أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

خطة اميركية سرية لتسليح معارضي القذافي

الإثنين 07 آذار , 2011 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 809 زائر

خطة اميركية سرية لتسليح معارضي القذافي

كشفت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية عن "خطة اميركية سرية لتسليح معارضي نظام معمر القذافي"، واشارت الى ان "الادارة الاميركية تحاول تفادي التورط مباشرة في الصراع الدائر في ليبيا بين العقيد معمر القذافي ومعارضيه حتى لو طال امد هذا الصراع، لكنها توجهت الى السعودية بطلب لتقديم الاسلحة لمعارضي القذافي".
ولفتت الصحيفة الى ان "السعودية ما زالت تتردد في الرد على الطلب الاميركي بسبب اوضاعها الداخلية رغم العداوة المريرة بين ملك السعودية عبد الله والقذافي الذي حاول قبل اقل من عام اغتيال الاول".
واوضحت الصحيفة ان "السعودية تعتبر الحليف الاوثق للاميركيين في المنطقة وهي الوحيدة القادرة على تمرير الاسلحة للمنتفضين في ليبيا، بحيث يمكن للولايات المتحدة ان تنأى بنفسها عن التورط المباشر في الرمال الليبية المتحركة رغم ان الاسلحة ستكون اميركية المصدر وسعودية التمويل".
وتابعت الصحيفة ان "الامريكيون اخبروا السعودية ان معارضي القذافي بحاجة ماسة الى الاسلحة المضادة للدبابات وقذائف الهاون والصواريخ المضادة للطائرات للتصدي للهجمات التي تشنها القوات الموالية للقذافي لاستعادة المدن التي يسيطر عليها الثوار". مشيرة الى ان "الاسلحة يمكن ان تصل خلال 48 ساعة للمقاتلين اذا سارت الامور كما تريدها واشنطن بواسطة طائرات نقل تحط في مطار مدينة بنغازي او احد المطارات العسكرية التي وقعت بيد الثوار بحيث يمكن لمعارضي القذافي شن هجمات على المدن التي مازالت بيد القذافي، وهو ما سيخفف الضغط على الادارة الاميركي من قبل جهات داخلية وخارجية تدعو لاقامة منطقة حظر طيران فوق ليبيا".
واشارت الصحيفة الى "قيام طائرات الاستطلاع الجوي الاميركية من طراز "اواكس" بمراقبة الاجواء الليبية منذ عدة ايام، وتتصل بشكل مباشر ببرج حركة الملاحة الجوية في مالطة وتطلب منها المسارات الجوية التي تسلكها طائرة القذافي الخاصة خلال الاربع والعشرين الساعة السابقة وهي متجهة الى الاردن او قادمة منه".

Script executed in 0.032943964004517