أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

منخفض جوي يصل غداً وتحذيرات للمزارعين والصيادين

الثلاثاء 08 آذار , 2011 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,345 زائر

منخفض جوي يصل غداً وتحذيرات للمزارعين والصيادين

توقعت «مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية» في تل عمارة (سامر الحسيني) أن يشهد الطقس في لبنان برودة شديدة، يحملها منخفض جوي آت من أوروبا الشرقية محملا بالأمطار الغزيرة والثلوج التي ستهطل بعد غد الخميس على ارتفاع 600 متر، مع رياح تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة. وأعلن مديرعام المصلحة الدكتور ميشال افرام عن «تأثر لبنان بدءا من مساء غد بمنخفض جوي جديد سريع وبارد جدا، وهو الأكثر برودة وغزارة في الأمطار وكثافة في الثلوج للسنة المطرية الحالية». وحذر افرام المواطنين من الرياح القوية، «خاصة يومي الأربعاء والخميس»، مشيراً إلى أن «الرياح باستطاعتها نزع أشياء ثقيلة غير مثبتة عن الأسطح والشرفات».
كما نبه افرام ورئيس «مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في العبدة» المهندس ميشال عيسى الخوري «أصحاب البيوت البلاستيكية إلى تثبيتها بشكل جيد لتفادي الأضرار في المواسم الزراعية، وصيادي الأسماك من البحر الهائج والعاصف، مع احتمال أن يصل علو الأمواج إلى سبعة أمتار». وطلبا من المزارعين «إنهاء جميع أعمالهم الزراعية، والتشحيل قبل يوم غد الأربعاء، وخصوصا مزارعي الكرمة وأصحاب كـروم العنب، والانتباه إلى تراكم الثلوج عليها».
وأعرب افرام عن تخوفه من «خسائر محتملة في قطاع الأشجار المثمرة، بسبب الجليد المتوقع أن يتشكل بدءا من مرتفعات تصل إلى ألف متر، بدءا من يوم السبت المقبل».
وأعلنت «مصلحة الأرصاد الجوية» في «إدارة الطيران المدني» عن «منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة يؤثر على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط حتى يوم الجمعة المقبل»، متوقعة أن يكون الطقس اليوم غائما وماطراً مع عواصف رعدية ورياح ناشطة، وثلوج على 1400 متر وما دون خلال الليل، في حين يشتد الطقس برودة غدا الأربعاء، الذي تتخلله أمطار غزيرة مع عواصف رعدية ورياح ناشطة وانخفاض إضافي في درجات الحرارة، كما تبدأ الثلوج بالتساقط على 1200 متر، وتتدنى تدريجيا حتى مستوى 800 متر وما دون، ليل الأربعاء/ الخميس في بعض المناطق الشمالية».

Script executed in 0.032976865768433