أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

موفاز: نعمل على عزل ايران ومنع تهريب الأسلحة من سوريا الى "حزب الله"

السبت 09 نيسان , 2011 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 995 زائر

موفاز: نعمل على عزل ايران ومنع تهريب الأسلحة من سوريا الى "حزب الله"
دعا رئيس لجنة الخارجية والامن في الكنيست الاسرائيلية من "كاديما" شاوول موفاز الحكومة الاسرائيلية الى "تغيير سياستها تجاه العمليات الفلسطينية المنطلقة من قطاع غزة وتحديد سلم افضليات آخر".
وفي حديث لصحيفة "الراي" الكويتية على هامش مؤتمر "المتغيرات في العالم العربي" المتواصل في القدس الغربية، اعتبر موفاز أنه "يجب تسديد ضربة قاسية الى قادة المنظمات الفلسطينية في قطاع غزة خصوصا قادة حركة حماس"، معتبرا انه "لا يجوز ان تجري الحياة في القطاع في مجراها الطبيعي اذ ما دامت عملية اطلاق الصواريخ الفلسطينية مستمرة".
من جهة ثانية، أوضح موفاز أننا "نعمل على عزل ايران ومنع تهريب الاسلحة من سوريا الى حزب الله ومتابعة شبكات تهريب السلاح في المنطقة". واضاف: "لقد كنت من مؤيدي المفاوضات غير المباشرة مع سوريا ولكن بعد موجة الاحتجاجات الشعبية في المحافظات السورية ننتظر لنرى ماذا يحمل هذا العمل في طياته".
وتابع ان "التغيرات التي تحدث في العالم العربي اليوم تعتبر تاريخية بالنسبة لجيلنا، فمن الذي كان يتوقع ان يحدث ما حدث في مصر التي كنا نقول حتى قبل اشهر ان نظام حسني مبارك ثابت وقوي وكذلك النظام في تونس وها هي الأمور تتدحرج في ليبيا وذيولها في دمشق".
ورفض موفاز التكهن بما ستحمله الأيام القليلة المقبلة في سوريا وليبيا ودول عربية اخرى مثل اليمن والبحرين. وقال: "نحن لا نتوقع ان تحمل السنوات المقبلة تغيرات ديموقراطية عميقة وتغيرا في الوضع الاقتصادي العربي وان كانت هناك توجهات حقيقة وتغيير حقيقي فسينعكس على الوضعين السياسي والاقتصادي في السنوات من 10 الى 15 عاما المقبلة".
واضاف: "لا نعلم هل سيكون ذلك التغيير في بنية الانظمة العربية في المنطقة في مصلحة اسرائيل ام غير ذلك المستقبل يحمل الكثير والكثير من المفاجات، وهذه سمة من سماة المنطقة وعلينا ان نكون يقظين ومستعدين... ولا اعتقد ان تساقط حجارة الدومينو ستقف عند سورية بل ستواصل التساقط".
وشدد على ان "اي تغير في المنطقة يمسنا اكثر من الفلسطينيين لذلك علينا المحافظة على الاتفاقات مع الفلسطينيين ومع مصر والأردن والدفع نحو مواصلة المفاوضات مع الفلسطينيين. واكبر تحد لنا هو ذلك المعسكر الراديكالي وتعاظم قوة الحركات الاسلامية في ظل هذه التغيرات التي تجتاح العالم العربي خصوصا في مصر بتعاظم دور حركة الاخوان المسلمين في المجالات السياسية، وهذا السيناريو يهدد اسرائيل لانها لا تؤمن بالسلام مع اسرائيل وتسعى الى الغاء اتفاق كامب ديفيد بين مصر واسرائيل".
واضاف: "ولا شك ان تولي الأخوان المسلمين السلطة او جانبا منها في مصر سيوفر لحركة حماس في قطاع غزة الدعم المالي والدعم السياسي من مصر التي هي اكبر دولة عربية وسينعكس هذا الموقف على بقية الدول العربية وهذا ضد اسرائيل".
ولفت الى ان "هناك خطرين تواجهما اسرائيل، الأول تعاظم قوة ايران واصرارها على الحصول على القوة والقدرة والسلاح النووي". وقال ان "افضل اسلوب في هذه المرحلة مع ايران هو العقوبات التي لابد من تشديدها مع البقاء على استعداد لكل الخيارات الأخرى وهذه رسالة واضحة يجب ان تفهمها طهران جيداً". وأكد ان "سياسة المراوحة في المكان نفسه تشكل خطرا على اسرائيل خصوصا في ظل غياب خطة اسرائيلية للتقدم في المفاوضات مع الجانب الفلسطيني".
وانتقد موفاز الحكومة الاسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو. وقال ان "الحكومة الحالية اهدرت عامين ببث رسال غامضة، ما ينطوي على خطر كبير على اسرائيل خصوصا وان الفلسطينيين قد يكتسبون المزيد من الدعم والتأييد على الساحة الدولية بالاعتراف بالدولة على حدود الرابع من يونيو العام 1967".
ودعا الحكومة الى "التقدم بخطة ترسم كيفية التقدم". وقال: "لا يمكن ان ننتظر احدا يضع خططا لاسرائيل لا تلائمها ولا تلائم احتياجاتها الأمنية في ظل سعي الفلسطينيين لقيام دولة على كامل الضفة الغربية بما فيها غور الاردن".

Script executed in 0.031188011169434