أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

دار العجزة الإسلامية: 60% من موازنتها من التبرّعات

السبت 13 آب , 2011 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 12,261 زائر

دار العجزة الإسلامية: 60% من موازنتها من التبرّعات


ويلفت مدير المستشفى عزام حوري إلى أن «هناك عدداً كبيراً من نزلاء المستشفى الذين يصومون الشهر، ويتولى مطبخ المستشفى تأمين وجبتي السحور والإفطار لهم، إلى جانب الوجبات الثلاث الرئيسية للنزلاء غير الصائمين».
وعن تأمين موازنة الدار، يشرح حوري أن «الموارد المالية للمستشفى تنقسم إلى نوعين: أولاً، حصيلة العقود الأربعة مع وزارة الصحة، التي تؤمن نسبةً تقارب الأربعين في المئة من موارد المستشفى، وثانياً، الموارد غير الثابتة التي تصل المستشفى من مساهمات المتبرعين، وتشكل نسبة تقارب الستين في المئة من ميزانيتها السنوية، التي تبلغ قيمتها حوالى خمسة عشر مليار ليرة لبنانية».
ويدعو حوري وزارة الصحة إلى «تعديل قرار رسومات البدل اليومي التي تعتمدها منذ العام 1996، والتي تنص على مساهمتها يومياً بمبلغ خمسة عشر ألفاً وستمئة ليرة للمريض المسنّ، وأربعة وثلاثين ألف ليرة لبنانية للمريض العقلي أو النفسي». إذ يؤكد حوري أن «كلفة مريض المستشفى، في الواقع، تتجاوز مبلغ الخمسين ألف ليرة يومياً».
نشاطات رمضانية
باشر المستشفى التحضير لشهر الصيام، عبر إطلاق حملات إعلامية وإعلانية، يقدّم من خلالها نبذة عن أبرز نشاطاته. ويعمل مكتب المساعدة الاجتماعية في المستشفى على تنسيق حفلَي الإفطار اللذين يقيمهما المساهمون داخل حرم المستشفى وخارجه. كما يمكن للمتبرع أن يدعو مجموعة من نزلاء المستشفى إلى الإفطار في مطعمٍ أو في منزله، أو أن يحدّد نوعية الطعام وكلفته، ويؤمنها، فيجهّز مطبخ المستشفى الوجبات للصائمين تبعاً لخياره.
كذلك، تتشارك أسرة المستشفى المؤلفة من العمدة، والموظفين، والأصدقاء، بإفطارٍ يُقام في أحد المطاعم.
وفي أول أيام عيد الفطر، يُهدى النزلاء ملابس جديدة.
نبذة عن المستشفى
فتح المستشفى أبوابه أمام المسنين في 30 نيسان 1954. ويبلغ عديد الجسم الطبي فيه أربعة وعشرين طبيباً يتوزعون على جميع الاختصاصات (نفسية، وشيخوخة، وأسنان، وعيون، وصدر، وقلب، ...)، يعملون بدوام كامل، كما يعاينون النزلاء والزوار في عيادات متخصصة داخلها.
وتضم المستشفى مختبراً للتحاليل، وقسماً للأشعة وتخطيط القلب والدماغ، والتصوير الصوتي، بالإضافة إلى قسم للفحص النفسي، وصيدلية، وقسم للعلاج الفيزيائي والانشغالي الذي يُعنى بتشغيل المرضى بأعمال يدوية وفكرية وذهنية.
ويضم المستشفى ثلاثمئة وأربعين موظفاً، من بينهم مئة وخمسون موظفاً في قسم التمريض وحده، وهو قسم متخصص، على اعتبار أن الخدمة فيه لا تكون لمرضى عاديين، بل لمرضى عقليين ونفسيين وعجزة ومسنين.
يرحب المستشفى بالمساهمات والتبرعات المالية والعينية (المواد الغذائية، والملابس، والأدوية، والتجهيزات، والمفروشات، ...) مباشرة في المستشفى، أو عبر حساباته في المصارف الوارد ذكرها على الموقع الالكتروني:
www.dar-ajaza-islamia.org.lb

Script executed in 0.036879062652588