أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

«سلامة الغذاء» محور المسابقة الثانية للروبو التعليمي

الإثنين 17 تشرين الأول , 2011 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,165 زائر

«سلامة الغذاء» محور المسابقة الثانية للروبو التعليمي

وكان «مركز التميّز التربوي» في «ثانوية الأرز الثقافية» (الممثل الرسمي الوحيد للمسابقة في لبنان) قد أطلقها في العام الماضي، وشارك فيها عدد من المدارس الرسمية والخاصة، وتمحور موضوعها حول «الهندسة الطبية». وفي نهاية الأسبوع الماضي، أطلق ممثل «المسابقة الدولية» في لبنان غازي مطاوع، في مؤتمر صحافي، الدورة الثانية من البطولة التي تقام يومي الثامن والعشرين، والتاسع والعشرين، من تشرين الثاني المقبل، حول «سلامة الغذاء»، برعاية وزارة التربية والتعليم العالي، وبتنظيم من «مركز التميّز»، وبإشراف من تمثيلية المسابقة في العالم العربي. 

ويذكر أن فريق «بولس» التابع لـ«ثانوية الأرز الثقافية»، الذي فاز بالمرتبة الأولى وطنياً في مسابقة العام الماضي، قد فاز بالمرتبة الحادية عشرة في المسابقة الدولية، التي تشارك فيها إثنتان وسبعون دولة.

وأعلن مطاوع عن «بدء التسجيل للمشاركة في المسابقة، على أن تُستقبل الطلبات حتى الواحد والثلاثين من الجاري». وسيتم اختيار أربعين مدرسة كحدٍّ أقصى، يُسمح لكل منها بأن تشارك بأكثر من فريق واحد، على أن تتراوح أعمار المشاركين ما بين إثني عشر وستة عشر عاماً. وبقرار من اللجنة الدولية لمسابقة العام الجاري، سيتم منح ثلاث جوائز في فئات المسابقة الثلاث. واعتبر مطاوع أن «انجازاً» قد تحقق من خلال «موافقة الاتحاد العربي للروبو على طلب لبنان، المقدّم بالتعاون ما بين الممثل الرسمي للمسابقة في لبنان والجامعة اللبنانية الأميركية، لاستضافة البطولة العربية المفتوحة الخامسة للروبو في حرم الجامعة في جبيل، من التاسع الى الحادي عشر من آذار المقبل».

وحول مضمون المسابقة، يشرح مطاوع أنها «تتضمن مجموعة جولات، بدءاً من تصميم الروبو وإنجاز مهامه، ثم العمل ضمن مجموعات يختار الطلاب فيها البرنامج المناسب لتصميم الروبو. وفي المرحلة الثالثة، يجهّز الطلاب بحثاً علمياً يتعلق بموضوع أو مشكلة عالمية، ويتوجب عليهم تقدمة الحلول لها. أما المرحلة الأخيرة من المســـابقة فتتضمن اختباراً لنسبة حماسة الفريـــق للمشـــاركة في المسابقة. وستتولى لجان متخصصة تم تشكيلها من دكـاترة جامعيين متطوعين للمهمة، وظيفة الحكم على عمل الفرق المشاركة، وستعتمد المعايير الدولية التي حددتها اللجنة الدولية للمسابقة».

وقد أقيم مؤتمر صحافي للمناسبة، حضره منسق البرامج التربوية والتكنولوجية عبـــدو يمّين ممثلاّ مدير عام وزارة التربية فادي يرق، وطــلاب وأســاتذة من المــدارس المشاركة.

واعتبر يمّين أن «مختبر الروبو المدرسي يؤسس لمجموعة من الأهداف التعليمية والتربوية في بيئة تعليمية صحية مهيئة ومجهزة بشكل علمي، لتحاكي مهارات القرن الواحد والعشرين، من خلال تشجيع التعلم التعاوني وعمل الفريق وتنمية مهارات العمل اليدوية، وتشجيع استراتيجية التعلم المبني على المشاريع»، بالإضافة الى «تعزيز مهارات التفكير الابداعي لدى الطلاب والتفكير النقدي والانفعالي والتعددي». وأكد يمّين على أن «الوزارة تسعى لخلق مظلة تربوية للمشاريع المماثلة وتأمين إطار تربوي متكامل لطلاب لبنان في القطاعين العام والخاص».

ولفت نائب رئيس لجنة التحكيم للبطولة الوطنية للمسابقة د. بربر عاقلة الى أن «الهدف من المسابقة هو إشعار كل طالب بأنه فائز، من خلال مشاركته واكتسابه للخبرة».

Script executed in 0.036436796188354