أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

ويكيليكس عن جنبلاط: الاسرائيليون مستعجلون اكثر من اللزوم للانسحاب

الخميس 24 آذار , 2011 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,167 زائر

ويكيليكس عن جنبلاط: الاسرائيليون مستعجلون اكثر من اللزوم للانسحاب

كشفت صحيفة "الأخبار" في عددها الصادر اليوم عن وثيقة من وثائق "ويكيليكس" مؤرخة بتاريخ 15 اب 2006 تشير الى ان السفير الاميركي أمضى ليلة مرهقة سوداء مع وليد جنبلاط ومروان حمادة وغطاس خوري وبرنار إيمييه، حيث أرسى خطاب النصر للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله على التلفاز جوا محبطا على الجلسة.
وانتقد جنبلاط خلال الجلسة اسرائيل مدعيا انها لم تنجح الا في اضعاف الدولة وتحويل رئيس الحكومة فؤاد السنيورة الى "ابو مازن" وعززت في الوقت نفسه جاذبية حزب الله في لبنان وخارجه.
واشار جنبلاط الى ان خطاب سوريا-ايران-حزب الله الحالي ينص على ان سياسيي 14 اذار حرضوا اسرائيل قصدا على الحرب ليقووا انفسهم على حساب خصومهم وانه يجب الان معاقبة سياسيي 14 اذار، معتبرا ان هذا الامر سيصعب على الحكومة والاكثرية النيابية مواجهة حزب الله مباشرة من دون ان يبدوا في صف واحد مع اسرائيل.
وحاجج جنبلاط بأنه اذا وقف المسيحييون والسنة والدروز صفا واحدا فقد يضطر عندها السيد نصرالله لاعادة النظر في الامر لكنه مع الاسف فإن ميشال عون لا يزال يؤمن غطاع مسيحيا للحزب والسنة بمن فيهم سعد الحريري يخافون كثيرا من صدامات سنية شيعية.
وبعتقد جنبلاط بحسب الوثيقة ان الاسرائيليين "مستعجلون اكثر من اللزوم للانسحاب" لانه ما ان يخرج الاسرائيلييون من لبنان حتى تزاح نقطة ضغط اساسية عن حزب الله، معتبرا ان حزب الله ليس بمزاج يسمح له بمهاجمة الجيش الاسرائيلي حتى في داخل لبنان ولكن ابقاء الاسرائيليين في الداخل سيكون مصدر احراج لحزب الله.

Script executed in 0.031850099563599