أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

موجــة حــرّ تضــرب لبنــان وتتركز في البقاع وعلى الجبال

الإثنين 25 تموز , 2011 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,010 زائر

موجــة حــرّ تضــرب لبنــان وتتركز في البقاع وعلى الجبال

أعلنت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة على لسان مديرها العام الدكتور ميشال افرام (سامر الحسيني) عن تأثر لبنان بموجة حر آتية من شبه الجزيرة العربية، ترتفع معها درجات الحرارة إلى 40 درجة في البقاع و35 درجة على الساحل. 

في المقابل، أشارت مصلحة الأرصاد الجوية إلى تأثر المناطق الجبلية اللبنانية بموجة الحر أكثر من الساحل الذي لن تتخطى درجات الحرارة فيه الثلاثة والثلاثين درجة مئوية، لافتة إلى ان فروقات في درجات الحرارة ستسجل في البقاع نفسه حيث لا تتجاوز الخامسة والثلاثين درجة في زحلة في حين تصل إلى أربعين درجة في دير الأحمر والبقاع الشرقي. 

ووفق إفرام، تبلغ الموجة الحارة ذروتها اليوم الاثنين وغداً الثلاثاء مع احتمال أن تستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي، لتكون الأطول التي يشهدها لبنان خلال الصيف الحالي. 

وحذر افرام من احتمال حدوث حرائق، خصوصا أن مؤشر الحرائق وصل إلى درجة «خطيرة جداً»، مناشداً ضرورة الانتباه من أشعة الشمس والإكثار من شرب المياه، وزيادة ساعات الري فجراً ومساء، وخصوصاً لحقول الحشائش والكروم والأراضي الزراعية. وتمنى إفرام على المواطنين الانتباه في التعاطي مع الطبيعة منعاً لحدوث حرائق لا سيما أن مؤشر أشعة الشمس يسجل 15 درجة، وهو رقم مرتفع. 

ويشير افرام إلى أن درجات الحرارة ستسجل في البقاع ما يزيد عن أربعين درجة مئوية، و35 درجة على الساحل، طالباً من المزارعين الإسراع في حصاد القمح والشعير، ومن مربي الدواجن تأمين تهوئة إضافية لمزارعهم، والأهم عدم الري ظهراً، حرصاً على سلامة المزروعات، وحصر الري في ساعات الفجر والمساء. وشملت توجيهات المصلحة الطلب إلى مزارعي العنب بعدم تخفيف الأوراق بشكل جائر.


Script executed in 0.039708137512207