أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

"الاخبار": ميقاتي طرح فكرة تخلي جنبلاط عن توزير ترو مقابل توزير كرامي

الإثنين 13 حزيران , 2011 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,460 زائر

"الاخبار": ميقاتي طرح فكرة تخلي جنبلاط عن توزير ترو مقابل توزير كرامي
أكدت مصادر معنية بالمشاورات لصحيفة "الاخبار" أن خطوط الاتصال ستعود إلى الحياة ابتداءً من اليوم، في حين كشفت مصادر أخرى مزيداً من المعلومات المتصلة بـ"عقدة الكراميين"، لناحية ما جرى يوم الجمعة الماضي بين رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي والمعاونين السياسيين لرئيس المجلس النيابينبيه بري و الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، علي حسن خليل وحسين الخليل.
وبحسب المصادر المعنية بالمشاورات، فإن الخليلين طرحا فكرة توزير فيصل كرامي، فردّ ميقاتي بشرح وجهة نظره القائلة بأن توزير فيصل كرامي يوجب توزير قريبه النائب أحمد كرامي. وتحدث ميقاتي بإسهاب عن علاقته بالعضو الوحيد في كتلته النيابية، وعن وقوفه إلى جانبه في شتى الظروف، وبالتالي، فإنه لا يمكنه أن يخذله بتوزير فيصل. وقال ميقاتي: "إن توزير أحمد وفيصل سيعني أن حصة طرابلس من الوزراء السنّة ستصل إلى أربعة". وفي ظل الاتفاق على توزير النائب علاء الدين ترو من إقليم الخروب، لن يبقى لبيروت سوى وزير واحد. وبعد أخذ ورد، قال ميقاتي: "بإمكاني توزير أحمد وفيصل، شرط أن يكون لبيروت وزيران سنيان. وهذا الأمر لا يمكن تأمينه إلا بعد تخلي النائب وليد جنبلاط عن المقعد السني الذي سيمنحه للنائب ترو".
واشارت الصحيفة الى انه فوجئ الخليلان بالطرح، وسألاه عما يمكن أن يحصل عليه جنبلاط في المقابل، فرد ميقاتي قائلاً: "فليحصل على مقعد وزاري لنعمة طعمة". سأله أحد الخليلين: "ومن أين ستحصل على حقيبة وزارية من الحصة المسيحية؟" فرد بالقول: "يمكن توزير طعمة بدلاً من نقولا فتوش".
واشارت المصادر إلى أن الخليلين يريان أن البحث بهذا الطرح سيؤدي إلى تفجير التسوية التي جرى التوصل إليها بالنسبة إلى المقاعد الأخرى والحصة المسيحية، مضيفة إن هذا الاجتماع أشعر الوسطاء بالإحباط، وبأن المشاورات عادت أشواطاً إلى الوراء.

Script executed in 0.031394004821777