أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

فرانسين يطلب من بلمار الكشف عن اكثر من 270 مستندا للواء جميل السيد

الجمعة 13 أيار , 2011 12:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,105 زائر

فرانسين يطلب من بلمار الكشف عن اكثر من 270 مستندا للواء جميل السيد
أعلنت المحكمة الدولية في بيان ان قاضي الإجراءات التمهيدية دانيال فرانسين أصدر قرارا يطلب فيه إلى المدعي العام في المحكمة الكشف عن أكثر من 270 مستندا للسيد جميل السيد. وقرر القاضي فرانسين أن يسلم قريبا السيد جميل السيد بعض المستندات الموجودة في حوزة المدعي العام للمحكمة. وسوف يكشف معظم هذه المستندات للسيد جميل السيد، بينما لن يطلع على بعضها الآخر إلا وكيله. كما قرر القاضي فرانسين أنه لا يمكن استخدام تلك المستندات إلا في أغراض مشروعة. وعند استعمال هذه المستندات، ينبغي احترام قرينة البراءة، وحق الدفاع، والحق في ضمان احترام خصوصيات الأطراف الثالثة.
وذكر البيان ان جميل السيد هو أحد الضباط الأربعة الذين احتجزتهم السلطات اللبنانية في إطار التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري وآخرين. وأخلي سبيله في شهر نيسان 2009، بعد مضي أسابيع على إنشاء المحكمة، بموجب قرار صادر عن القاضي فرانسين، لافتا الى ان السيد يزعم أن السلطات اللبنانية قد احتجزته احتجازا تعسفيا مستندة في ذلك إلى افتراءات. وقد طلب الحصول على مستندات تتعلق بزعمه. وطلب من المحكمة السماح له بالاطلاع على هذه المواد الثبوتية كي يتمكن من رفع دعاوى مدنية أمام المحاكم الوطنية. واستغرقت هذه العملية بعض الوقت. فقد قام المدعي العام في البداية بتحديد وجرد مئات المستندات الموجودة في حوزته، ثم قام قاضي الإجراءات التمهيدية بالنظر في كل مستند على حدة قبل إصدار قراره.
وأشار الى ان القاضي فرانسين طلب إلى المدعي العام أن يودع، بحلول 13 حزيرا، تقريرا يبين فيه كيفية وفائه بالتزاماته الواردة في القرار المذكور. وهذه العملية ما زالت مستمرة. فإذا وجد المدعي العام مستندات جديدة في أثناء تحقيقه، قد يطلب إليه الكشف عنها. كما طلب قاضي الإجراءات التمهيدية إلى المدعي العام النظر في بعض المستندات الإضافية التي قد تكشف للسيد جميل السيد في المستقبل.

Script executed in 0.033280849456787