أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

ميقاتي إلى نيويورك اليوم لترؤس جلسة مجلس الأمن: مشاورات ما بعد تقديم طلب دولة فلسطين

الأحد 25 أيلول , 2011 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 947 زائر

ميقاتي إلى نيويورك اليوم لترؤس جلسة مجلس الأمن: مشاورات ما بعد تقديم طلب دولة فلسطين

ويلقي ميقاتي كلمة افتتاح الجلسة حيث يركز على تطور الصراع العربي – الاسرائيلي وعلى إحباط اسرائيل لمساعي السلام وكل المبادرات الهادفة لتحقيقه والموقف العربي الداعي للسلام والمتمسك بالمبادرة العربية للعام 2001. ويتناول ميقاتي ايضاً الحراك الشعبي العربي الجاري لتحقيق الديموقراطية والحقوق الاساسية للشعوب. 

ويعقد ميقاتي خلال زيارته التي تستمر اربعة ايام، لقاءات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء والسفراء العرب في نيويورك، ويلتقي الثلاثاء الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، كما يقيم مندوب لبنان لدى المنظمة الدولية نواف سلام حفل استقبال في مقر إقامته على شرف رئيس الحكومة. 

ويصادف وصول ميقاتي الى نيويورك، بعد يوم من تقديم الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلباً الى مجلس الامن الدولي لانضمام دولة فلسطين الى الجمعية العامة كدولة كاملة العضوية، حث أحال بان الطلب الى الرئاسة اللبنانية لمجلس الأمن لدراسة الطلب، على أن يتولى سلام إجراء مشاورات مع الدول الاعضاء الخمس عشرة وأخذ رأيهم في قبول العضوية، علماً ان لبنان سيؤيد الطلب الفلسطيني باسم المجموعة العربية والآسيوية، لكن المعلوم ان هناك اعتراضات اميركية واوروبية على قبول فلسطين كدولة كاملة العضوية وثمة من يقترح قبولها كدولة مراقبة ولو لفترة موقتة. 

وكان ميقاتي قد استقبل عصر امس، في السرايا الحكومية سفيرة الولايات المتحدة مورا كونيللي. 

ووزعت السفارة الاميركية بعد اللقاء بيانا قالت فيه، ان كونيللي تشاورت مع ميقاتي حول رئاسة لبنان لمجلس الأمن. وبحثت معه الزيارة الاخيرة لقائد القوات الخاصة في القيادة الوسطى الاميركية الجنرال كينث توفو. وألقت الضوء على المجالات الهامة للتعاون العسكري المستمر بين البلدين، إضافة الى مبادرات لبنان لتنفيذ التزاماته بموجب قرار مجلس الامن 1701. كما بحثا ايضاً مجالات التعاون الشامل بين البلدين والتطورات الاقليمية. 

واستقبل ميقاتي سفير لبنان في السعودية مروان زين. 

ولمناسبة اليوم الوطني السعودي أدلى ميقاتي بتصريح هنأ فيه الملك عبد الله بن عبد العزيز والشعب السعودي بالمناسبة وأشاد بالدور السعودي «في دعم القضايا العربية والإسلامية ونصرتها». 

واتصل ميقاتي بمفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني هنأه بعودته من السعودية. ونوّه قباني باجتياز ميقاتي «بعض الملفات العالقة، خصوصاً الكهرباء». كما تلقى قباني اتصالاً مماثلاً من الرئيس فؤاد السنيورة.

Script executed in 0.028914928436279