أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

متى تغلق قناة الصرف الصحي المفتوحة عند مدخل بعلبك؟

الخميس 11 آب , 2011 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,445 زائر

متى تغلق قناة الصرف الصحي المفتوحة عند مدخل بعلبك؟

وكان مجرى القناة قد سد مطلع شهر تموز المنصرم، فبادر احد اعضاء المجلس البلدي بالتنسيق مع اللجان المعنية فيه إلى كشف القناة لتنظيفها تمهيدا لإعادة تغطيتها، وهو ما لم يحصل. 
وتقع القناة على مفترق خمس طرق تؤدي الى معظم بساتين المدينة وأحيائها، إضافة الى ان كل الحافلات والسيارات التي تدخل الى بعلبك من الجهة الغربية، تعبر ساحة قبة السعيدين بسبب منعها العبور من الجهة الجنوبية إرضاءً للمشرفين على مشروع الارث الثقافي، ووفق خطة السير التي سجل عليها عشرات الملاحظات. كما ان بوابة بعلبك التاريخية، التي تعرف باسم بوابة حمص الاثرية، عند مدخل ثكنة غورو، تقع على بعد عشرة أمتار من القناة. 
وبعدما ضاق الأهالي المجاورون للقناة ذرعا من حجم الروائح الكريهة التي تمنعهم من فتح نوافذ منازلهم رغم الارتفاع في درجات الحرارة، طالبوا البلدية بتغطيتها ولكن لم يعط الإذن للورش الفنية بالقيام بالأمر. 
يقول رئيس لجنة البيئة في بلدية بعلبك عباس الدبس انه كشف على القناة، وتقدم بكتاب للورش المعنية للإسراع بإعادتها كما كانت قبل كشفها، الا انه لم يعرف الاسباب التي حالت دون العمل على ذلك. ويشير الدبس إلى وجود مشروع مشترك بين البلدية ومكتب التعاون الايطالي لفصل المياه المبتذلة عن مياه الري، وتحويلها الى محطة التكرير في بلدة ايعات، وأنه قد تم حفر وتجهيز بئر ارتوازي ومد خط من البئر الى ساحة قبة السعيدين للغاية نفسها. وأكد أن المسألة تحتاج الى إقناع بعض المزارعين المتضررين من قطع مياه الصرف الصحي التي يروون بها أراضيهم بعد خلطها بمياه نبع راس العين. ويشير الدبس الى ان الخطة تهدف ايضا الى ازالة كل مياه الصرف الصحي عن مجرى نهر راس العين في محيط المقاهي والمتنزهات، لتنظيف مجرى النهر حفاظا على صحة الناس ومن اجل بيئة سليمة ونظيفة.

Script executed in 0.039270877838135