أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

أمين الجميل: لدينا ملاحظات على اداء قوى 14 آذار لكننا ملتزمون بمبادئها

الجمعة 24 حزيران , 2011 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 932 زائر

أمين الجميل: لدينا ملاحظات على اداء قوى 14 آذار لكننا ملتزمون بمبادئها

سأل رئيس حزب "الكتائب" امين الجميل خلال حديث مع عدد من الصحافيين في باريس عن "البديل من الرئيس السوري بشار الأسد"، مطالباً الأطراف المعنيين "بتحييد لبنان عن الازمات الخارجية". ووصف الوضع اللبناني بأنه "لا يزال الأكثر استقرارا لأن لا مصلحة لأحد في التفجير".

الجميّل قال لدى سؤاله عن تقويمه للوضع في سوريا "من هو البديل من الرئيس الاسد؟ الفوضى او السلفيون او المتطرفون؟ هل النظام الحالي هو الذي يوفر الامن والاستقرار؟ هذه المقولة لم تعد مقنعة ولم يعد في امكان النظام السوري تسويقها كما في الماضي". موضحا ان "السؤال المطروح اليوم هو إلى اين سيصل النظام؟ لا اعتقد انه سيختفي صباح غد، فما زالت لديه مقومات البقاء لمدة. ولكن لا يمكن ان تبقى الاوضاع كما هي".
ورأى انه "بالنسبة الى لبنان فهناك توازنات معينة داخلية تمنع الجنوح إلى تغيير المعادلة جذرياً داخل النظام. لكن هذا لا يمنع ان النظام اللبناني يحتاج الى التطويرفي ظروف مختلفة اي بالتفاهم بين اللبنانيين. هذا سيحصل ولكن ما هي وتيرته؟".
وسئل عن العمر المفترض لحكومة الرئيس نجيب ميقاتي، فاعتبر ان "هذه الحكومة ستعيش على وتيرة التطورات على الصعيدين السوري والاقليمي"، مشيرا الى انه "اذا كانت التطورات طويلة الأمد فبالتاكيد سيكون عمر الحكومة طويلا، واذا تطورت دراماتيكياً فسيكون لذلك تاثير في الحكومة، خصوصا أنها احادية وفئوية تحمل في طياتها بذور الانفجار".
وسئل عن تأثير القرار الإتهامي على الوضع الحكومي والبلاد، لفت الى انه "بقدر ما يكون القرار مقحما لبعض القوى سيكون له تأثير بالغ، سواء كانت في لبنان حكومة أو لا. فكيف إذا كانت الحكومة احادية من هذا النوع؟ لن تتمكن هذه الحكومة من طمس نتائج القرار الإتهامي إذا كان عالي النبرة".
وعن احتمالات الحرب في المنطقة، اشار الىلد "إنها كلها على فوهة بركان والوضع السوري غير مستقر، ولا احد يمكنه توقع رد فعل اي دولة".
وعن موقف الكتائب من مشروع إنشاء "المجلس الوطني" داخل قوى 14 آذار، اكد الجميل اه "لدينا ملاحظات على اداء قوى 14 آذار"، موضحا انه "حتى اليوم لا نشارك في اجتماعات أمانتها العامة، لكننا ملتزمون مبادئ 14 آذار وقدمنا اقتراحات عملية لتطوير الممارسة".

Script executed in 0.032012939453125