أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

لهذه الأسباب امتنع لبنان عن التصويت في مجلس الأمن..

الأربعاء 05 تشرين الأول , 2011 06:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,076 زائر

لهذه الأسباب امتنع لبنان عن التصويت في مجلس الأمن..

مرّ استحقاق مجلس الأمن على خير بالنسبة للبنان، بعد ساعات "عصيبة" عاشتها الدبلوماسية اللبنانية على أعلى المستويات بظلّ وجود وجهتي نظر، شدّدت الأولى على ضرورة التصويت ضدّ قرار يدين سوريا باعتبار أنّ موقف لبنان لا يمكنه أن يكون أقل من موقف روسيا والصين، فيما حذّر الرأي الآخر من تبعات هذا الموقف باعتبار أن الامتناع عن التصويت يفي بالغرض ويجنّب البلاد سجالاً ليس وقته مناسباً.
وفي هذا الاطار، كشفت مصادر مواكبة للحراك اللبناني في مجلس الأمن لـ"النشرة" عن اتصالات كثيفة حصلت خلال ساعات ما قبل جلسة مجلس الأمن بين كل من المندوب اللبناني في الأمم المتحدة نواف سلام والحكومة ورئيس مجلس النواب حول طريقة تصويت لبنان، علماً أنّ فريقاً أساسياً في الحكومة يضمّ حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر كان يؤيد التصويت ضدّ القرار وليس مجرد الامتناع عن التصويت.
ولفتت المصادر إلى أنّ الحكومة تعرّضت لضغوطات كبيرة من قبل عدد من الدول العربية ليصوّت مع مشروع القرار الذي يدين سوريا. كما كشفت أنّ الاتصالات تكثّفت خلال مرحلة ما بعد الظهر وحتى موعد جلسة مجلس الأمن إلى أن كان القرار الأخير بالامتناع عن التصويت، وذلك بعد أن تأكّد لبنان من أن روسيا والصين قرّرتا استخدام حق النقض "الفيتو" لاسقاط المشروع، علماً أنّ الاتصالات المكثفة التي سجلت في فترة بعد الظهر شملت لبنان وسوريا.
وكشفت المصادر المواكبة أنّ نواف سلام لعب دورا كبيرا لدفع لبنان نحو الامتناع عن التصويت رغم ان جهات حكومية كانت تريد التصويت ضدّ القرار. وأشارت المصادر إلى أنّ احتمالاً كبيراً لخلافات في وجهات النظر كان يهدّد بتعقيد الملف الحكومي، نظراً لحساسيته خصوصاً أنّ الافرقاء غير متفقين على وجهة نظر واحدة.

Script executed in 0.039068937301636