أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

اليابان ترسل مئات الجنود لإعادة إعمار جنوب السودان

الأربعاء 02 تشرين الثاني , 2011 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,015 زائر

اليابان ترسل مئات الجنود لإعادة إعمار جنوب السودان

ويحظر الدستور الياباني الذي تم تبنيه غداة هزيمة هذا البلد خلال الحرب العالمية الثانية في العام 1945، مشاركة قوات الدفاع الذاتي في نزاعات مسلحة خارج الارخبيل. لكن اليابان شاركت في مهام دولية لحفظ السلام خصوصا في كمبوديا وتيمور وهضبة الجولان. 

وقال وزير الدفاع ياسوو اشيكاوا "كنت افكر دائما ان على وحدة الهندسة في قوات الدفاع الذاتي (الجيش الياباني) ان تترك بصمتها في عملية اعادة اعمار دولة جنوب السودان". واضاف "من الاهمية بمكان ان تثبت اليابان للعالم اننا نضطلع بدور في المجتمع الدولي". 

وسترسل طوكيو دفعة أولى من 200 عنصر الى جنوب السودان مطلع العام المقبل لوضع اسس هذه العملية بحسب ما اعلن معاون المتحدث باسم الحكومة تسويوشي سايتو، موضحا ان الوحدة الرئيسية التي ستضم 300 عنصر معظمهم من المهندسين والموظفين المتخصصين في الدعم اللوجيستي ستصل لاحقا. 

وسيشارك الجنود اليابانيون الذين سينتشرون في العاصمة جوبا، في اصلاح او شق الطرقات والجسور في البلد الذي اعلن استقلاله في تموز الماضي.

على صعيد آخر، افاد شهود عيان ان مواجهات اندلعت بين الشرطة ومواطنين في مدينة كسلا، شرقي السودان، اثر مقتل فتى عمره 13 عاما فيما كانت قوة من الشرطة تطارد عربة يشتبه بانها تقوم بتهريب بضائع. وقال الناطق باسم الشرطة السودانية احمد التهامي "كانت شرطة مكافحة التهريب تطارد عربة يشتبه بانها تهرب ذرة على اطراف كسلا وخرجت طلقة واصابت مواطنا وتجمع حوالى مئة شخص حول مركز شرطة مكافحة التهريب من ذوي المصاب". 

Script executed in 0.033352851867676