أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الجامعة العربية تستعد لقبول فرض حصار جوي فوق ليبيا

السبت 12 آذار , 2011 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,237 زائر

 الجامعة العربية تستعد لقبول فرض حصار جوي فوق ليبيا
اشارت صحيفة "الفاينانشيال تايمز" الى ان "الجامعة العربية تستعد اليوم للإعلان في اجتماع وزراء الخارجية عن قبولها فرض حصار جوي فوق ليبيا، وهذه الخطوة هامة جدا لإعطاء الغطاء العربي للتدخل الدولي".
وتنقل الصحيفة عن المتحدث باسم الجامعة هشام يوسف ان "العقيد معمر القذافي قد تخطى الحدود، مما يجعل من الصعب على وزراء الخارجية ألا يدعموا فرض حظر جوي يوفر الحماية للمدنيين ضد أفعال النظام"، مشيرا الى ان "الدعم العربي لفرض حظر جوي سيجعل من الصعب على روسيا والصين معارضة مثل هذه الخطوة في مجلس الأمن باستخدام حق النقض".
وتستطرد نقلا عن يوسف "لا بد من صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بشأن الحظر بحيث لا يكون إجراء من طرف واحد، وإن الجاممعة تتحرك باتجاه قبول ذلك".
واشارت الصحيفة إلى ان "اجتماع القاهرة يأتي في أعقاب البيان الشديد على غير المألوف الصادر عن مجلس التعاون الخليجي"، والذي أعلن فيه أن "نظام القذافي قد أصبح فاقدا للشرعية"، ودعا فيه "الأمم المتحدة لحماية المدنيين الليبيين بما في ذلك فرض منطقة حظر جوي".
ولفتت الصحيفة إلى ان "قبول الجامعة العربية قد أصبح شرطا يضعه الحلفاء الغربيون لفرض حظر جوي عليها أو أي شكل من أشكال التدخل العسكري، وإن منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" والاتحاد الأوروبي أعلنا أنهما لن يقوما بفعل ما لم توافق الجامعة العربية والأمم المتحدة على الرد العسكري".


Script executed in 0.035311937332153