أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الأمم المتحدة تحذر من اتساع نطاق المجاعة في شرق أفريقيا

الأربعاء 03 آب , 2011 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 963 زائر

الأمم المتحدة تحذر من اتساع نطاق المجاعة في شرق أفريقيا


وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فاتوماتا لوجون كابا «من المرجح أن تواجه جميع المناطق جنوب الصومال المجاعة خلال شهري آب وأيلول».
وحذرت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ستيفاني سافاريود من أن الرعاة في أوغندا يواجهون أوقاتا عصيبة أيضا، مضيفة «إننا قلقون بشأن تأثير الجفاف في منطقة كاراموجا في شمال أوغندا».
وكانت الأمم المتحدة أعلنت في بداية تحذيرها بشأن منطقة القرن الأفريقي إن 11,6 ملايين شخص في جيبوتي وإثيوبيا وكينيا والصومال ربما يحتاجون إلى مساعدات إنسانية بسبب الجفاف الشديد. ومن المحتمل أن يضاف نحو مليون شخص آخرين لإجمالي عدد المحتاجين لمساعدات المنظمات الدولية.
وناشدت المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة («اليونيسف») ماريكسي ميركادو شركات الطيران المساعدة في نقل المساعدات الغذائية للصومال، حيث يعانى حاليا نحو 12 مليون شخص من المجاعة و الجفاف.
من جهته، شدد نائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ايراستوس موينشا على أهمية تنسيق الجهود من أجل التعامل مع أزمة الجفاف الراهنة في الصومال. وجدد موينشا، في بيان وزعه الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، التزام الاتحاد بحشد جهود كل الاطراف المشاركة في التعامل مع الأزمة الراهنة التي تؤثر على أكثر من ثلاثة ملايين شخص في الصومال، بالإضافة الى الظروف التي فاقمت هذه الأزمة.
وقال موينشا إن الصومال مازال احد اخطر الأماكن في العالم من الناحية الأمنية معرباً عن «تقديره ومباركته لجهود الجنود الأفارقة الذين يخاطرون بحياتهم في مقديشو من أجل إرساء حكم القانون».
واعتبر رئيس البنك الإفريقي للتنمية دونالد كابيروكا ان المجاعة في القرن الإفريقي تعود في جزء منها إلى «فشل جماعي في إنهاء الحرب في الصومال».
وأعلن مسؤولون أميركيون ان الولايات المتحدة خففت العقوبات المفروضة على حركة الشباب الإسلامية بغية تسهيل نقل المساعدة المخصصة لمكافحة المجاعة في الصومال.
وأوضح هؤلاء المسؤولون أن العقوبات الأميركية المفروضة على متمردي حركة الشباب أبقيت، لكن الولايات المتحدة لن تلاحق المجموعات التي تبذل «جهودا حسنة النية لتوزيع الغذاء».

Script executed in 0.02848219871521