أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

"ويكيليكس" عن أمين الجميل: انتصار حزب الله سيكون "كارثة" للبنان

الإثنين 21 آذار , 2011 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 980 زائر

"ويكيليكس" عن أمين الجميل: انتصار حزب الله سيكون "كارثة" للبنان
كشفت صحيفة "الأخبار" عن وثيقة نشرها موقع "ويكيليكس" عن لقاء جمع رئيس حزب "الكتائب" أمين الجميل بالسفير الاميركي في لبنان جيفري فيلتمان في 21 تموز 2006، حيث رأى الجميل ان انتصار حزب الله سيكون "كارثة" للبنان، وسيسيطر عناصر حزب الله على سيطرة كاملة على لبنان، وسيشتد عود حلفائهم السوريين والايرانيين على امتداد الشرق الأوسط، عندها اي مبادرات اصلاحية تخرج من بيروت في اطار لجنة التحقيق الدولية بجريمة اغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري "سيقضى عليها".
وقال الجميل ان (الأمين العام لحزب الله) حسن نصرالله خدع كل لبنان بشكل واضح خلال الحوار الوطني، وبنتيجة ذلك بدأ الشعب اللبناني ينقلب ضده. وعدّ الجميل الطوائف اللبنانية على اصابعه قائلا "المسيحيون والسنة والدروز وحتى الشيعة ضاقوا ذرعا".
وعن الدمار الذي تسببت به الهجمات الاسرائيلية، قال الجميل ان اللبنانيين بدأوا يسائلون قيادة حزب الله ومراجعه ايضا، رغم وعود نصرالله الأسبوع الماضي بالمال "النظيف" لاعادة اعمار الجنوب.
واشار الجميل الى ان حزب الله سيفقد الدعم الشعبي فقط ان عانى من خسائر عسكرية اساسية في مواجهته اسرائيل وان وكان وقف اطلاق النار مرتبا بحيث يحرم الحزب ايضا من النصر السياسي.
ووصف الجميل رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون مرارا بـ"المتهور" و"المريض" و"المجنون".
كما وصف عون بأنه "انتهازي سطحي"، مشيرا الى عون يلتصق باتفاقه مع حزب الله فقط لأنه راهن على ان سوريا وحزب الله سيتصدران الأزمة الحالية.
وقال الجميل ان عون نسق مع "الموساد" خلال الحرب اللبنانية وانه يضع نفسه في تحالف مع حزب الله وسوريا اليوم لأنه اعتقد بأنهما قدما له الفرصة لتحقيق رغبته القديمة في الفوز بالمقعد الرئاسي في قصر بعبدا.
وبحسب الجميل، ان لم يبعد عون نفسه علنا ومطلقا عن حزب الله قريبا فانه سيكون سائرا نحو نهايته السياسية.

 

Script executed in 0.036025047302246