أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

لبنان يحيي عيد الميلاد باحتفالات وقداديس.. والأمل بـ «أن يعمّ السلام والتآخي ربوع الوطن»

الإثنين 27 كانون الأول , 2010 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 3,660 زائر

لبنان يحيي عيد الميلاد باحتفالات وقداديس.. والأمل بـ «أن يعمّ السلام والتآخي ربوع الوطن»

وفي بكركي، ترأس البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير قداس الميلاد في الكنيسة الخارجية للصرح البطريركي يعاونه المطران رولان ابو جودة، وامين سر البطريركية المونسنيور يوسف طوق والقيم البطريركي الخوري جوزف البواري والخوري مارون حرب، وخدمه جوقة أرزة لبنان بقيادة فادي أبي هاشم.
وحضر القداس رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وعقيلته وفاء سليمان وأفراد العائلة، والوزراء ابراهيم نجار، والياس المر، وسليم الصايغ، ومنى عفيش، وفادي عبود وزياد بارود، والنواب انطوان زهرا، ووليد خوري، ويوسف خليل، ونعمة الله ابي نصر، وسليم سلهب، جيلبيرت زوين وفريد الياس الخازن، والوزيران السابقان يوسف سلامة وناجي البستاني، ورئيس المجلس الماروني العام الوزير السابق وديع الخازن، والنائبان السابقان اميل نوفل ومنصور البون، والمستشار السياسي لرئيس الجمهورية النائب السابق ناظم الخوري، والمستشار الإعلامي في رئاسة الجمهورية أديب أبي عقل، وقائد الحرس الجمهوري العميد وديع الغفري، ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي غالب غانم، ورئيس المجلس الدستوري القاضي عصام سليمان، ومحافظ الشمال ناصيف قالوش، والقاضي جان فهد، ونقيب الصحافة محمد البعلبكي، وسفير لبنان في الفاتيكان، رئيس مؤسسة «مواطنون جدد» الدكتور أنطوان صفير، ورئيس جمعية الصناعيين نعمة افرام، وعدد من قادة الأجهزة الأمنية، وفاعليات.
ورحّب البطريرك صفير في عظة العيد بالرئيس سليمان «في بيت الله، وفي هذه البطريركية التي هي بيت الموارنة في وجه خاص، وبيت اللبنانيين عموماً»، متوقفاً عند «المظاهر الغريبة في الناس والطبيعة التي رافقت ميلاد السيد المسيح».
ورأى صفير ان «ما من أحد يجهل ما يمر به وطننا اليوم والأمس القريب والبعيد من صعوبات»، مشيراً إلى أن الرئيس سليمان يبذل وصحبه «الكرام، الغالي والرخيص في سبيل بلوغ سفينة الوطن ميناء الامان، وإنا نواكبكم بصلاتنا الى الله ليكلل مساعيكم الخيرة، بالنجاح على الرغم من كل المعوقات، وهي كثيرة وشاقة».
وزار الصرح البطريركي للمعايدة النواب وليد جنبلاط وستريدا جعجع وايلي كيروز وشخصيات، وممثلون عن مختلف ابرشيات الرهبنة في لبنان.
وامس الأحد ترأس البطريرك صفير قداس الاحد الاول بعد عيد الميلاد في كنيسة الصرح البطريركي في بكركي، يعاونه المطران سمير مظلوم والقيم البطريركي الخوري جوزف البواري، بحضور قائد الجيش العماد جان قهوجي، وشخصيات.
وتلقى البطريرك صفير اتصالات تهنئة بالعيد من كل من رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، ونائب رئيس الحكومة الاسبق عصام فارس الموجود في الخارج، ورئيس الهيئة التنفيذية في «القوات اللبنانية» سمير جعجع.
مطر
وفي بيروت، احتفل رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، بقداس الميلاد في كاتدرائية مار جرجس المارونية في وسط بيروت يحيط به النائب العام لأبرشية بيروت المارونية المونسنيور جوزف مرهج والمونسنيور اغناطيوس الأسمر والأبوان بول مطر وجو الدكاش، في حضور شخصيات سياسية واجتماعية وتربوية وروحية تقدمهم النواب إيلي عون وناجي غاريوس ونديم الجميل وحكمت ديب، ورئيس مؤسسة الانتشار الماروني الوزير السابق ميشال إده ورئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن وأعضاء المجلس. وبعدما توقف المطران مطر عند معاني وأبعاد ميلاد السيد المسيح، رأى مطر «إن أسس البيوت ومداميكها هي الثقة والمحبة، وعلى هذه القاعدة أيضاً تبنى الأوطان ويعلو بناؤها، لكن ما يجري اليوم عندنا من اهتزاز في الثقة ومن غياب للمحبة بين الأفراد والجماعات يقلب لنا مسار التاريخ ويعيدنا إلى ما هو أضعف من القرون الوسطى، حيث لن نجد في معيتنا سوى المقصرين». وقال المطران مطر «كونوا على يقين من أن لبنان إن سقط، لا سمح الله، فلن يأتي مكانه أي كيان يوازيه لا قيمة ولا حرية ولا تنوعاً ولا وعداً للدنيا بتغيير حالها نحو الأحسن».
وكان المطران مطر، يحيط به النائب الاسقفي المونسنيور عصام أبي خليل والمونسنيور الاسمر ولفيف من الكهنة قد احتفل بقداس نصف الليل في كاتدرائية مار جرجس المارونية بمشاركة حشد من المؤمنين.
عودة
وفي العاصمة أيضاً، ترأس متروبوليت بيروت وتوابعها لطائفة الروم الارثوذكس المطران الياس عودة «خدمة قداس الميلاد» في كاتدرائية القديس جاورجيوس في وسط بيروت، متوقفاً عند «هذه الولادة التي تفوق الطبيعة والتي أرادها رب الكائنات لكي يخلص الإنسان المتمرد الخاطئ».
ورأى المطران عودة أنه «صحيح أن الوضع الأمني تحسّن والحمد لله، ولكن حديث الفتنة هو طبقنا اليومي. فالجميع يحذر من الفتنة التي قد تقع، والجميع يرفضها. فإذا كانوا جميعهم ضد الفتنة فكيف ستقع إذا؟ وإذا وقعت، هل يمكن أن نجعل من هذا الشعب المسكين وقوداً للفتنة؟ متسائلاً عن كرامة اللبناني وكرامة الوطن، متسائلاً باسم المواطنين «لم لا نبعد المؤسسات الشرعية والأعمال الإدارية وتلبية حاجات الناس المعيشية عن الخلافات السياسية؟».
كلاس
وترأس متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الكاثوليك المطران يوسف كلاس قداس ثاني ايام عيد الميلاد في كنيسة يوحنا فم الذهب - المطرانية طريق الشام، يعاونه الأب القاضي اندريه فرح، النائب الأسقفي الارشمندريت سليمان سمور، بمشاركة الارشمندريت الياس رحال، وخدمت القداس جوقة الكنيسة بقيادة كميل الهبر وجوزف حارس وفي حضور ابناء الرعية.
وتحدّث المطران كلاس عن تكريم الكنيسة للسيدة مريم العذراء التي أعطت جسداً لسيد الكائنات في ثاني ايام الميلاد، محيياً العائلات المسيحية في الأبرشية، شارحاً أهمية العائلة الموحدة.
وبعد القداس الإلهي، تقبل كلاس والآباء والمجلس الرعوي لرعية يوحنا فم الذهب التهاني بالعيد بمناسبة عيد مار يوسف وتهنئة العذراء، وللمطران كلاس الذي يحمل اسم يوسف وفي حضور أبناء الرعية.
وكان كلاس ترأس قداس العيد في كنيسة كاتدرائية النبي ايليا - ساحة النجمة، يعاونه كل من كاهن الرعية الاب كميل ملحم، الأب حنا داغر، وخدمت القداس جوقة الكنيسة بقيادة سامي صوايا، وفي حضور عدد من المؤمنين.
المناطق تحيي الميلاد
واحتفلت مناطق زغرتا («السفير») وقضائها، بعيد الميلاد المجيد، بإقامة القداديس والصلوات في الأديرة والكنائس، وقرع الأجراس وتوزيع الهدايا على الأطفال، وسط أجواء فرح وزينة الميلاد. وترأس الأب اسطفان فرنجية، قداس العيد، في كاتدرائية مار يوحنا المعمدان - زغرتا، يعاونه لفيف من الكهنة. وخدمت القداس جوقة الرعية بمشاركة حشد من أبناء رعية زغرتا.
وعمت قضاء بشري احتفالات الميلاد مختلف الكنائس والأديرة، وأقيمت مسيرات الصلاة الميلادية في الوادي المقدس وحديقة البطاركة. وترأس المطران فرنسيس البيسري قداس منتصف الليل في «كنيسة السيدة» في بشري. وفي حصرون ترأس المونسنيور عبد الله السمعاني قداس منتصف الليل وعاونه الخوريان طوني جبارة وروبي زيبارة. وفي «كنيسة مار دانيال الأثرية» في حدث الجبة أحيا الخوري فريد صعب قداس منتصف الليل.
كما احتفل البترونيون («السفير») بعيد الميلاد، فأقيمت القداديس والصلوات في الأديرة والكنائس، وارتفعت معالم الزينة التي تتلألأ بالأنوار في الشوارع والطرق التي تزينها أشجار الميلاد، وقرعت الأجراس، وألقيت العظات التي شدّدت على المحبة وخلاص لبنان. وترأس راعي أبرشية البترون المطران بولس إميل سعادة قداس منتصف الليل في الصرح الأول للبطاركة الموارنة في لبنان «دير مار يوحنا مارون – كفرحي».
كما احتفل قضاء الكورة بالعيد، فأقيمت للمناسبة القداديس ورفعت الصلوات. ففي دير سيدة بكفتين، ترأس الارشمندريت اسحاق الخوري القداس الاحتفالي يعاونه لفيف من الكهنة وحضره حشد من المؤمنين. وفي كنيسة القديسة بربارة في بلدة رأسمسقا ترأس الكاهن نقولا داود قداس العيد في حضور ابناء المنطقة. وترأس الكاهن طوني حنا قداس العيد في كنيسة مار مارون في كنيسة خان بزيزا.
وكان راعي أبرشية طرابلس («السفير») المارونية المطران جورج بوجودة قد ترأس قداس منتصف الليل في «كنيسة مار مارون» في طرابلس وعاونه خادم الرعية المونسنيور نبيه معوض، والخوري جوزيف فرح، في حضور حشد من المؤمنين.
قداديس واحتفالات البقاع
وفي البقاع، عمت الاحتفالات مختلف كنائس وأديرة قضاء زحلة (سامر الحسيني). ففي كاتدرائية سيدة النجاة في زحلة، ترأس راعي أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الكاثوليك المطران أندره حداد قداس منتصف الليل، مشيراً في عظته إلى السلام والطمأنينة الذي يشدد عليهما ميلاد السيد المسيح، راجيا ان تحمل بشارته هذا العام السلام الى كل اللبنانيين.
كما ترأس راعي أبرشية زحلة والبقاع الغربي للطائفة المارونية المطران منصور حبيقة قداس الميلاد في كنيسة مار مارون في كسارة مركزاً في عظته على الاخوة والتعاون والتسامح والعيش بسلام. وترأس راعي أبرشية الروم الأرثوذكس في البقاع المطران اسبيردون خوري قداس الميلاد في كاتدرائية مار نيقولاوس في زحلة.
كما احتفلت الطائفة الأرمنية الكاثوليكية في زحلة وعنجر بالعيد. وأقامت الطائفة في عنجر حفلها الميلادي السنوي في مطعم نبع عنجر بحضور كاهن رعية عنجر الأب ميسروب توتاليان وحشد من أبناء الطائفة.
كما عمّت القداديس كنائس منطقة بعلبك (عبد الرحيم شلحة) ودير الأحمر والجوار. ففي «كنيسة سيدة البرج» في دير الأحمر ترأس راعي أبرشية بعلبك المارونية المطران سمعان عطا الله قداس منتصف الليل. وفي «كنيسة القديستين بربارا وتقلا» في بعلبك، ترأس راعي أبرشية بعلبك للروم الكاثوليك المطران الياس رحال قداس العيد عاونه النائب الأسقفي العام الأب ميشال بركات، والأبوان جورج صغبيني ومروان معلوف.
وفي كنيسة القديس مارجاورجيوس في بلدة طليا أقامت رعية الروم الأرثوذكس قداس العيد برئاسة الأب جورج عازار. وفي كنيسة دير سيدة المعونات المارونية ترأس الأب الياس مارون غاريوس قداس منتصف الليل.
وأحيت الطوائف المسيحية عيد الميلاد المجيد، في قرى البقاع الغربي وراشيا (شوقي الحاج) حيث أقيمت القداديس والصلوات، وقرعت أجراس الكنائس والأديرة، وتقاطر أبناء الرعية في قرى جب جنين، عميق، مشغرة، المنصورة، عيتنيت، باب مارع، صغبين، القرعون، عانا، راشيا، عيحا، كفرقوق، عيثا الفخار، عين عرب، بيت لهيا، عين حرشا، كفرمشكي، حوش القنعبة إلى كنائس قراهم، لإقامة الصلوات ومراسم الاحتفالات، حيث ألقيت العظات التي ركزت على استلهام معاني العيد، وتعاليم السيد المسيح التي تدعو الى التسامح والمحبة والعدالة والخير، كما أقيمت قداديس منتصف الليل والشعائر الخاصة بولادة السيد المسيح.
.. وإقليم الخروب والشوف
واحتفلت منطقة إقليم الخروب (أحمد منصور) بالعيد، فعمت القداديس الاحتفالية معظم قرى وبلدات الإقليم. وترأس الرئيس العام للرهبانية المخلصية الارشمندريت جان فرج في كنيسة دير المخلص في جون. وترأس كاهن رعية مار يوسف في بلدات والشميس وجدرا الأب جوزيف القزي قداديس الميلاد. وفي الجية ترأس رئيس الدير الأب جورج شولي قداس الميلاد وألقى عظة عن معاني العيد.
كما اقيمت قداديس في كل من بلدات الرميلة وعلمان وضهر المغارة والدبية وعين الحور والمطلة ومزرعة الضهر ومزمورة وبكيفا والجليلية وخربة بسري وعلمان.
واحتفلت منطقة الشوف بالعيد. ففي كنيسة سيدة التلة في دير القمر، أقيم قداس مماثل ترأسه الأباتي مارسيل ابي خليل، عاونه فيه الابوان انطونيو الفغالي وجوزف شلهوب وخدمته جوقة الرعية، وحضره حشد كبير من المواطنين. وفي كنيسة مار الياس في دير القمر أقيم قداس ترأسه رئيس الديوان البطريركي الأب انطوان ذيب.
وفي كنيسة مار الياس في معاصر بيت الدين ترأس قداس العيد الأب طانيوس طانيوس. وفي «كاتدرائية مار مارون» في بيت الدين، ترأس قداس العيد خوري الرعية الأب إيلي أبوعبسي في حضور حشد من المؤمنين وأهالي البلدة.
.. والجنوب يحتفل
وفي عاصمة الجنوب صيدا (محمد صالح)، ترأس مطران صيدا وأقضيتها للموارنة الياس نصار قداساً في «كاتدرائية مار الياس – صيدا». كما ترأس مطران صيدا ودير القمر وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك إيلي بشارة الحداد قداساً في المطرانية حضرته شخصيات سياسية واجتماعية وفاعليات وحشد من المؤمنين. كما ترأس مطران صور وصيدا وتوابعهما للروم الارثوذكس الياس كفوري عظة في «كاتدرائية القديس نيقولاوس - صيدا» حضرته شخصيات وفاعليات وحشد من المؤمنين.
وفي صور (حسين سعد)، أحيت الطوائف المسيحية عيد الميلاد بسلسلة من الاحتفالات والقداديس في كنائس المدينة. ففي كنيسة مارتوما للروم الكاثوليك ترأس المطران جورج بقعوني القداس. كما ترأس المطران يوحنا حداد في الكنيسة نفسها قداساً بحضور حشد من المواطنين.
وفي كنيسة سيدة البحار ترأس رئيس أساقفة صور المطران شكر الله نبيل الحاج قداس العيد في حضور حشد من المؤمنين. كما أقيمت قداديس مماثلة في بلدتي قانا ودردغيا.
وعمت احتفالات وقداديس الميلاد مختلف قرى حاصبيا والعرقوب (طارق أبو حمدان)، حيث وزعت الهدايا وقدمت الحلوى واقيمت سلسلة من النشاطات الفنية والفولكلورية، وذلك بمشاركة ضباط من قوات «اليونيفيل» وجمعيات محلية واجنبية. كما أقيمت قداديس في كنائس حاصبيا وكوكبا والكفير وميمس وابو قمحة، والقى المطران الياس كفوري عظات عدة دعت الى المحبة والوئام والتعاطي الإيجابي في مختلف القضايا وخاصة السياسية لإنقاذ الوطن.
وفي بنت جبيل (علي الصغير)، احتفلت الطوائف المسيحية بالميلاد، حيث أقيمت قداديس منتصف الليل وصباح يوم العيد. ففي كنيسة القديس مار جاورجيوس في ديردغيا، ترأس الأب وليم نخلة القداس بحضور حشد من الأهالي. وفي «كنيسة السيدة - عين ابل» ترأس الأب حنا سليمان قداس منتصف الليل. وترأس قداس الصباح الأب طوني حنا. وفي «كنيسة التجلي - رميش والقوزح»، ترأس الأب نجيب العميل القداس في حضور حشد من الفاعليات وجمهور من المصلين. وفي كنيسة مارجورجيوس دبل ترأس الأب يوسف نداف القداس. وفي «كنيسة جاورجيوس – تبنين» ترأس كاهن الرعية الأب موريس خوري قداس الميلاد وعاونه حنا كتورة. وفي كنيستي السيدة - برعشيت وصفد البطيخ، ترأس القداس الأب فادي زيادة. كما أقيمت قداديس مماثلة في القوزح والجميجمة ويارون.

 

Script executed in 0.039817094802856