أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

شيخ الأزهر مستعد لزيارة إيران: خطوات للتقارب السنّي ـ الشيعي

الثلاثاء 05 تموز , 2011 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,405 زائر

شيخ الأزهر مستعد لزيارة إيران: خطوات للتقارب السنّي ـ الشيعي
أعرب شيخ الأزهر أحمد الطيب أمس، عن استعداده للقيام بزيارة غير مسبوقة إلى إيران، والتقارب معها على المستوى الفكري، مرحبا بدراسة الطلاب الشيعة في الأزهر ورافضا الهجوم على الشيعة من قبل بعض المتطرفين.
ونقلت وكالة «ارنا» الايرانية للانباء عن الطيب، قوله إنه مستعد لزيارة ايران، إلا أنه نفى في الوقت نفسه تلقيه الدعوة لزيارتها، التي قال إنه سيرحب بها في حال تلقاها.
ورحب الطيب في تصريحات له في القاهرة بدراسة الطلاب الشيعة بالأزهر. ورفض الهجوم على الشيعة من قبل بعض المتطرفين، وقال ان الشيعة جزء لا يتجزأ من الأمة الإسلامية، مهما حاول البعض إقحامهم في بعض الأمور السياسية، وهاجم الفضائيات الدينية التي تسيء للشيعة.
وقال الطيب: «نحن نصلي وراء الشيعة فلا يوجد عند الشيعة قرآن آخر كما تطلق الشائعات، ولا يوجد خلاف بين السني والشيعي يخرجه من الإسلام»، وأشار إلى أن الفروق تنحصر فقط في بعض المسائل الفرعية.
وفي الاطار ذاته، قالت صحيفة «المصريون» إن الطيب اتخذ قرارات بغرض التقريب بين السنة والشيعة، من بينها فتح أبواب الأزهر أمام قبول طلاب شيعة للدراسة في جامعة الأزهر والمعاهد الأزهرية، أو انضمام المرجعيات الشيعية إلى عضوية مجمع البحوث الإسلامية. كما سيتم تبادل الزيارات والبعثات العلمية بين أساتذة جامعة الأزهر في مصر والمرجعيات الدينية في إيران.
وأكدت المصادر ذاتها أن الأزهر بصدد إنشاء لجنة من كبار مشايخه في كافة قطاعات الأزهر، لمناقشة ملف التقارب بين المذهبين السني والشيعي وإعداد مذكرة بأجندة محددة على أن تتم مناقشتها في اجتماع مجمع البحوث الإسلامية المقبل لإقرارها قبل إرسالها إلى المرجعيات الدينية في ايران للرد عليها من أجل التوصل لاتفاق بين الطرفين حول التقارب بين المذهبين. («السفير»)

Script executed in 0.037172794342041