حال تأهب للقوى الامنية والدفاع المدني تحسبا لاي طارىء.


وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس في خلال اليومين المقبلين، غائما وماطرا مع عواصف رعدية وتساقط ثلوج، ويتوقع انفراجات في فترة بعد ظهر غد الاثنين، وجاء في النشرة الآتي:


- الحال العامة: منخفض جوي متمركز حاليا فوق جنوب تركيا يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط ما يؤدي الى طقس عاصف وممطر في لبنان حتى مساء يوم الاثنين حيث يبدأ تدريجيا بالانحسار.


الطقس المتوقع في لبنان:


اليوم، غائم ومطر بغزارة مع عواصف رعدية متفرقة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة واشتداد في سرعة الرياح التي تقارب أحيانا ال 85 كلم/س. يتوقع تساقط الثلوج ابتداء من ارتفاع 1100 متر ويتدنى الى حدود 950 م ليلا في البقاع وشمالي البلاد. يجدر التحذير من خطر الانزلاق بسبب الثلوج وارتفاع منسوب المياه على الطرقات.


غدا الاثنين: غائم وماطر مع عواصف رعدية ورياح ناشطة، تتساقط الثلوج ابتداء من 950 م خلال الفترة الصباحية، يتوقع انفراجات واسعة من فترة ما بعد الظهر وبداية ارتفاع في درجات الحرارة.


الثلاثاء: غائم جزئيا مع ارتفاع في درجات الحرارة واحتمال تساقط أمطار محلية صباحا بخاصة على المرتفعات. - درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 20 الى 8 درجات، فوق الجبال من 9 الى صفر، في الداخل من 9 الى 1 درجة . - الرياح السطحية جنوبية غربية ناشطة سرعتها بين 30 و 50 كلم/س. تشتد أحيانا لتقارب 85 كلم/س. - الانقشاع: متوسط، يسوء أحيانا بسبب الامطار والضباب. - الرطوبة النسبية على الساحل: من 70 الى 90 %. - حال البحر: بين مائج وهائج حرارة سطح الماء 22 درجة. - الضغط الجوي: 750 ملم زئبق. - ساعة شروق الشمس: 06,32 ساعة غروب الشمس: 16,30 .


صيدا


وفي صيدا، افاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام عفيف محمودي ان العاصفة الثلجية التي تجتاح لبنان منذ امس ادت الى اضرار مادية بليغة في الممتلكات والمزروعات والمؤسسات والخيم البلاستيكية في صيدا وضواحيها، اضافة الى اقفال مرفأ صيدا وتحطم جزء كبير من حائط الدعم للسنسول الغربي للمرفأ.


وقد غرق عدد من سيارات الموظفين المتوقفة على الرصيف كما تحطم عدد كبير من مراكب صيادي الاسماك، وتم اخلاء المركز التابع لجهاز الامن العام الى الجهة الشرقية للمرفأ حفاظا على سلامتهم.


كما، ادى ارتفاع الامواج الى قطع الاوتستراد الغربي للمدينة وتحولت وجهة السير الى الاوتستراد الشرقي وعدد من الطرقات الفرعية ذهابا وايابا.


اما، في قرى مناطق اقليم التفاح فتحولت الطرقات الرئيسة الى مستنقعات كبيرة وبرك من المياه مملوءة بالاتربة والحص وبعض الانهيارات على جوانبها.


صور


ومن صور افاد مندوبانا حسين معنى وقاسم صفا، ان العاصفة ادت الى تساقط العديد من اللوحات الاعلانية والاشجار على الطرقات بدءا من القاسمية وصولا الى الناقورة ومنطقة الحوش.


كما، سقطت شرفة احد المنازل في منطقة جل البحر دون ان تحدث اضرارا في الماديات او الارواح، كذلك اقتلع عدد كبير من الخيم الزراعية البلاستيكية واشجار الموز.


وعلى طريق جويا الشهابية كفردونين افيد عن سقوط العديد من الاشجار التي تسببت بقطع الطريق لبعض الوقت فيما عمل الدفاع المدني على رفعها عن الطرقات. وبسبب غزارة الامطار تشكلت تجمعات المياه والمستنقعات عند المنحدرات واعاقت بذلك حركة السير، وتعطلت حركة الملاحة في مرفأي صور والناقورة وتوقف صيادو الاسماك في صور والناقورة عن اعمالهم.


وتضرر المطعم العائم في ميناء صور وكانت الامواج قد نقلت معها التربة والحصى الى المدخل الرئيسي للمدينة.


وقال رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني: "لقد وضعنا كل الامكانات المتاحة لتجاوز محنة المواطنين في خلال العاصفة وبعدها كما ان مؤسسات الدولة المعنية اعلنت الاستنفار ولكن امكاناتها ضعيفة جدا.


النبطية


وافاد مندوبنا في النبطية علي داود ان العاصفة ادت الى اقتلاع شجرة معمرة في بلدة حبوش قرب محطة علي عبيد للمحروقات وسقطت على سيارة كانت متوقفة تحتها. كما، اسهمت الرياح والعواصف على مثلث كفررمان بسقوط لافتات سوداء كانت رفعتها البلدية في ذكرى عاشوراء.


وغمرت المياه الطرقات بالمياه، وادت العاصفة الى انقطاع خط للكهرباء على طريق عربصاليم سقط على سيارة مدنية تعود للمحامي محمد خميس الذي نجا باعجوبة.


واصدر رئيس نقابة مكاتب السوق حسين غندور بيانا دعا فيه السائقين في العاصفة الى التزام الحذر في اثناء القيادة بخاصة على الطرقات الجبلية وعند انعدام الرؤية وسوء حال الطقس.


ودعا الوزارات والادارات الى اعلان حالة استنفار لمواجهة العاصفة واضرارها على الطرقات وفتح الاقنية والعبارات امام حركة السيارات.


عكار


وافاد مندوبنا في عكار ميشال حلاق ان الثلوج تساقطت لاول مرة على هضاب منطقة القموعة الجبلية التي يبلغ ارتفاعها 2400 متر عن سطح البحر، لاول مرة هذا العام وبالتالي انقطعت طريق القموعة، القبيات والهرمل.


في الوقت الذي نصحت فيه قوى الامن الداخلي ومراكز الدفاع المدني سائقي السيارات على طريق القبيات الهرمل التزود بالسلاسل المعدنية، حيث ان الثلوج بدات بالتساقط في هذه المنطقة وثمة تخوف من تدني درجات الحرارة ومن تكون طبقات من الجليد على الطرقات .


الامطار الغزيرة التي تساقطت ليلا رفعت من منسوب النهر الكبير وعرقة والبارد والاسطوان.


اما الرياح العاتية التي تضرب المنطقة لاسيما المنطقة الساحلية فاضرت كثيرا بالبيوت الزراعية البلاستيكية بخاصة في بلدات وادي الجاموس، ببنين وقعبرين وجوارها حيث ادت الرياح الى تمزيق اغطية النايلون ما سمح لمياه الامطار بالتسرب الى هذه البيوت واتلاف المزروعات فيها.

Script executed in 0.039515018463135