أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

رياض سلامة: السوق تحسن بعد تشكيل الحكومة و ميقاتي يوحي بالثقة

السبت 16 تموز , 2011 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,500 زائر

رياض سلامة: السوق تحسن بعد تشكيل الحكومة و ميقاتي يوحي بالثقة

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن "وجود ارتياح وثقة كبيرين في الاسواق اللبنانية مع نيل حكومة نجيب ميقاتي الثقة"، شاكرا في حديث لقناة "المنار" "الثقة التي منحت له من قبل رئيس الجمهورية والحكومة والمجلس النيابي ومن قبل الوزراء"، مشيرا الى ان "مصرف لبنان استطاع ان يقوم نموذج حمى من خلاله لبنان من ازماته السياسية وحماه ايام الحروب، وهذا النموذج قريب جدا الى المقررات التي اتخذت في سويسرا "بباز 3" لتطبق عالميا".
وردا على سؤال، اشار الى انه "لمسنا ان هناك تحسنا في السوق وعلى صعيد النقد هناك توازن وبالنشاط الاقتصادي هناك حركة ونتوقع ان يكون النشاط الاقتصادي افضل من الست الاشهر الاولى".
ونفى سلامة حصول تهريب 20 مليار دولار من المصارف السورية الى لبنان  الارقام، واضعا هذا الامر ضمن خانة الشائعات.

وفي حديث عبر الـ"LBC" طمأن حاكم مصرف لبنان الى متانة الاوضاع المالية والمصرفية، مشددا على انه "سيبقى على مسافة واحدة من الجميع ولن نسمح للبنك المركزي أن ينخرط بالصراعات السياسية لان مهمتنا الاساسية الحفاظ على الاستقرار واموال الناس، فهذه السياسة المتبعة والتي قدرها الفريقين السياسيين وهي لمصلحة الفريقين ان لا يكون الوضع المعيشي في مهب الصراعات السياسية".
واذا اكد ان العملة اللبنانية امنة للاستثمار والايداع فيها ولبنان لديه ارقام تدعم هذه الاقوال، بمعنى انه اذا اخذنا موجودات مصرف لبنان السائلة تقارب 30 مليار دولار، وموجوداته من الذهب تقارب 15 مليار دولار، وهذا معناه انه يوجد لدى البنك المركزي موجودات بحدود الـ 45 مليار دولار قابلة للتسييل عالميا، والقطاع المصرفي نفسه لديه ما لا يقل عن 17 مليار موضع بالخارج، واليوم 60 مليار دولار موجودات لبنان الخارجية وهؤلاء يساوون مرة ونصف الناتج المحلي، فهذا وضع مريح وليس هناط من اي سب للخوف او القلق على الليرة".

وشدد سلامة على ان "القطاع المصرفي في لبنان غير مستهدف، وهذا الامر نملك تأكيد رسمي فيه من خلال الجهات الاميركية والاوربية، وغير صحيح ان هناك اي مصرف في لبنان موضوع متابعة من الخارج وهذا الامر نملك تأكيد فيه وحتى بقوانينهم ملحوظ لانهم يعلموا ان معاقبة مصرف يعني معاقبة الاقتصاد والاستقرار الاجتماعي".
واكد سلامة على التنسيق مع وزير المال محمد الصفدي، لافتا الى ان علاقته بوزراء المال السابقين كانت جيدة وركزت وستركز على الاصلاح المالي.

 

Script executed in 0.029757976531982