أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

واكيم: مسألتان خطيرتان في مشروع قانون الانتخاب مخالفة للدستور

الأربعاء 12 تشرين الأول , 2011 06:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 753 زائر

واكيم: مسألتان خطيرتان في مشروع قانون الانتخاب مخالفة للدستور

رأى رئيس حركة "الشعب" نجاح واكيم في تصريح له ان "هناك مسألتين خطيرتين في المؤتمر الصحفي لوزير الداخلية مروان شربل الذي عرض فيه مشروع قانون الانتخاب، حاول اغراقهما في الكثير من التفاصيل غير المهمة التي أدرجها تحت عنوان "الاصلاحات".
وأشار واكيم الى "ان المسألة الأولى كانت إقرار وزير الداخلية بأن مشروع القانون الذي وضعه مخالف لوثيقة الوفاق الوطني وللدستور اللبناني". مضيفا ان "الغريب أنه حاول التقليل من خطورة هذه المخالفة بحجة أن ثمة مخالفات عديدة جرت في السابق"، لافتا الى ان "أن مخالفة الدستور، وإن تكررت مرات عدة لا تشكل عرفا دستوريا يضفي الشرعية على المخالفات اللاحقة. هكذا يمكن القول إن هذا المشروع، إذا أقر في مجلسي الوزراء والنواب، سوف يكون فاقدا للشرعية، وإن المؤسسات الدستورية التي تتشكل بموجب هذا القانون سوف تكون فاقدة للشرعية أيضا".
وأضاف واكيم "أما الأمر الثاني الذي لفتنا في مؤتمر معاليه هو أنه عمد إلى دس سم التقسيمات الإدارية في دسم النسبية، وعوضا عن تبديد مخاوفنا عندما كنا نسأل عن المعيار الذي سوف يعتمد لرسم الدوائر الانتخابية فإن معاليه أكد هذه المخاوف عندما اعترف، مباشرة ومواربة بأن المعيار هو أن تنتخب كل طائفة نوابها، لافتا الى ان الدعوة لأن تنتخب كل طائفة نوابها صدرت من جهات داخلية عدة". موضحا انه "لسنا بحاجة إلى شرح مدى خطورة اعتماد هذا المعيار على وحدة لبنان وأمنه. وبالتالي فإن معالي الوزير والحكومة ومجلس النواب سوف يتحملون كامل المسؤولية عن النتائج الخطيرة التي يمكن أن تترتب في حال إقرار هذا القانون. وأخيرا نقول لمعاليه ولكل من يعنيهم الأمر إن هذا القانون لن يمر".

Script executed in 0.034584045410156