أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

ويكيليكس: حرب يريد عزل حزب الله ولو من خلال إسرائيل أو بواسطة نبيه بري

الخميس 31 آذار , 2011 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,279 زائر

ويكيليكس: حرب يريد عزل حزب الله ولو من خلال إسرائيل أو بواسطة نبيه بري
عرضت قناة الـ"OTV" ضمن فقرة "ويكيليكس" أنه "مرَّات عدة أعلن وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال بطرس حرب ترشيحه للموقع الأول في البلاد، معتبراً أنه "قادر على الحفاظ على الدستور، وعلى مختلف المكونات اللبنانية، بناء على الدور المعطى في هذا الإطار لرئاسة الجمهورية"، غير أنَّ حرب، وخلال حرب تموز 2006، وبعدما دعا علنا إلى التضامن لمواجهة العدوان، دعا سراً إلى ضرب فئة لبنانية وعزلها".
وكشفت الوثائق المسرَّبة عبر موقع "ويكيليكس" ان "الزمان هو 22 تموز 2006 والمكان: السفارة الأميركية في عوكر، اما رقم الوثيقة: 2441، وكاتب الوثيقة هو السفير الأميركي السابق جيفري فيلتمان".
أما الحدث فهو حوار بين فيلتمان وحرب حول مجريات حرب تموز.
واشارت الوثيقة الى ان "حرب، الشخصية الإصلاحية في فريق الرابع عشر من آذار، بحسب ما وصفه السفير الأميركي جيفري فيلتمان في الوثيقة، يعتبر أن "حزب الله" لم يؤذَ كثيراً بسبب حرب تموز، سواء في الزعامة أو في القدرات العسكرية".
واوضح حرب انه "إذا استطاع "حزب الله" الحصول على وقف النار من ضمن الشروط الحالية، يكون انتصر، ويصير من الصعب التعاطي معه في مرحلة ما بعد النزاع".
كما أعرب حرب عن "انزعاجه من لجوء اللبنانيين الشيعة إلى مناطق أخرى، معرباً عن خشيته من حدوث تطورات طائفية، وقال: أعلام حزب الله رفعت على المدارس وبعض المؤسسات الأخرى التي تحوي لاجئين، وبعض اللاجئين حصل على أسلحة فردية صغيرة".
وتابعت الوثيقة: "واذ أشار حرب إلى أنه لا بدَّ من وضع حدٍّ لنفوذ "حزب الله" سياسيا وعسكريا، قال إن وقفاً لإطلاق النار بلا تقليص ملموس لقوة حزب الله سوف يؤسس بكل بساطة موقعاً مسيطراً لحزب الله في السياسة اللبنانية".
الوزير والنائب البتروني، الذي يعرب مراراً عن اعتزازه بصداقته مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري، اعتبر في حديثه إلى فيلتمان أنَّ حزب الله طبعاً يجب أن يعزل، تابع حرب، وأضاف: علينا أن "نستعمل" بري للتواصل مع حزب الله والحصول على مكتسبات منه.
وإذ أعرب الوزير والنائب المسيحي عن إعجابه البالغ برئيس الحكومة الاسبق فؤاد السنيورة، ودوره في الحياة الوطنية، بدا أكيداً أن النظام السوري لن يجد ما يسرُّه أكثر من حذف الصوت اللبناني الأكثر ديموقراطية، والقائد الوطني الأكثر إثارة للإعجاب، كما وصف السنيورة.
وشدد حرب على ضرورة عدم وقف العمليات قبل التوصل إلى حلّ مع حزب الله، كما قال".

Script executed in 0.032529830932617