أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

إيران: على السعودية سحب قواتها من البحرين وممارستها في سوق النفط فيها «رائحة المنافسة»

الجمعة 08 تموز , 2011 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,852 زائر

إيران: على السعودية سحب قواتها من البحرين  وممارستها في سوق النفط فيها «رائحة المنافسة»

وقال مهمانبرست في تصريح للصحافيين في مدينة شيراز ردا على سؤال حول العلاقات بين ايران والسعودية، إن «سياسة الجمهورية الإسلامية ترتكز على مبدأ التعاون ورفع مستوى علاقاتها مع دول الجوار وإقامة علاقات مميزة مع دول المنطقة، لأن هذه العلاقات ستخدم مصلحة الشعوب المسلمة». وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية أن طهران «كانت ولا تزال تدعو الدول في المنطقة إلى التعامل بمرونة مع احتجاجات ومطالب الشعوب ولا تستخدم العنف ضد شعوبها إذا ما كانت تلك الاحتجاجات تأتي بشكل سلمي». 
وأضاف مهمانبرست ان ايران «طلبت من السعودية أن تعيد النظر في سياستها تجاه الشعب البحريني وتسحب قواتها من البحرين حيث ان انسحاب القوات السعودية يمهد الأرضية لاجراء حوار بين طهران والرياض». 
وحول الأوضاع في سوريا قال مهمانبرست إن «الأزمة في سوريا تتطلب حلا داخليا وعلى الدول الأخرى ألا تتدخل في شؤون سوريا الداخلية حيث ان الولايات المتحدة تكرس كل امكانياتها لإضعاف المقاومة الإسلامية». 
وحول الاتهامات لايران بالتدخل في أحداث المنطقة، قال إن ايران «لن تتدخل في شؤون أي دولة أخرى لكنها ترحب بكل ثورة شعبية ترفض الهيمنة الصهيونية». 
من جهته، قال مندوب ايران لدى منظمة «أوبك» محمد علي خطيبي إن بلاده تواصل تصدير النفط إلى الهند رغم عدم تسلمها مدفوعات منذ أشهر، وذلك لحماية نصيبها في السوق من المنافسين الذي يخفضون الأسعار مثل السعودية، وتابع قائلا «يبدو أن تصرفات السعودية في سوق النفط تشتم منها رائحة المنافسة». 

Script executed in 0.034469842910767