أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الروس لوفد حزب الله في موسكو: نرفض التدخل الخارجي في المنطقة

الجمعة 21 تشرين الأول , 2011 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,684 زائر

الروس لوفد حزب الله في موسكو: نرفض التدخل الخارجي في المنطقة

في اليوم الثاني من زيارته الرسمية الى روسيا التقى وفد حزب الله الذي يترأسه رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النيابية في لبنان النائب محمد رعد نائب وزير الخارجية والموفد الرئاسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل باغدانوف بحضور النائبين حسن فضل الله ونوار الساحلي.


ولفت النائب رعد بعد اللقاء الى ان "اللقاء كان ممتازاً إتسم بالصراحة التامة والنقاش المثمر والبنّاء وهناك تقاطعات كثيرة في الرؤية"، واضاف "لقد طرحت بعض الأسئلة وعرضت ملاحظات وسنستمر في التشاور إلى تحقيق ما نصبو إليه من مصلحة مشتركة لبلدينا و للمنطقة"، واشار الى ان "هذه الزيارة الأولى فتحت الطريق أمام التعاون ومتابعة البحث مع المسؤولين الروس لما فيه مصلحة القضايا المشتركة".


وقال رعد إن "الاجتماع ناقش أوضاع المنطقة الراهنة سواء على مستوى القضية الفلسطينية او ما يشهده العالم العربي من أحداث وتطورات فضلاً عن أوضاع لبنان وجرى نقاش شامل ومعمق استعرضت فيه آراء الجانبين و مواقفهما ورؤيتهما لمسار هذه التطورات".


وقد التقى الوفد في وقت سابق الخميس رئيس "مجلس مفتيي روسيا" الشيخ راوي عين الدين وتم إستعراض ما يجري في العالمين العربي والإسلامي من أحداث وتطورات. وأكد الجانبان على "أهمية الوحدة بين المسلمين وتكاتفهم لمواجهة ما يخطط لهم وخاصةً محاولات التدخل الاجنبي في شؤونهم"، وأبدى المفتي عين الدين "تقديره العالي لدور المقاومة في حفظ الإستقرار في لبنان وللأمين للعام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله كقائد يعي أهمية تحقيق أهداف الشعب اللبناني".


وكان قد أنهى أمس الأربعاء وفد حزب الله يومه الأول من زيارة رسمية الى موسكو بدعوة من مجموعة الدوما للعلاقات مع برلمانات الشرق الأوسط، في ظل اهتمام اعلامي كبير في روسيا ولبنان ومن قبل الصحافة الأجنبية، كونها الزيارة الأولى من نوعها لوفد من حزب الله بهذا المستوى الى العاصمة الروسية.


وعقد الوفد، أمس، سلسلة اجتماعات أبرزها مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الدوما (مجلس النواب) قسطنطين كوساتشوف، الذي يعتبر بحسب خبراء في الشأن الروسي، "شخصية محورية وهو أحد خمس شخصيات روسية تساهم في ترك بصماتها على السياسات الخارجية للاتحاد الروسي".


وحسب مصادر اعلامية روسية، فان كوساتشوف استهل اللقاء مرحبا ومتمنيا تطوير العلاقات لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والروسي، وخاطب أعضاء الوفد قائلا: "نريد سماع وفهم رأي ورؤية حزب الله لأوضاع لبنان والمنطقة برمتها"، مذكرا بثوابت السياسة الروسية من القضايا والتطورات الحاصلة في المنطقة، ورفض روسيا أي تدخل خارجي في شؤون بلدان المنطقة والسعي لايجاد حل عادل لقضية الصراع العربي ـ الاسرائيلي، وشدد أمام الوفد على دعم بلاده لسيادة لبنان واستقراره.


والتقى الوفد أيضا نائب رئيس مجلس الدوما فلاديمير جيرنوفسكي الذي يعد من الشخصيات الروسية البارزة، وتم بحث الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وخصوصا محاولات التدخل الأميركي في شؤون دولها. وقد أكد جيرنوفسكي موقف بلاده الثابت برفض أي تدخل خارجي في شؤون البلدان الأخرى. بدوره  إعتبر الحاج رعد ان"موقف روسيا في مجلس الأمن ضد مشروع معاقبة سورية  وضع حدوداً لكل الأطراف التي تسعى للهيمنة وبسط النفوذ في المنطقة".


واجتمع الوفد بنواب لجنة الدوما للعلاقات في الشرق الأوسط حيث جرى بحث في الأوضاع العامة وأهمية تلبية هذه الدعوة ودورها في تعزيز أواصر هذه العلاقة البرلمانية بين البلدين. كما التقى عددا من أبناء الجالية اللبنانية في موسكو.


ومن المقرر أن يلتقي الوفد اليوم نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، وهو مسؤول ملف الشرق الأوسط في الخارجية الروسية وسبق له أن قام بمهمات عدة كموفد رئاسي، على ان يحاضر رعد غدا في جامعة الصداقة في موسكو. ويشمل برنامج الزيارة عقد لقاء مع رئيس مجلس الإفتاء في روسيا الشيخ راوي عين الدين.


ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مصادر قولها أن وفد حزب الله سيناقش خلال لقاءاته مع المسؤولين الروس الوضع اللبناني وخصوصا ما يتعلق بتطورات الوضع حول المحكمة الدولية الخاصة بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، كما سيجري التطرق إلى الوضع في المنطقة العربية، بما في ذلك الموقف حول سورية.

Script executed in 0.033113956451416