أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الوزير وهاب لموقع بنت جبيل: هروب 13 جندي فرنسي من اليونيفيل لأنهم موساد و تلقيت تهديدات والطائرات الاسرائيلية لن تعثر على مطارات

الأربعاء 29 كانون الأول , 2010 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 20,306 زائر

الوزير وهاب لموقع بنت جبيل: هروب 13 جندي فرنسي من اليونيفيل لأنهم موساد و تلقيت تهديدات والطائرات الاسرائيلية لن تعثر على مطارات

اعتبر رئيس حزب التوحيد اللبناني الوزير وئام وهاب بأن الامور تتجه نحو التهدئة و ليس نحو حل نهائي كما يتصور البعض، مشيراً الى ان الحل يحتاج الى تغيير بنيوي في نظام الحكم في لبنان. واكد وهاب في حديث خاص لموقع بنت جبيل.اورغ الالكتروني، على وجوب توفير عاملين اساسيين لانجاز التسوية الموعودة، اولاً جراءة حريرية بالاضافة الى موافقة امريكية وإقدام سعودي، لافتاً الى انه بعد صدور القرار الظني ستسقط كل المحرمات وستطال ايدينا كل من يتآمر علينا، نائباً كان ام وزيرا او حتى رئيساً.

وكشف وهاب عن ترحيل ثلاثة عشرة جنديا فرنسيا من قوات اليونيفل المعززة في جنوب لبنان وذلك على خلفية عمالة للموساد، واشار بأن الجنود الفرنسيون الذين رحّلوا على عجل الى بلادهم قبل افتضاح امرهم وفي سرية تامة كان من بينهم ثلاث ضباط بالاضافة الى عشرة جنود تمكن الموساد من تجنيدهم خلال زيارة لهم الى فلسطين المحتلة، مشيرا الى ان اخطر ما في الموضوع ان هؤلاء الجنود تعاملوا مع الموساد على خلفيات عقائدية وليست مالية، معتبرا بان الامر يكشف حقيقة ونوعية الجنود الذين يتجولون بيننا معتبرا بانه يخالف القول بان اليونيفل ضرورة لا بد منهم في الجنوب معلنا عن عدم ثقته بهم. واستبعد نشوب حرب اسرائيلية خلال العام 2011، واشار الى ان مفاجآت حرب تموز 2006 لن تكون شيئ امام مفاجآت الحرب القادمة التي ستكون سورية ايرانية ايضاً.

وانتقد وهاب دور رئيس الجمهورية بموضوع شهود الزور معتبر اً ان الرئيس سليمان حول منصبه الى مهمة تبشيرية وليس سياسية، وقال وهاب انه لم يفهم زيارة الرئيس الى الجنوب حيث لم يتطلع خلالها على مشاكل الناس وأحوالهم. وعن موضوع التهديدات التي تلقاها قبل ايام، اشار وهاب الى بعض الجهات التكفيرية والظلامية، كانوا ارسلوا بعض رسائل التهديد عبر الانترنت .


اليكم نص المقابلة الكاملة للوزير وهاب مع موقع بنت جبيل

أجرى الحوار/ حسن بيضون وعلي الصغير

- بداية: الحمد لله على سلامتك معالي الوزير سمعنا انكم قمتم باجراء عملية جراحية خلال الايام القليلة الماضية؟

شكراً لكم، نعم اجريت عملية "المرارة" والحمد لله انا بخير.

- نحن على ابواب السنة الجديدة كيف تتوقعون ان تكون السنة المقبلة على لبنان واللبنانيين وهل سيكون الصيف ساخناً ؟ الوضع الحالي هل يميل للاستقرار ام الى مزيد من التأزم؟

نظرياً الوضع يميل نحو الاستقرار ولكن الاستقرار بحاجة لعدة عوامل حتى يثبت ويلزمه ان يتمتع سعدالحريري بجراءة، حتى الآن ما زلنا نفتقدها. الامر الآخر، الاستقرار يلزمه موافقة امريكية ويلزمه اقدام سعودي لفرض حل على جماعة 14 اذار المرتبطين بشكل كامل بالمملكة العربية السعودية وبجانب آخر بامريكا، ولكن هذه شروط الاستقرار اذا تحققت نكون دخلنا في مرحلة مؤقتة من الاستقرار لأن الاستقرار يلزمه الكثير من الشروط لاننا في ظل هذا النظام السياسي مستحيل الاستقرار ويولد ازمات وهذا النظام شغلته ان يولد ازمات.

 - تتوقعون حرب قريبة اسرائيلية على لبنان؟

استبعد حرب اسرائيل في العام 2011 ربما الاسرائيلي يستعد للحرب، و لكن استطيع ان اقول لك بانه في حال شنت حرب على المقاومة ستُدَمَر المنطقة باكملها والحرب لن تكون هذه المرة لبنانية اسرائيلية، لأن الاسرائيلي هذه المرة في نيته توجيه ضربة قاسية للبنان، هذه الضربة القاسية لن يسمح لها، وسورياً ستكون طرفاً في الحرب وايران ايضاً، وكل قوى المقاومة ستكون طرفاً في الحرب اذا كان الاسرائيلي يعتقد انه سيستطيع الانتصار على المقاومة. واعتقد الاسرائيلي امام ازمة وجودية،ونحن ابناء هذه الارض لن نذهب الى اي مكان.

- هل لدى حزب التوحيد استعدادات لهذه الحرب وانتم تقولون دائماً انكم لن تقفون على الحياد في حال حصلت هذه الحرب؟

طبعاً نحن جزء من حزب الله في اي حرب ومن المقاومة ضمن امكانياتنا طبعاً ونحن في حال نشوب الحرب سنكون جزءاً من القوة التي ستشارك فيها كل المقاومة، ولا حياد في موضوع الصراع مع العدو، والحياد في الصراع مع العدو هو شراكة للعدو.

- قلتم في السابق ان الطائرات الاسرائيلية لن تعثر على مطارات لتحط  بها بعد التدمير الذي سيلحق بالمطارات من قبل المقاومة وبعدها بفترة قليلة اكد السيد نصرالله على كلامكم في خطابه الشهير "مطار بنغوريون مقابل مطار بيروت" ما سر هذا التلاقي بين كلامك و كلام السيد نصرالله؟ 

انا اعتبر نفسي قادر على فهم استراتيجية السيد نصرالله وطبعاً هذه السنوات الطويلة في العلاقة معه تعلمت منه  الكثير، كيف يفكر، وكيف يخطط، و كيف يتعاطى مع الامور، هذه العلاقة جعلتني استطيع ان اقرأ الكثير من افكاره دون ان نتحدث فيها في كثير من الاحيان. و لكن الاسرائيلي يجب ان يعرف ان الحرب ستكون شاملة والمفاجآت في تموز ليست شيئاً امام المفاجآت الجديدة، ونحن لا نهول ولا نهدد ونحن سنحمي بلدنا، ونعتبر اننا معنيون بفلسطين وبالقدس ومعنيين ببيت لحم ولكن نحن لن نبادر من الخارج الى الساحة الفلسطينية ونعتبر ان القوى الفلسطينية اصبحت في وضع يسمح لها في العمل من الداخل واذا اعتدت اسرائيل ستتعلم درساً اعتقد سيكون درس تاريخي وربما نهائي.

- العماد ميشال سليمان يبشر بسنة جديدة

الرئيس سليمان انا اعتقد بأن مهمته اصبحت تبشيرية اكثر من ما هي سياسية، استغرب ان يتعاطى مع ملف شهود الزور كما هو خاصة وانه هو كاد ان يكون احد ضحايا شهود الزور ولا تنسى ان مدير مخابرات ميشال سليمان طيلة ست سنوات اعتقل  بسبب شهود الزور و كثير من الضباط اعتدي عليهم و كانوا مع العماد سليمان بسبب شهود الزور وانا كنت اتوقع هو من يدافع عنهم، لا ان يتحدث بطريقة خجولة عن هذا الملف او كما قال العماد عون ان يكون على الحياد بين الحق والاعتدال او الشر، هذا امر غير منطقي ابدا.

 - ما هو رأيك بزيارة رئيس الجمهورية أمس الى الجنوب؟

لم افهم، الزيارة هي للاطمئنان على الجنوبيين واحوالهم، ام للاطمئنان على جنود اليونيفيل، اذا كان الاطمئنان على الجنوبيين... لم المس هذا الامر، كان يجب ان يطمئن لصمود هؤلاء الناس، خاصة عندما كان قائدا للجيش كان للجيش دور في مساعدة المقاومة، اما الاطمئنان على اليونيفيل، انا برأي الخطر على اليونيفيل ليس خطر لبناني انما هو من مجلس الأمن ومن الامم المتحدة ومن سياسة مجلس الامن وامم المتحدة.

- كيف هي علاقتك اليوم مع رئيس الجهورية؟

لم اطلب موعد منه منذ فترة طويلة، في الصيف الماضي زرته في بيت الدين لأنه كان في بيت الدين، انا اكن كل احترام لموقع رئاسة الجهورية ولفخامة الرئيس ولكن عندي موقف سياسي من بعض الامور. انا لا اؤمن بالحيادية في القضايا الاساسية، وشهود الزور خربوا لبنان ويجب ان نحاسبهم ويجب ان لا نراعي خوف سعد الحريري وخوفه الحقيقي من ان يفتضح امره لانه شريك بشهود الزور ومفبرك لشهود الزور لأن كثير منهم فبركوا في مكاتبهم.

- عادة ما يقول الوزير وهاب ان من يتعامل مع المحكمة الدولية سوف نضعه بصندوق السيارة هل يعتبر هذا الكلام شخصي ام انه يمثل المعارضة ككل؟

هذا الكلام يمثل المعارضة ويمثل اكثرية قوى المعارضة، كل من يتعامل مع القرار الظني سنعتبره اسرائيلي وعميل اسرائيلي وجاسوس اسرائيلي اكان قاضياً ام ضابطاً ام وزيراً ام نائباً ام رئيساً، هذا الامر ستسقط فيه كل المحرمات والحصانات وكل شخص سيتماهى مع القرار سنعامله كجاسوس.

- تقول دائماً ان المعارضة لديها 10 سيناريوهات للقرار الظني المرتقب واشرت الى ان خيار واحد من بين العشرة خيارات ممكن ان يكون موجعاً.. اخبرنا عن احد هذه السيناريوهات.

لن اخبر عن احد هذه الخيارات، لأنه الخيار العاشر وقد لا نصل اليه، هناك خيارات كثيرة قد لا تحصل وقد يكون بعضها موجع لاصحاب المشروع الآخر، ونحن ضجنا من مراعاة الفريق الاخر، هذا فريق تآمر في اربع اوخمس محطات اساسية علينا.. لا تتصور مدى الضغط على السيد حسن نصرالله من قبل جمهور المعارضة من اجل حسم الامور وعدم مراعاة هذا الفريق لأن هذا الفريق تآمر في اكثر من محطة اساسية وكادت هذه المؤامرة ان تطيح بنا كـ "حرب 2006"، الان يدخل هذا الفريق في مغامرة جديدة لن ينجو منها.

- في اي اطار تضع كلام جون بولتون عن المحكمة الدولية والذي اشار فيه الى اتهام افراد من حزب الله واشخاص سوريين؟

انسان حاقد ومتقاعد وليس له اي كلمة في الادارة الامريكية "بلا طعمة" استفاد قليلاً من رشاوى واغراءات من بعض الذين خاضوا ثورة "الرز"، لا قيمة لكلامه الخارج عن السياق رغم ان الموقف الامريكي شبيه بموقف بولتون ولكن الامريكي امامه الخيارات اذا اكمل في خطته في القرار الظني لن يعود له موطئ قدم في لبنان وحتى الشقة، لا هو ولا حلفائه العرب.. فليفهم الجميع.

هل تخاف على نفسك؟ سمعنا ان في الاونة الاخيرة تعرضت للتهديد؟ من قبل من هُددت؟

تجاوزت هذا الخوف واعتقد بأنهم يخيفوني بشيئ اصلاً كنت قد طلبته منذ سنوات يعني موضوع الاستشهاد من اجل قناعاتي هذا موضوع لست هارباًَ منه ولن اهرب منه.. بعض التكفيريين والظلاميين ارسلوا بعض رسائل التهديد عبر الانترنت، انا لا اخاف منهم لأنهم ليسو عقائديين، هم مرتبطيين باجهزة امريكية وبريطانية اما الاصوليين الذين يسمونهم المسلمين الحقيقين هم في نفس الخط الذي نحن به، هم مع تحرير العراق وفلسطين، كل فلسطين، هم مع رفض الوجود الاجنبي هم ضد الكيان الصهيوني، ولكن هناك مجموعة من الظلاميين والتكفيريين التي اخترعتها بريطانيا واستلمتها امريكا وبعض المخابرات العربية، هؤلاء الناس يحاولون نقل الصراع الى مكان آخر، هؤلاء التكفريين الذين لم يرموا وردة تجاه الاسرائيلي او الامريكي ولن يستطيعوا ان يغشوا الرأي العام.

- الا تؤثر بك الدعاوى المتكررة من قبل القوات اللبنانية وكيف يمكنك ان تعتبرها؟

لا قيمة لها، هناك مجرم يحاول التلطي بالقانون وهناك قضاة سخيفين يقومون بالتعاطي مع هذه الدعاوى وكأنها طبيعية ولكن لن تصل الى نتيجة.. سمير جعجع مجرم ولن يكون غير مجرم، سمير جعجع قتل مسيحيين اكثر من ما قتل مسلمين وسيبقى مجرماً ولكن لن يخرجه كل هذا اللجوء الى القانون من هذه العقدة وهذا صاحب عُقد.

- الشيخ محمد علي الجوزو من يمثل في لبنان؟

مرتزق، صغير، لا قيمة له،  لم يترك جهاز مخابرات الا وتعاطى معه بما فيه جهاز الأمن السوري واعتقد ان لدى السوريين ملفات كثيرة عنه، كنت اتمنى ان يختم حياته بغير هذه الطريقة.

- من هو محمد كبارة؟

والله لا اعلم، اعرف انه كان كان زعيم حي بطرابلس جاء به عمر كرامي، وجعل منه نائب وانقلب على الرئيس كرامي، ثم ذهب الى محمد الصفدي وجعله نائب، وانقلب عليه، و الآن حتى اشعار آخر هو مع آل الحريري ولا تلعم كيف تتغير الايام، يمكن ان ينقل عند نجيب ميقاتي ويمكن يصبح عند الشيخ بلال شعبان، الاولية له ان يبقى نائباً.

- الاصوات الصادرة من طرابلس هل تؤثر على المقاومة؟

هذه لا تمثل طربلس، طرابلس الشام، طرابلس هي الوطنية، طرابلس هي التي خرج منها "ابو عرب" وهؤلاء المناضلين، طرابلس التي خرجت الآف المناضلين هؤلاء مجموعة من الناس الظلاميين الذين يحاولاون اغتصاب قرار طرابلس، طرابلس هي رشيد كرامي، وعبد الحميد كرامي وآل كرامي لم يتخلو في اي يوم عنها، دعموا المقاومة والقومية العربية رغم الظلم الذي لحق بهم من ذوي القربى، هذه هي طرابلس.. 

- ما رأيكم بالاقتراح الذي اصدره ريفي بترقية وسام الحسن استناداً الى الإنجازات والأعمال الباهرة التي نفذها سواء على مستوى ضبط شبكات التجسس الاسرائيلية او على مستوى مكافحة الارهاب، كما قال ريفي؟

لم يمشي هذا الاقتراح لأنه غير قانوني ويحتاج الى مجلس قيادي هذا الامر، بالنسبة للواء ريفي انا اعتبر انه لن يتمكن من تحويل قوى الامن الداخلي الى مؤسسة تحظى بالاحترام الذي يحظى به الجيش اللبناني و كنت اتمنى ان يحولها الى مؤسسة، فبدل ان يحولها الى مؤسسة وطنية، حولها الى مؤسسة تتجاذبها القوى السياسية واعتقد انه اعتدى على هذه المؤسسة... لم اقحم نفسي بتفصيل معين بقوى الامن الداخلي وهناك مجلس قيادي يجتمع ويقرر وكل اداء ريفي في قوى الامن الداخلي اداء غير ناجح .

- دائماً  تتحدث عن الملوك وتنتقدهم بانتقادات لاذعة وكان آخرها كلامك عن العرس الامبراطوري الذي جرى في السعودية وتمثل بحضور لبناني لهذا و كان زواج الأمير عبد العزيز بن فهد.. الا يشكل لكم هذا الكلام المتكرر تهديداً واضحاً على سلامتكم؟

انا يعني لا استطيع غير ان اكون منسجم مع ضميري ومع قناعاتي، ولا اراعي احد، لا حلفاء ولا احد، انا لدي قناعتي بان "عزوز" له الحق  بان يقيم العرس، لكن اللبنانيين ليس لديهم حق بأن يزحفوا على عرس من هذا النوع. عيب يحترمون انفسهم،  قيادات لبنانية من هذا النوع تذهب و تجلس بالصالة بالصف حتى تنتظر نظرة من هذا الامير او من ذاك. و اريد ان ابقى على احتكاري لهم.

- اذا دعيت إلى السعودية هل تلبي الدعوة؟

على فريضة الحج احب ان اذهب، اديت فريضة العمرة في سنة 1997 واحب ان اذهب للحج نعم اذا وجهوا لي دعوة،  لكن ان اذهب لانتظر امراء ليستفيقوا من نومهم ويستقبلوني، ليس لدي جلادة على الموضوع. لا اريد شيئا  منهم، عرضوا علي منذ فترة رشوى ولم يقدروا.

برأيك على ماذا تتسلح اليونيفيل وخصوصاً الفرنسية وكنا سمعنا قبل يومين كلاماً حيث يقال ان اليونيفيل تتسلح وهل سيكون دوراً لهذه القوات ايجابي او سلبي في حال اشتعال الحرب في الجنوب.

انا لا اثق بقوات اليونيفيل وحتى قيادة اليونيفيل، الفرنسيين مؤخراً نقلوا 13 ضابط وعسكري بتهمة التعاطي مع الموساد الاسرائيلي وتم نقلهم الى فرنسا 3 ضباط و10 عسكريين يهود كانوا يقضون "ويك اند"  بفلسطين المحتلة ويبدو ان الموساد جندهم، وليس لاسباب مالية، لكن الاخطر انها اسباب عقائدية، لذلك انا لا اثق بهذه القوات.. وعلي ان اراعي الجو اللبناني الذي يعتبر وجود اليونيفيل ضروري. لدي رأي آخر احتفظ به انفسي.

ماذا تعني لك بنت جبيل؟

بنت جبيل، عيناثا، عيتا الشعب، مارون الراس، كل هذه البلدات تعني لي شيئ من عزة العرب كـ ميسلون كـ عين جالوت كـ اليرموك، تمثل عزة عربية معينة، هي غيرت عقلنا الذي بني على الهزيمة وعلى تقبل الهزيمة وعلى الاستكانة للهزيمة، بعد بنت جبيل والغندورية اصبحنا شيئاً آخر، اصبح عقلنا الذي كان طيلة أربعين وخمسين سنة امامه الهزيمة، صار دائماً يتفائل بالانتصار وحتى لو لا سمح الله هزم في يوم من الايام تبقى نفسيته نفسية منتصر و ليست نفسية مهزوم. 

- في المعارضة وبالتحديد في الطائفة الشيعية عادة ما ينادونك بـ "ابو علي وهاب" هل يرضيك هذا اللقب؟ و ماذا تعلق عليه؟

انا بالنسبة لي الامام علي تعلمت منه الكثير ولا اخفي بان اكثر شخصيتين بالتاريخ العربي والاسلامي اعجبت بهم الامام علي وسلمان الفارسي، وانا اقرأ كتب للامام علي. ويمكنك ان ترى هذه الحكمة المعلقة (كن على حذر من الكريم اذا اهنته) والامام هو مدرسة يمكننا ان نرجع لها بأي شيٍء يحصل معنا في حياتنا بأي حادثة باي تصرف بأي خطوة نريد ان تفعلها، يمكننا ان نرجع لتجربته.

- بالامس سمعنا مايك فغالي في توقعاته انك ستتعرض لمحاولة اغتيال لا سمح الله او اعتداء ماذا تعلق على كلامه؟

لست من النوع الذي يخاف من الموت والموت لدي ليس بهاجز، وانما اؤمن ان الموت في كثير من الاحيان يكون حياة، وخاصة ان يكون الموت من اجل قضية، واكيد ان اموت من اجل قضية هي مسألة حياة بالنسبة لي، والذين ماتوا من اجل قضية عاشوا من بعد موتهم، و اكيد نحن لن نموت على الفراش.. و انا لا اؤمن كثيراً بالتوقعات هذه واعتبر ان عندما تأتي الساعة اموت اينما كنت واؤمن بالقدر.

 

 

Script executed in 0.036643028259277