أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

أول رد أميركي على حكومة ميقاتي: قانون «حـزب اللـه لمكافحة الإرهاب»

الجمعة 17 حزيران , 2011 10:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,114 زائر

أول رد أميركي على حكومة ميقاتي: قانون «حـزب اللـه لمكافحة الإرهاب»
النسخة التي طُرحت للتداول بالأمس كانت اقل تشددا من الصيغة الأولية، وليس فيها إشارة إلى وقف المساعدات العسكرية والتربوية والإنسانية، أو عقوبات صريحة على لبنان. لكن مشروع القانون يعتبر أن الحكومة اللبنانية هي المسؤولة المباشرة عن نزع سلاح «حزب الله»، ويترك مرونة لوزارة الخزانة في احتمال الضغط على القطاع المصرفي، كما يعطي مرونة مشابهة للرئيس باراك اوباما في اتخاذ مبادرات في سياسته تجاه لبنان.
مشروع القانون يحمل رقم 2215، ويقول في مقدمته بأنه يسعى لضمان أن «حزب الله» لن يستفيد من أموال دافعي الضرائب الأميركيين، و«يحث أعضاء المجتمع الدولي على تجنب الاتصال والامتناع عن دعم منظمة «حزب الله» الإرهابية حتى تنبذ العنف وتنزع السلاح».
ويضيف انه سيحظر توفير مساعدات أميركية لـ«حكومة لبنانية تعتمد على «حزب الله»، أي حكومة يكون فيها «حزب الله» جزء من تحالف الأكثرية»، إلا إذا قال اوباما إن «حزب الله توقف عن دعم الإرهاب ونبذ العنف ونزع سلاحه وتوقف عن استخدام أراضي لبنان كقاعدة لإطلاق الصواريخ ضد دولة إسرائيل» أو إذا «أظهرت الحكومة اللبنانية تقدما ملحوظا في تفكيك كل البنى التحتية العسكرية لـ«حزب الله» داخل لبنان، وجلبت للعدالة إرهابيي «حزب الله» وأوقفت كل وارداته العسكرية».

Script executed in 0.033778190612793