أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

العاصفة مستمرة في لبنان و الثلوج تساقطت على المرتفعات

الأحد 12 كانون الأول , 2010 09:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,271 زائر

العاصفة مستمرة في لبنان و الثلوج تساقطت على المرتفعات

وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس في خلال اليومين المقبلين. غائما وماطرا مع عواصف رعدية وتساقط ثلوج. ويتوقع انفراجات في فترة بعد ظهر غد الاثنين. وجاء في النشرة الآتي :
- الحال العامة منخفض جوي متمركز حاليا فوق جنوب تركيا يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط ما يؤدي الى طقس عاصف وممطر في لبنان حتى مساء يوم الاثنين حيث يبدأ تدريجيا بالانحسار .
 
 
الطقس المتوقع في لبنان
 
اليوم. غائم ومطر بغزارة مع عواصف رعدية متفرقة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة واشتداد في سرعة الرياح التي تقارب أحيانا ال 85 كلم/س. يتوقع تساقط الثلوج ابتداء من ارتفاع 1100 متر ويتدنى الى حدود 950 م ليلا في البقاع وشمالي البلاد. يجدر التحذير من خطر الانزلاق بسبب الثلوج وارتفاع منسوب المياه على الطرقات .
 
غدا الاثنين غائم وماطر مع عواصف رعدية ورياح ناشطة. تتساقط الثلوج ابتداء من 950 م خلال الفترة الصباحية. يتوقع انفراجات واسعة من فترة ما بعد الظهر وبداية ارتفاع في درجات الحرارة .
 
الثلاثاء غائم جزئيا مع ارتفاع في درجات الحرارة واحتمال تساقط أمطار محلية صباحا بخاصة على المرتفعات .
- درجات الحرارة المتوقعة  على الساحل من 20 الى 8 درجات. فوق الجبال من 9 الى صفر. في الداخل من 9 الى 1 درجة .
- الرياح السطحية جنوبية غربية ناشطة سرعتها بين 30 و 50 كلم/س. تشتد أحيانا لتقارب 85 كلم/س .
- الانقشاع متوسط. يسوء أحيانا بسبب الامطار والضباب .
- الرطوبة النسبية على الساحل من 70 الى 90 %.
- حال البحر بين مائج وهائج            حرارة سطح الماء 22 درجة .
- الضغط الجوي 750 ملم زئبق .
 
 

بنت جبيل

تساقطت الثلوج الخفيفة ساعات الفجر وصباح اليوم في مارون الراس، و تواصل هطول الامطال بشكل كبير
في بنت جبيل ومحيطها، هذا ولوحظ سقوط بعض جدران الحقول جراء العاصفة و تشكلت مستنقعات المياه بشكل كبير في الطرقات، كما سجل ارتفاع كبير في نسبة المياه في بركة بنت جبيل، ولوحظ تهافت بعض المواطنين على شراء المحروقات ومادة المازوت من المحطات.

 
في صيدا. ادت العاصفة الثلجية التي تجتاح لبنان منذ امس الى اضرار مادية بليغة في الممتلكات والمزروعات والمؤسسات والخيم البلاستيكية في صيدا وضواحيها. اضافة الى اقفال مرفأ صيدا وتحطم جزء كبير من حائط الدعم للسنسول الغربي للمرفأ .
وقد غرق عدد من سيارات الموظفين المتوقفة على الرصيف كما تحطم عدد كبير من مراكب صيادي الاسماك. وتم اخلاء المركز التابع لجهاز الامن العام الى الجهة الشرقية للمرفأ حفاظا على سلامتهم .
كما. ادى ارتفاع الامواج الى قطع الاوتستراد الغربي للمدينة وتحولت وجهة السير الى الاوتستراد الشرقي وعدد من الطرقات الفرعية ذهابا وايابا .
اما. في قرى مناطق اقليم التفاح فتحولت الطرقات الرئيسة الى مستنقعات كبيرة وبرك من المياه مملوءة بالاتربة والحصى وبعض الانهيارات على جوانبها .
 
 
صور
 
وادت العاصفة في صور الى تساقط العديد من اللوحات الاعلانية والاشجار على الطرقات بدءا من القاسمية وصولا الى الناقورة ومنطقة الحوش .
كما. سقطت شرفة احد المنازل في منطقة جل البحر دون ان تحدث اضرارا في الماديات او الارواح. كذلك اقتلع عدد كبير من الخيم الزراعية البلاستيكية واشجار الموز .
وعلى طريق جويا - الشهابية  وكفردونين. افيد عن سقوط العديد من الاشجار التي تسببت بقطع الطريق لبعض الوقت فيما عمل الدفاع المدني على رفعها عن الطرقات. وبسبب غزارة الامطار تشكلت تجمعات المياه والمستنقعات عند المنحدرات واعاقت بذلك حركة السير. وتعطلت حركة الملاحة في مرفأي صور والناقورة وتوقف صيادو الاسماك في صور والناقورة عن اعمالهم .
وتضرر المطعم العائم في ميناء صور وكانت الامواج قد نقلت معها التربة والحصى الى المدخل الرئيسي للمدينة .
وقال رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني لقد وضعنا كل الامكانات المتاحة لتجاوز محنة المواطنين في خلال العاصفة وبعدها كما ان مؤسسات الدولة المعنية اعلنت الاستنفار ولكن امكاناتها ضعيفة جدا .
 
 
النبطية
 
كما ادت العاصفة في النبطية الى اقتلاع شجرة معمرة في بلدة حبوش قرب محطة علي عبيد للمحروقات وسقطت على سيارة كانت متوقفة تحتها. كما. اسهمت الرياح والعواصف على مثلث كفررمان بسقوط لافتات سوداء كانت رفعتها البلدية في ذكرى عاشوراء .
وغمرت المياه الطرقات بالمياه. وادت العاصفة الى انقطاع خط للكهرباء على طريق عربصاليم سقط على سيارة مدنية تعود للمحامي محمد خميس الذي نجا باعجوبة .
واصدر رئيس نقابة مكاتب السوق حسين غندور بيانا دعا فيه السائقين في العاصفة الى التزام الحذر في اثناء القيادة بخاصة على الطرقات الجبلية وعند انعدام الرؤية وسوء حال الطقس. ودعا الوزارات والادارات الى اعلان حالة استنفار لمواجهة العاصفة واضرارها على الطرقات وفتح الاقنية والعبارات امام حركة السيارات .
وادت العواصف ايضا ظهرا. الى اقتلاع اشجار على طريق النبطية الفوقا حيث عملت البلدية باشراف رئيس لجنة الاشغال فيها حسين غندور على ازالتها من الطريق. وفتحها امام السيارات .
وفي حبوش دخلت المياه الى الحوزة الدينية حيث عمل المفتي السيد علي مكي وطلاب الحوزة على فتح ممر لتسريب المياه التي اتلفت السجاد والمحتويات. كما ادت العاصفة الى تطاير يافطات .
 
 
عكار
 
وفي عكار. تساقطت الثلوج لاول مرة على هضاب منطقة القموعة الجبلية التي يبلغ ارتفاعها 2400 متر عن سطح البحر. لاول مرة هذا العام وبالتالي انقطعت طريق القموعة. القبيات والهرمل .
في الوقت الذي نصحت فيه قوى الامن الداخلي ومراكز الدفاع المدني سائقي السيارات على طريق القبيات الهرمل التزود بالسلاسل المعدنية. حيث ان الثلوج بدات بالتساقط في هذه المنطقة وثمة تخوف من تدني درجات الحرارة ومن تكون طبقات من الجليد على الطرقات .
الامطار الغزيرة التي تساقطت ليلا رفعت من منسوب النهر الكبير وعرقة والبارد والاسطوان .
اما الرياح العاتية التي تضرب المنطقة لا سيما المنطقة الساحلية فأضرت كثيرا بالبيوت الزراعية البلاستيكية بخاصة في بلدات وادي الجاموس. ببنين وقعبرين وجوارها حيث ادت الرياح الى تمزيق اغطية النايلون ما سمح لمياه الامطار بالتسرب الى هذه البيوت واتلاف المزروعات فيها .
وقد عمل عناصر الدفاع المدني في مختلف المراكز في عكار ومنذ الصباح الباكر بالتعاون مع البلديات. على رفع اغصان الاشجار من على الطرقات الرئيسية والفرعية بخاصة الطريق الدولية بين لبنان وسوريا في بلدة تل اندة. حيث انكسرت اغصان اشجار الكينا بفعل الرياح. وتهاوت على الطريق ما ادى الى عرقلة حركة السير على هذه
الطريق الدولية لبعض الوقت .
كذلك. ادت الرياح الى اضرار  في اعمدة شبكات التوزيع الكهربائية ما تسبب بانقطاع التيار في بلدات عدة بخاصة في منطقتي السهل والدريب. وتقوم فرق الصيانة التابعة لمؤسسة كهرباء لبنان بالعمل على اصلاح الاعطال واعادة التيار .
وسيرت قوى الامن الداخلي في المنطقة دوريات في مختلف المناطق. في اطار خطة لمساعدة الاهالي عند حدوث اي طارىء .
بدوره. اشار رئيس الجمعية التعاونية لصيادي الاسماك في عكار عبدالرزاق حافظة الى ان ايا من الصيادين لم يخرج الى البحر منذ بدء العاصفة وثمة احتياطات تم اتخاذها لجهة ارساء المراكب في مرفا العبدة. لافتا الى انه لم يحصل اي طارىء والامور طبيعية حتى الان .
 
 
حي البحر
 
وناشد اهالي وسكان حي البحر في سهل عكار المسؤولين المعنيين ووزاره الاشغال العامة والدفاع المدني ارسال جرافات لفتح قنوات من اجل تسريب المياه التي جمعتها امواج البحر الهائجة في محيط المنازل والاحياء التي باتت تشكل خطرا على السكان كبارا وصغارا .
كما ناشد اصحاب ومالكي بساتين الحمضيات المسؤولين في وزارة الزراعة والهيئة العليا للاغاثة العمل على مسح الاضرار في مواسم الحمضيات من جراء شدة الرياح التي ادت الى  سقوطه. واصفين الواقع بالمأساوي من جراء العاصفة التي فتكت بالمزروعات. وان الثلوج بدأت بالتساقط في المنطقة اعتبارا من 1300 م .
هذا. ولوحظ تهافت كبير على شراء المحروقات ومادة المازوت التي فقدت في بعض
المحطات .
كما ناشد الاهالي في عكار اصلاح الاعطال البالغة في التيار الكهربائي .
 
 
زحلة
 
وفي زحلة. وجراء العاصفة فان طريق ضهر البيدر سالكة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.اما طريق ضهور الشوير فمقطوعة. وتشهد منطقة البقاع عموما تساقطا للثلوج وصولا الى منطقة بعلبك - الهرمل. مع انعدام في الرؤية على مرتفعات السلسلتين الشرقية والغربية .
 
 
العرقوب
 
وتساقطت الثلوج خلال ساعات الفجر وصباح اليوم في تلال العرقوب. هذا وكانت الثلوج التي تساقطت فوق مرتفعات جبل الشيخ قد وصلت سماكتها الى ما بين 10 و50 سم. واقفلت الثلوج الطرقات بين شبعا وراشيا وبين شبعا وحاصبيا. كذلك اعتبرت الطريق بين كفرشوبا وحاصبيا مقطوعة الا للسيارات المجهزة بسلاسل حديدية .
 
 
اقليم الخروب
 
وضربت العاصفة ليلا مرفأ الصيادين في بلدة الجية. والحقت به اضرارا جسيمة بعد ان دمرت السناسل الصخرية لحماية مراكب الصيادين. وقد عملت وحدة الانقاذ البحري في الدفاع المدني وعدد من الصيادين على انتشال 45 مركبا من المرفأ ورفعها الى الشاطىء عبر رافعات كبيرة. فيما بقي في المياه مركبين تعذر رفعهما بسبب ارتفاع الامواج وحركة البحر .
هذا وتضررت مراكب الصيادين وشباكهم حيث قدرت الخسائر بعشرات آلاف الدولارات .
 
 
عاليه
 
وفي عاليه والمتن الاعلى لا يزال تساقط الثلوج مستمرا منذ ساعات الصباح الاولى على قرى وبلدات منطقتي المتن الاعلى وعاليه. وهذا ادى الى اقفال الطرقات الجبلية في القرى التي يزيد ارتفاعها اكثر من 1100 متر عن سطح البحر. وتعتبر طريق حمانا - المديرج مقفولة بسبب تراكم الثلوج حيث بلغت سماكة الثلوج اكثر من 20 سنتمرا. كذلك تعتبر طريق فالوغا - ضهر البيدر مقطوعة بسبب تراكم الثلوج. وطريق قرنايل باتجاه بلدات جوار الحوز - كفرسلوان - ترشيش مقطوعة بسبب تراكم الثلوج. في حين وصلت الثلوج الى مشارف منطقة عاليه لكنها لم تقطع الطريق بسبب حركة السير عليها .
وكذلك طرق منطقة جرد عاليه - بحمدون ابتداء من بلدات صوفر حتى عين داره وشارون وشانيه وبتاتر تعتبر سالكة فقط للسيارات ذات الدفع الرباعي او السيارات المجهزة بسلاسل معدنية فقط .
اما الطريق الدولية اعتبارا من محطة بحمدون - صوفر الى ضهر البيدر فهي سالكة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية. وقد أقامت قوى الامن الداخلي حاجزا في محطة بحمدون لمنع السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية من سلوك طريق صوفر - ضهر البيدر نظرا لكثافة الثلوج على هذه الطريق. وكذلك الشاحنات التي تعيق عمل الجرافات. هذا وتعمل الجرافات التابعة لمركزي جرافات الثلوج في المديرج وضهر البيدر على الطريق الدولية على الخطين كي لا تقفل هذه الطريق التي تعتبر الشريان الحيوي بين بيروت والبقاع وبعض الدول المجاورة .
ومن المؤكد انه اذا استمر تساقط الثلوج. فان كافة الطرق الجبلية والطريق الدولية ستقفل مع استمرار انخفاض حرارة الطقس .
 
                                      
الهرمل
 
وتواصل هطول الامطار الغزيرة في منطقة الهرمل وقرى البقاع الشمالي طوال ساعات الليل وحتى ظهر اليوم. ادى الى اضرار وتحولت الشوارع الى أنهر والساحات الى برك يتعذر عبورها. مما ادى الى شلل في حركة الاسواق. فيما تساقطت الثلوج على المرتفعات الجبلية فوق 1000 متر. وسجل عدد من حوادث السير ليلا. جميع الطرق في المنطقة سالكة. فيما وضعت فرق الدفاع المدني والصليب الاحمر في حال استنفار وجهوزية لمواجهة اي طارىء. وسيرت قوى الجيش دوريات متنقلة .
 
 
بعلبك
 
وفي بعلبك بدأت العاصفة الثلجية بوادرها قبيل منتصف ليل امس. حلت صباحا على مدينة بعلبك ومنطقتها بردائها الابيض. بعد طول انتظار. فأرغمت المدارس الخاصة على الاقفال. وقطعت التيار الكهربائي عن القسم الاكبر من المدينة والقرى المجاورة التي تتغذى بالتيار الكهربائي عبر ما يسمى بخط نحلة. كما انزلقت سيارات عدة. وشلت الحركة على المرتفعات. وعزلت القرى الجبلية وبخاصة الخريبة. معربون. اليمونة. مقراق وتلال عمشكي على تخوم مدينة بعلبك. وقد باشرت الجرافات بفتح الطرقات تسهيلا لمرور السيارات .
 
 
راشيا
 
وغطت الثلوج قرى وبلدات راشيا والبقاع الغربي بعدما اشتدت العاصفة فجر اليوم وطيلة النهار وباتت بلدات عين عطا. راشيا. عيحا. كفرقوق. ينطا. حلوى. بكا. دير العشاير. السلطان يعقوب. ميذون وعين التينة معزولة حيث قاربت سماكة الثلوج ال 40 سم. اما الطرقات المؤدية الى راشيا والبقاع الغربي لا سيما الرئيسية منها اي المصنع - بيادر العدس - راشيا والمرج - جب جنين - القرعون - سحمر وقب الياس. كفريا - صغبين ومشغرة فهي سالكة بصعوبة وللسيارات المجهزة. اما طريق كفريا - الباروك فهي مقطوعة بالكامل. كذلك الطرقات المؤدية الى الجنوب مشغرة - جزين ومشغرة - حاصبيا فهي مقطوعة. وطريق راشيا - شبعا ايضا مقطوعة منذ الصباح .
وكان سكان هذه القرى قد اتخذوا احتياطاتهم مسبقا لجهة توفير المحروقات والخبز والمواد الغذائية مع بدء الحديث عن العاصفة. اما المزارعون فقد استبشروا خيرا بعطايا السماء. خصوصا وان الثلوج خميرة الارض. وتوقعت مصادر في مصلحة الليطاني ان تساهم الامطار الغزيرة والثلوج في زيادة منسوب بحيرة القرعون وملء الخزانات الجوفية .
على صعيد آخر سير الجيش اللبناني دوريات في الطرق الرئيسة وكان جنوده في المراكز الثابتة وعلى الحواجز في حال جهوزية للتدخل ومساعدة المواطنين في حال حصول اي طارىء. كذلك استنفرت مخافر قوى الامن الداخلي ومراكز الصليب الاحمر اللبناني والدفاع المدني للتدخل والمساعدة عند الضرورة. كما أوعز قائمقام راشيا نبيل المصري وقائمقام البقاع الغربي مانع المقداد الى البلديات واتحادات البلديات والمتعاقدين مع وزارة الاشغال من اصحاب الجرافات للعمل على فتح الطرقات وفك عزلة القرى .
 
 
بشري
 
وضربت العاصفة الثلجية المناطق الجردية من قضاء بشري بدءا من ارتفاع 1200م  وما فوق. وغطت الثلوج المنطقة. وبلغت سماكتها على طريق عام حدث الجبة - الديمان بشري 15 سم. فيما تجاوزت  30 سم في بقاعكفرا. وقاربت 40 سم في الارز .
وأدت العاصفة غير المصحوبة برياح الى انقطاع التيار الكهربائي من خط التوتر العالي المعروف بخط الجبة. الذي لم يؤهل منذ عهد الاستقلال حتى اليوم. كما ألحقت العاصفة اضرارا بالغة بالاشجار المثمرة والحرجية وقد تكسرت أعداد كبيرة منها. بسبب ثقل الثلوج المكدسة عليها. والتي لم تسقط عنها لغياب الرياح. وقد عملت جرافات وزارة الاشغال بوتيرة متواصلة لجرف الثلوج. وإبقاء الطرقات العامة سالكة. فيما ارتفعت شكاوى المواطنين من عدم جرف الطرقات الداخلية داخل القرى والبلدات . كما أعد اتحاد بلديات قضاء بشري ورشه الفنية المعنية برش الملح على الطرقات حيث يتشكل الجليد .
 
 
الرئيس سليمان  
 
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أجرى اليوم سلسلة اتصالات بعدد من الوزراء والمسؤولين في الاجهزة المعنية لمتابعة العاصفة التي تضرب لبنان وتتسبب بخسائر في الارواح والممتلكات. واطلع الرئيس سليمان على آخر معطيات العاصفة وأضرارها. وعلى الخطط الموضوعة لمواجهة تداعياتها وفق الامكانات المتاحة بما يؤدي الى سلامة المواطنين والحد من الخسائر المادية قدر الامكان .
وقد أعطى الرئيس سليمان توجيهاته للمعنيين بالبقاء في أعلى درجات الجهوزية لمواجهة اي طارىء ومساعدة المواطنين في أي مشكلة قد يتعرضون لها جراء العاصفة .

Script executed in 0.04426097869873