أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

"الديار" تنشر وثائق ومستندات عن "فضيحة" دار الافتاء:

الإثنين 14 تشرين الثاني , 2011 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 3,685 زائر

"الديار" تنشر وثائق ومستندات عن "فضيحة" دار الافتاء:

 

نشرت "الديار" كل الوثائق عن "فضيحة" دار الافتاء والتي انتهت الى اجتماع بين المفتي محمد رشيد قباني ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة وأدت الى حل مع رئيسي الحكومة السابقين عمر كرامي وسليم الحص وعمر مسقاوي والقادة السنّة بـ"لفلفة" الموضوع، حيث "اختلس" راغب قباني نجل المفتي محمد رشيد قباني بحسب ما ذكرت "الصحيفة" بعلم والده او من دون علمه مبالغ نشرتها "الديار" بالصور والمستندات الرسمية.

وعلمت "الديار" أنه "من أجل لفلفة الموضوع وإنهاء الفضيحة، سيتم التمديد للمفتي قباني لمدة سنة على أن يرد الأموال خلال هذه الفترة وقد يساهم تيار "المستقبل" عبر السنيورة وميقاتي شخصياً في دفع الأموال التي لا يستطيع المفتي قباني ردها بعدما أنفقها مع نجله راغب قباني. والحقيقة ان فضيحة دار الافتاء كبيرة بالنسبة لمركز ديني على هذا المستوى". ولفتت "الديار" الى انها "تحترم الطائفة السنيّة الكريمة إذ تنشر هذه المعلومات كي لا يأتي أي رجل دين ويستغل وجدان وعظمة أهل السنّة والطائفة التي ينتمي إليها".

واوضح الحص انه "لم يعد يتابع هذا الملف وليس لديه اي معلومات عنه"، بينما اكد عمر كرامي لـ"الديار" صدور "تقرير في هذا الشأن، اعتذر عن متابعة الحديث مكتفياً بما قاله".

وعلمت "الديار" من مصادر مقربة من دار الفتوى ان "التدقيق في هذا الملف انتهى وتم معرفة حجم المشكلة وهي الآن قيد المعالجة، وسيتم استرجاع المبالغ، اضافة الى أمر آخر يتعلق بانتخابات المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى، حيث هناك توجه لدى أكثرية اعضائه بتأجيل الانتخابات سنة اخرى لحين انجاز مأسسة دار الفتوى، مع العلم ان المفتي قباني يصر على اجرائها في الموعد المحدد".

وهذه هي قصة الهدر بالاسماء والارقام والمستندات التي نشرتها "الديار" في 7/2/2010 حول هذا الملف:

1 - يملك راغب قباني نسبة 80 % من اسهم شركة "انترناشونال كونتركرز كومباني" ش.م.م. وقد قامت هذه الشركة بإجراء دراسات هندسية لمشاريع وهمية لم تنفذ وقبضت المبالغ الآتية :

أ - مبلغ 492000 الف دولار أتعاب دراسات هندسية وتحضير ملف رخصة البناء لمشروع سكني على العقارين 1282 - 1258 في منطقة عرمون العقارية. اما المشروع فلم يتعد ترميم غرفتين على العضم في المنطقة المذكورة.

ب - دراسات هندسية بقيمة 254 الف دولار لمستشفى الابراج، علما ان ارض المستشفى الذي لم يبن استرجعها اصحابها منذ 7 سنوات بعدما وقفوها لمدة خمس سنوات.

ج - 940 الف دولار بدل اتعاب دراسات هندسية وتحضير ملف رخصة البناء لمشروع جامعة بيروت الاسلامية، وهذه الجامعة لم تبصر النور، علما ان تقديرات كلفتها تتعدى 40 مليون دولار.


Script executed in 0.038878202438354