أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

روبرت فيسك يسخر من مسار التحقيق الدولي في مقال في "الاندبندنت": في البدء كانت سوريا والضباط ثم جاء دور حزب الله

الجمعة 01 تموز , 2011 06:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,453 زائر

روبرت فيسك يسخر من مسار التحقيق الدولي في مقال في "الاندبندنت": في البدء كانت سوريا والضباط ثم جاء دور حزب الله

نشرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية مقالا للصحافي روبرت فيسك الذي علق فيه على "قرار المحكمة الخاصة في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري معتبرا انه "أولا السوريون، ثم الإيرانيون، ثم الليبيون".
واشار فيسك ساخرا الى انه "في البدء كانت سوريا المروعة"، مضيفا "بما أن رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري أراد أن يخرج بقايا الجيش السوري من لبنان، فيجب أن يكون السوريون من قاموا بذلك". ويواصل الكاتب سخريته قائلا "واعتقل أصدقاء سوريا في لبنان، العملاء الأمنيين الذين كان يجب أن يكونوا قادرين على إبقاء الحريري حيا لو أرادو ذلك". موضحا أن "أربعة من هؤلاء اعتقلوا في سجن رومية الذي يصفه بسوء السمعة لسنوات، قبل أن تعلن الأمم المتحدة فيما بعد أنهم أبرياء".
وتابع فيسك "بعبارة أخرى، يجب أن يكونوا الايرانيين، ومن الأفضل أن يكون الفاعل حزب الله". مضيفا أن "سيمون هيرش، الذي يصفه بأنه واحد من الصحفيين القلائل الجادين الباقين في الولايات المتحدة، كان يحاور الرئيس السوري بشار الأسد بالصدفة عندما سمع بخبر مقتل الحريري". ولفت فيسك إلى ان "هيرش سجل ما سماه "الشعور بالصدمة الحقيقية" الذى بدا على الأسد لدى سماعه خبر مقتل الحريري".
وذكر فيسك انه بعد ذلك، وخلال عامين، اخبرتنا مجلة "دير شبيغل" الالمانية أنه "حزب الله الذي قتل أكبر رئيس للوزراء في السياسة اللبنانية". لافتا الى أنه "لا أحد في لبنان صدق هذا الأمر".
وربط فيسك بين "ملف المحكمة الخاصة في لبنان وبين ملف قضية لوكربي". واشار الى انه "عندما سقطت طائرة بان أميركان في لوكربي، قيل لنا جميعا إنهم "الفاعلون" الإيرانيون مدعومون من قبل السوريين". وتابع "لكن الصحافة تشجعت بعد ذلك على القاء اللوم على الليبيين".
وخلص الكاتب إلى أن "ما تغير بالطبع هو أننا احتجنا إلى الجيش السوري لحماية السعودية من العراق بعد غزو صدام للكويت عام 1990، وهكذا صار السوريون أناسا طيبين وصار الليبيون أناس أشرار". ورأى الكاتب أن "الوقت الحالي مرحلة جيدة بالنسبة لبعض مؤسسات الحكومة الأميركية لتوجيه الاتهام إلى جماعات داخل لبنان".

Script executed in 0.029129028320312