أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

أردوغان يهدد أوروبا بتجميد العلاقات إذا لم تحلّ الأزمة القبرصية خلال عام

الأربعاء 20 تموز , 2011 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,398 زائر

أردوغان يهدد أوروبا بتجميد العلاقات إذا لم تحلّ الأزمة القبرصية خلال عام

وقال اردوغان، في مقابلة مع صحيفة «ميللييت» نشرتها أمس، «لن نجري أي مناقشات مع الرئاسة القبرصية. العلاقات مع الاتحاد الأوروبي ستجمّد ستة أشهر». وأضاف، قبل ساعات من وصوله الى الشطر الشمالي لقبرص لمدة يومين في ذكرى التدخل العسكري التركي في الجزيرة في 20 تموز 1974، «نعتبر أن من العار الجلوس على طاولة المفاوضات معهم (القبارصة اليونانيون) في الأمم المتحدة. لن نتفاوض مع بلد لا نعترف به».
وردّ خريستوفياس إن «كل من يفسر تصريحات اردوغان التي تستحق الإدانة كما يتعين عليّ القول، يرى أن موقف الجانب التركي هو انه ليست هناك أي فرصة حقيقية لإحراز تقدم» في مفاوضات السلام. وأضاف، بعد اجتماع مع رئيس جمهورية شمال قبرص التركية درويش اروغلو في مقر الامم المتحدة في نيقوسيا، «لدي شعور بأن الأمم المتحدة لن تقدر أيضاً تصريحات اردوغان، لأن أمنية أمينها العام (بان كي مون) التي هي أيضا أمنيتنا، هي إحراز تقدم حقيقي في المفاوضات».
وأكد اردوغان أن الأمر لم يعد يتعلق «بتقديم خدمات لقبرص. قدمنا ما يكفي ولن نستجيب سوى للمبادرات الايجابية». وأعلن أن القضية القبرصية يجب أن تحلّ بأي ثمن قبل تولي قبرص رئاسة الاتحاد الأوروبي، محذراً من استمرار النزاع إذا لم يحصل ذلك. كما استبعد أي انسحاب للقوات التركية التي تنتشر في جمهورية شمال قبرص التركية.
وأعلن اردوغان رغبته في زيارة قطاع غزة، مشيراً إلى أن مسؤولين أتراكاً يدرسون كيفية تنظيم مثل هذه الزيارة. وقال «إذا سمحت الظروف أفكر في زيارة غزة»، موضحاً أن «وزارة الخارجية ستعمل على ذلك. ارغب في القيام بهذه الزيارة بحسب نتيجة الاتصالات» التي ستجريها الوزارة.
وأعلن انه يرغب في دخول غزة بعد زيارة لمصر لم يتحدد موعدها بعد. ومن شأن هذه الزيارة أن تزيد التوتر الراهن بين تركيا وإسرائيل التي تحاصر القطاع.
وسارعت حركة حماس للترحيب بإعلان اردوغان رغبته في زيارة غزة. وقال القيادي في حماس إسماعيل رضوان «نحن نرحب بهذه الزيارة التاريخية للسيد اردوغان. إذا ما تمت هذه الزيارة فإنها تدل على اهتمام تركيا في دعم القضية الفلسطينية والحقوق الفلسطينية وتشكل دعماً سياسياً ومعنوياً لكسر الحصار السياسي عن غزة».

Script executed in 0.032546997070312