أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

"هآرتس": ايران تستغل الثورات لتسريع تهريب الأسلحة الى حزب الله وسوريا

الجمعة 15 نيسان , 2011 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,314 زائر

"هآرتس": ايران تستغل الثورات لتسريع تهريب الأسلحة الى حزب الله وسوريا
ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أن إيران قامت خلال الأشهر الأخيرة بتسريع وتيرة تهريب شحنات الأسلحة الى سوريا و"حزب الله" والمنظمات الفلسطينية منتهزة فرصة وقوع موجة الثورات في انحاء الشرق الاوسط.
واضافت ان حقيقة تركيز انتباه الأسرة الدولية على استبدال أنظمة الحكم في المنطقة وفي الوقت ذاته انشغال أجهزة الاستخبارات لدى الدول المختلفة خاصة في الدفاع عن الحكّام، تفسح المجال أمام طهران لتسريع وتيرة تهريب الاسلحة. وبحسب تقديرات الجهات الاستخبارية في الدول الغربية واسرائيل فانه لا يتم اكتشاف سوى جزء صغير فقط من عمليات التهريب الايرانية المذكورة وذلك في الوقت الذي لا تحظى فيه النجاحات الايرانية في هذا المجال بتغطية إعلامية بطبيعة الحال.
وقالت "هآرتس" انه تم خلال الشهرين الأخيرين التبليغ في وسائل الإعلام عن 7 حوادث على الأقل تتعلق بنظام عمليات التهريب الايرانية للاسلحة والتي يقودها أفراد الحرس الثوري الإيراني. ولفتت الصحيفة الى ان هناك مسارين لتهريب الاسلحة من إيران الى الشرق الأوسط: المسار الشمالي عبر تركيا الى سوريا ومن ثم الى المنظمات الإرهابية المختلفة. والمسار الجنوبي عبر السودان ومصر الى سيناء وقطاع غزة.
ونقلت "هآرتس" عن مراجع سياسية مسؤولة قولها إن "ايران محرضة ومثيرة للفتن في كافة أرجاء المنطقة بدءاً بافعانستان واليمن وانتهاء بمصر والمغرب".
واكدت هذه المراجع انه يجب على الادارة الأميركية الإدراك بأن جزءا من الجهود لتحقيق الاستقرار مجددا في الشرق الاوسط يقتضي تشديد التعامل مع طهران ليس بسبب برنامجها النووي فحسب بل فيما يتعلق ايضا بالاعمال الهدامة التي تقوم بها طهران وكذلك انتهاك حقوق الانسان في حلبتها الداخلية حيث تستمر موجة الاعتقالات الجماهيرية ويتعرض معارضو النظام لملاحقة واضطهاد.

Script executed in 0.0380859375