أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

العربي يؤكد التزام مصر باتفاقية السلام مع اسرائيل

الأحد 03 نيسان , 2011 05:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,279 زائر

العربي يؤكد التزام مصر باتفاقية السلام مع اسرائيل
أكد وزير الخارجية المصري نبيل العربي "التزام مصر باتفاقية السلام مع اسرائيل"، مشددا على "ضرورة أن يتم تطبيقها بشكل سليم من الجانب الاسرائيلي أيضا".
ونفى العربي في حوار بثته احدى القنوات التليفزيونية الفضائية الخاصة المصرية "أن يكون قد دعا الى الغاء الاتفاقية"، مشيرا الى أنه "يرفض تماما استخدام مصطلح "عملية السلام"، وانه يريد السلام لانهاء النزاع وليس ادارة النزاع".
وشدد العربي على "ضرورة أن ترتكز الجهود على عقد مؤتمر للسلام في أقرب فرصة لتسوية النزاع"، باعتبار ان "هذا في صالح اسرائيل والفلسطينيين ولصالح جميع الدول العربية والعالم أجمع".
كما رفض العربي ما يتردد عن أن "دور مصر قد خرج من اطار الصراع العربي - الاسرائيلي لافتا الى انه "بالعكس الفلسطينيون يرون أن مصر بها الآن روح جديدة واهتمامات جديدة وأصبحت تعرف مسؤوليتها وحقوقها وتمارس هذه الحقوق ولا شك أنها سوف تستعيد دورها الاقليمي والدولي في ظل "ثورة 25 يناير".
واشار في الوقت نفسه الى "أن كل الترتيبات الأمنية فى معاهدة السلام يمكن مراجعتها لوجود مادة تقول انه يمكن مراجعتها وذلك بالاتفاق بين الطرفين" موضحا "أن مصر لم تحاول أن تراجعها ويمكن أن تقوم بذلك في يوم من الأيام".
وحول العلاقات المصرية - الايرانية رأى العربي ان "ايران بعد ثورة عام 1979 تلعب دورا أكبر مما كانت تلعبه قبل ذلك"، موضحا أن "كل دول العالم لديها سفارات في ايران - ما عدا الولايات المتحدة واسرائيل - وكذلك كل الدول العربية". وذكر أن "ايران دولة موجودة في المنطقة ولدى البلدين تمثيل دبلوماسي متبادل في طهران والقاهرة"ن لافتا الى "أهمية عدم القول ان ايران عدو".
وأكد العربي أن "مصر "مفتوحة" على جميع الدول بما يحقق المصالح المشتركة وعلى الجميع أن يكون هدفه تحقيق الصالح العام مشيرا الى "أن مصر ليس لديها تخوف من أي دولة وستكون مفتوحة أمام الجميع".
وعن ملف مياه نهر النيل أكد العربي أن هناك "فرصة لاصلاح ما اسماه أخطاء الماضي"، مشددا على أن "السودان جنوبا وشمالا مع مصر في ملف المياه وهناك اتفاق بين البلدين بهذا الخصوص".
وأكد العربي "حرص الحكومة المصرية الجديدة على التعاون والمشاركة في المستقبل القريب مع الدول الافريقية وكذلك الزيارات وغير ذلك من مجالات التعاون".


Script executed in 0.034800052642822