أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

قداديس واحتفالات في المناطق بعيد انتقال السيدة العذراء

الأربعاء 17 آب , 2011 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,957 زائر

قداديس واحتفالات في المناطق بعيد انتقال السيدة العذراء

وفي بلدة بيت ملات، اختتمت الاحتفالات التي أقيمت على مدى ثلاثة أيام بعنوان «يا هلا ببيت ملات» وأقيمت الصلاة في كنيسة السيدة في البلدة، كما أقيمت سهرة غنائية وتخلل الاحتفالات نشاطات للاطفال، كذلك احتفلت بلدة بينو بالعيد بقداس في كنيسة السيدة ترأسه كاهن الرعية الأب حنا الشاعر بمشاركة حشد من المؤمنين. وبعد القداس عمد بعض النسوة إلى طبخ المجدرة في باحة الكنيسة تعبيرا عن انتهاء الصوم، وهو تقليد لا يزال جاريا في البلدة. واختتمت بلدة رحبة مهرجانات الصيف التي أقيمت لمناسبة عيدي الرب والسيدة بعشاء محبة قروي وحفل غنائي، وترأس كاهن الرعية الاب جان رزق الصلاة في كنيسة القديس جاورجيوس، كما أقيمت القداديس والاحتفالات في بلدات بزبينا وممنع وضهر الليسيني. 
وفي القبيات، اقيم قداس احتفالي في كنيسة سيدة الغسالة شارك فيه عدد كبير من أهالي البلدة والجوار ومن مختلف المناطق اللبنانية. ترأس القداس القيم العام لابرشية طرابلس المارونية الاب سليم الزريبي. وأحيت الفرقة الموسيقية الكلاسيكية التابعة لقوى الأمن الداخلي أمسية موسيقية في كنيسة سيدة الغسالة، بقيادة الرائد زياد مراد. وفي كنيسة السيدة في بلدة منيارة تجمع المئات من مختلف المناطق ورفعوا الصلوات داخل الكنيسة وخارجها كذلك اقيم احتفال في كنيسة سيدة النجاة للروم الكاثوليك في بلدة الشيخ محمد. 
وفي الكورة، عمت القداديس والاحتفالات كافة القرى والبلدات. فرفعت صلوات الغروب في الاديرة والكنائس التي تحمل اسم السيدة العذراء، وقد اعتاد الكثير من المؤمنين على السير حفاة باتجاه الاديرة في هذا العيد المقدس وقد صاموا 15 يوما عن الزيت والنار اضافة الى امتناعهم عن اكل اللحوم والبياض تحضيرا للعيد. كما أن العديد من المؤمنين يقصدون دير سيدة حماطورة في طريقه الوعر في الجبل سيراً على الاقدام وتمضية الليل في الصلوات حيث تقام السهرات. وللمناسبة شارك متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس افرام كرياكوس صلاة الغروب في دير سيدة الناطور في انفه ثم في كنيسة سيدة الرأس في بطرام. وزينت الألعاب النارية سماء الكورة في عادة تقليدية تفرح قلوب الصغار والكبار، كما أضيئت الشموع على شرفات المنازل، وعقدت حلقات الدبكة على قرع الطبول في اغلب الرعايا مثل بدبا وبترومين وبطرام وكفرعقا وغيرها. 
كما أحيت قرى قضاء بنت جبيل، عيد انتقال السيدة العذراء، بزياحات ليلة العيد وقداديس صباح العيد ومساءه. ومن الاحتفالات، قداس في كنيسة سيدة عين إبل، ترأسه راعي أبرشية صور للموارنة المطران شكرالله الحاج، الذي ألقى بعد الإنجيل، عظة تناول فيها معاني العيد. كما أقيمت القداديس في كنائس قرى تبنين، ويارون، ورميش، وصفد البطيخ. 
واحتفلت «لجنة وقف السيدة» في بلدة المختارة بالعيد، بمشاركة تيمور وليد جنبلاط ورئيس البلدية روجيه العشي وشخصيات، ورفعت الصلوات وأقيمت القداديس الاحتفالية في المناسبة. وترأس الأب سمير حمصي صلاة غروب العيد، وتقديس وتبريك القمح والخمر والزيت في كنيسة السيدة التاريخية للروم الملكيين الكاثوليك. وبعد القداس، خرج الجميع في تطواف في أحياء البلدة، على وقع الترانيم المريمية وقرع الأجراس، باتجاه كنيسة السيدة للموارنة، في تقليدٍ ديني متبع، تقدمته أيقونة للسيدة العذراء زُيّنت بالورود، وأحاطها المؤمنون بالشموع، وكانت لها محطات حيث أقيمت صمدات للعذراء أمام المنازل، ورُفعت الصلوات والبخور. واختتم احتفال عيد السيدة بعشاء محبة قروي وحفل غنائي.

Script executed in 0.032733917236328