أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

نتنياهو يغتنم «ثورة الخيام» بالإعلان عن خطة استيطانية!

الأربعاء 27 تموز , 2011 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,539 زائر

نتنياهو يغتنم «ثورة الخيام» بالإعلان عن خطة استيطانية!

وقال نتنياهو، في مؤتمر صحافي في القدس المحتلة، إن الكنيست ستصوّت الأسبوع المقبل على إصلاح تشريعي واسع النطاق «سيتيح إلغاء القيود التي تعرقل التخطيط وطرح مساكن في السوق». وأعرب عن معارضته «لاحتكار الدائرة العقارية للعقارات المخصصة للبناء، والتي لا تعطي تصاريح بالبناء عليها إلا نادراً».
وكشف نتنياهو عن بناء 50 ألف وحدة سكنية في غضون عام، من بينها 10 آلاف بأسعار مخفضة «بمساعدة من الحكومة، وستخصص للتمليك أو للإيجار بأسعار معتدلة». وتنص خطته على «دعم وسائل النقل العام للطلاب في مجمل الأراضي ليتمكنوا من التوجه إلى الجامعات بسهولة».
وارتفعت أسعار «السكن» خلال عام بنسبة 32 في المئة في تل أبيب و17 في المئة في القدس المحتلة، وهو ميل سجل في مجمل أنحاء إسرائيل، في وقت لا تزال الأجور فيه على حالها.
وتأتي الخطة الجديدة لنتنياهو في محاولة للردّ على «ثورة الخيام» التي أطلقها عشرات آلاف المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشارع منذ 10 أيام.
والشعار الرئيسي الذي أطلق عبر «فيسبوك» هو «نكافح من اجل سقف فوق رؤوسنا». وتجمع قرابة 30 ألف شخص في تل أبيب السبت الماضي، بينما عرقل ألف متظاهر الوصول إلى الكنيست الأحد.
وأظهر استطلاع للرأي، نشرته صحيفة «هآرتس»، أن 87 في المئة من الإسرائيليين يؤيدون التحرك، بينما أعرب 54 في المئة عن «استيائهم» من أسلوب نتنياهو في إدارة هذه الأزمة، في مقابل 32 في المئة يؤيدونه و14 في المئة لا رأي لهم.

Script executed in 0.03291392326355