أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

خريس: دمشق تسعى وتعمل من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة

الخميس 24 آذار , 2011 08:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,846 زائر

خريس: دمشق تسعى وتعمل من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة
نفى عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائب علي خريس ان يكون هناك تدخلات خارجية وتحديداً من سوريا وراء تأخير ولادة الحكومة العتيدة، مشدداً على ان دمشق تسعى وتعمل من أجل الإسراع في التشكيل، وهي تؤيد وجود حكومة لبنانية فاعلة.
وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، قال خريس ان الموقف السوري واضح في هذا المجال وهو مع لبنان ومع الإسراع في تشكيل الحكومة دون أي تدخّل.
وأشار خريس، رداً على سؤال، الى ان رئيس مجلس النواب نبيه بري حريص كل الحرص على إنتاج حكومة في أسرع وقت ممكن، قائلاً: ليس هناك اي مبرر لتأخير الحكومة خصوصاً وان الأسباب داخلية، وبالتالي يجب ان تشكّل الحكومة اليوم قبل الغد.
وعن الزيارات الى سوريا لا سيما تلك التي يقوم بها معاون رئيس المجلس النيابي نبيه بري النائب علي حسن خليل والمعاون السياسي لأمين عام "حزب الله" الحاج حسين خليل، قال خريس: انها زيارات عادية تتم من مسؤولين لبنانيين الى دمشق، وأضاف: الموقف السوري واضح وهو على قاعدة ان "دمشق تحرص على علاقة جيدة مع لبنان وتحرص على أن يكون هناك حكومة لبنانية". وهي تقول ايضاً ان على اللبنانيين ان يتفقوا فيما بينهم من أجل انتاج حكومة تواجه التحديات.
ولفت الى ان تأثير سوريا في لبنان ايجابي وهي تساهم بشكل فاعل في تشكيل الحكومة. ودعا خريس اللبنانيين الى الإتفاق وتقديم التنازلات، دون التمترس عند مواقع او حصص وزارية او غيرها، لأن ذلك يعيق إنتاج حكومة الإنقاذ الوطني.
وتابع: يجب ان نتنازل جميعاً لمصلحة لبنان، لأن الشعب اللبناني لم يعد قادراً على تحمّل هذا التلكؤ، وما يحصل اليوم من تأجيل وتسويف وتأخير. وسأل لمصلحة مَن التأجيل في تشكيل حكومة الإنقاذ الوطني.
وعن الخطوات التي سيقوم بها بري لاستعجال الحكومة، لفت خريس الى وجود حراك "والمطلوب أولاً ان يتنازل الجميع لمصلحة لبنان"، لافتا الى ان "هناك مساعٍ جارية وحاصلة وتواصل من أجل ان نتنازل جميعاً لتبصر هذه الحكومة النور". وأكد ان برّي حريص كل الحرص على ان تشكّل الحكومة خلال فترة قريبة.
واشار الى وجود عّدة صيغ حكومية وتشكيلات يتم التداول فيها للوصول الى الأفضل. واعتبر ان الأجواء اليوم أكثر ايجابية من الأمس.

Script executed in 0.037449836730957