أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

د.جميل بيضون حاضر عن الحضارة العربية والإسلامية

الأحد 29 أيار , 2011 09:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 3,406 زائر

د.جميل بيضون حاضر عن الحضارة العربية والإسلامية

 

وتبع المحاضرة مجموعة من القصائد تلتها الشاعرة العراقية زمان الصائغ.

وقدم المحاضر رئيس اللجنة الثقافية في النادي الدكتور محمد ناصر الذي شدد على تصميم النادي على احتضان الأنشطة الثقافية والفكرية للاسهام في تعميم الحالة الثقافية والفكرية.

وارتكزت محاضرة الدكتور بيضون على عدد من المحاور الرئيسة وهي: قيام الدولة العربية الاسلامية (وعاء الحضارة العربية والاسلامية) وأهمية البحث العلمي في تطور الحضارة العربية والاسلامية ومفهوم الحضارة وأصالة الحضارة العربية الاسلامية والإبداع فيما قدمته الى الحضارة الانسانية.

واستخلص د. بيضون في نهاية محاضرته "أن الحضارة العربية الاسلامية أصيلة النسب، والمنبع عربية الدولة واللغة، عالمية العطاء، وهي أصيلة، أصيلة رغم أنف الجاحدين، ناكري المعروف الذي أسدوه للعالم". ورأى الدكتور بيضون أن التراث العربي الاسلامي في عصر الاسلام الذهبي في مشرق الارض ومغاربها كان من النضج والازدهار بحيث احتل الصدارة في العالم كله في ذلك الزمن، فكرا وحضارة، وعلما وثقافة باعتراف المنصفين من العلماء والمستشرقين الغربيين.

ودعا الدكتور بيضون الى دراسة تاريخنا على أساس حضاري لا سياسي لأن تاريخ الحضارة تاريخ عطاء يولد المحبة بين الأفراد والمجموعات.

وتلى المحاضرة بعض الأسئلة والتعليقات التي أجاب عنها المحاضر. ثم ألقت الشاعرة العراقية زمان الصائغ مجموعة من قصائدها وآخرها قصيدة "أنا عراقية"، التي جسدت فيها إرادة المرأة العراقية ووعيها وقوتها على جبه التحديات.

Script executed in 0.031732082366943