أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

فراتيني: حزب الله قد يصبح اكثر عدوانية ويخرج عن نطاق السيطرة إذا شعر بالضعف نتيجة ضعف "عرابته" سوريا وعندها يجب تغيير مهمة اليونيفيل

الخميس 28 نيسان , 2011 09:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,452 زائر

فراتيني: حزب الله قد يصبح اكثر عدوانية ويخرج عن نطاق السيطرة إذا شعر بالضعف نتيجة ضعف "عرابته" سوريا وعندها يجب تغيير مهمة اليونيفيل
اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني أن حكومة بلاده اتفقت مع حكومة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على "اقتراح، بعرض عقوبات صارمة أمام المجلس الأوروبي في أيار وموجهة ضد المسؤولين العسكريين والاستخباراتيين عن المجازر التي شهدتها سورية في الأسابيع القليلة الماضية".
واشار فراتيني في مقابلة مع صحيفة الـ"فوليو" الى انه "بالتأكيد نحن لن نتوقف أمام إمكانية أن يكون هؤلاء المسؤولين هم أخ أو ابن عم أو شقيق الرئيس السوري بشار الأسد نفسه".
وشدد على أنه "لا للكيل بمكيالين مقارنة بالأزمة الليبية، على الرغم من أن المسار اليوم يبدو مختلفاً كما هو واضح"، وأضاف "يمكن للأزمة السورية أن يكون لها تأثير كبير على قرارات حزب الله وحماس".
وتابع القول "إن الدور الذي لعبته وستلعبه سوريا مع حزب الله، يفقد مهمة اليونيفيل أحد أسباب وجودها الهامة، والمفارقة هنا واضحة ، فإذا ما شعر حزب الله بالضعف، نتيجة ضعف قوة التغطية والتسليح من سوريا باعتبارها عرابته، فمن الممكن أن يصبح أكثر عدوانية، وان يخرج عن نطاق السيطرة، وإذا حدث ذلك، فيجب تغيير طبيعة تكليف مهمة اليونيفيل".
وأوضح فراتيني "سأتحدث عن ذلك بحزم في مجلس وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في منتصف أيار فقد لعبت يونيفيل دوراً جيداً في تسوية الأزمة بعد عام ألفين وستة، ويمكنها أن تتحول إلى رادع ممتاز حتى في مواجهة أزمة جديدة في المنطقة ، ولكن بالتأكيد ليس وفقا لآلية القرار 1701.
وخلص إلى القول "يجب أن يكون واضحا، مع ذلك، أنه حتى لو لم تؤثر الأزمة السورية على لبنان، فإن التزامنا بمهمة اليونيفيل، كما قررت الحكومة بالفعل، سينخفض بشكل كبير، بالتنسيق مع حلفائنا".

Script executed in 0.031861066818237