أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

المناطـق تحيـي الذكـرى الثامنـة والستيـن للاستقـلال:

الثلاثاء 22 تشرين الثاني , 2011 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,658 زائر

المناطـق تحيـي الذكـرى الثامنـة والستيـن للاستقـلال:

شهد اليومان الماضيان عشرات الاحتفالات بعيد الاستقلال الثامن والستين، فأحيت المناطق المناسبة باحتفالات أهلية، شاركت في بعضها فرق من الجيش اللبناني بعروض عسكرية.

ففي شبعا (طارق أبو حمدان)، رعى قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي ممثلا بالعميد أنطوان أبو زخيا، احتفالا تكريميا لشهداء الجيش، نظمته «هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا» عند بركة النقار، بحضور ممثلين عن النواب أنور الخليل، وعلي فياض، وقاسم هاشم، والنقيب محمد زاكي ممثلا قائد منطقة الجنوب في قوى الأمن الداخلي العميد منذر الأيوبي، ورئيس «الجمعية التعاونية الزراعية» في شبعا ابراهيم صعب، حشد من الفعاليات. وخلال الاحتفال، غرست شجرة أرز قبالة السياج الحدودي الشائك.

كما عمت الاحتفالات قرى ومناطق البقاع الأوسط (سامر الحسيني)، التي تزينت بالاعلام اللبنانية وصور رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان. وانطلقت الاحتفالات بالعرض العسكري التقليدي الذي أقامته قيادة منطقة البقاع العسكرية في ثكنة ابلح، شارك فيه قائد المنطقة العميد الركن خليل مسن ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي وضباط من الجيش اللبناني. وأقامت المدرسة الوطنية الأميركية احتفالا في مبنها في كسارة، تخللته أغان واناشيد وطنية وعروض للاطفال الذين حملوا الاعلام اللبنانية. كما اقامت بلدية بوارج احتفالا بمشاركة طلاب المدارس، وألقى رئيس البلدية محمد البسط كلمة شدد فيها على معاني الاستقلال داعيا إلى التوحد حول العلم اللبناني. وفي بعلبك (عبد الرحيم شلحة)، نظمت «الجمعية اللبنانية لدعم الطالب» و«جمعية تراث.كم»، بالتعاون مع «مكتب المبادرات المحلية» معرض الاستقلال، في «قاعة جمعية الشبيبة الخيرية»، بحضور حشد من طلاب المدارس والجمعيات والفعاليات. 

وفي صيدا (محمد صالح) رفع طلاب الشبكة المدرسية لصيدا والجوار عند مدخل بولفار الشهيد رفيق الحريري، أكبر علم لبناني بلغت مساحته نحو 60 مترا مربعا وارتفاعه نحو 15 مترا، بمشاركة أكثر من ألف تلميذ من مدارس الشبكة الرسمية والخاصة. وللمناسبة حلّ أكثر من 300 تلميذ من مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري في صيدا على أحد مواقع الجيش اللبناني جنوب المدينة وهم يرفعون الأعلام اللبنانية حيث صافح الأطفال ضباط وجنود الجيش وتبادلوا واياهم التهنئة والأعلام اللبنانية وشعار الجيش. كما أقيم في ثكنة محمد زغيب للجيش اللبناني في صيدا، احتفال جرى خلاله عرض عسكري شاركت فيه الوحدات العسكرية كافة. والقى قائد منطقة الجنوب العسكرية العميد الركن اميل سلوم امر اليوم ووضع اكليلا من الزهر على النصب التذكاري لشهداء الجيش. 

وفي حارة صخر، أقيم في الساحة العامة لكنيسة سيدة المعونات، عرض عسكري برعاية قيادة الجيش، نظمه فوج المغاوير، بحضور العميد ميشال عواد ممثلا رئيس كتلة «التغيير والاصلاح» النائب ميشال عون، العميد شامل روكز ممثلا بالملازم اول علي يونس، كاهن الرعية الاب لويس بواري، اعضاء المجلس البلدي في جونية، القاضي رفول البستاني، هيئات مجتمع مدني وحشد من اهالي وسكان جونية.

وفي الكورة (فاديا دعبول)، استقبلت قائمقام الكورة كاترين كفوري انجول في مكتبها وفودا كورانية مهنئة، وفي تكميلية خليل سالم بطرام الرسمية طارت البالونات بألوان العلم اللبناني على صوت النشيد الوطني، في احتفال حمل فيه الطلاب الاعلام اللبنانية وادوا رقصات وسكتشات واغاني وطنية. وكانت لطلاب مدرسة فيع الرسمية مسيرة بالأعلام اللبنانية وهم يرددون النشيد الوطني واغاني وطنية، وقام طلاب القسم الابتدائي في مدرسة بشمزين العالية بزيارة الى ثكنة حامات لمعايدة الجيش وتقديم الزهور بعد ان اقاموا حفلا فنيا في المدرسة واستعراضا رياضيا. ومشهد الاحتفالات تكرر في مدرسة السانت تريز اميون حيث كانت وقفة وطنية على مسرح المدرسة.

وفي عكار («السفير»)، أحيت بلدية تكريت الذكرى في احتفال شعبي كبير أقامته في متوسطة الشهيد رفيق الحريري الرسمية، تحدث فيه رئيس بلدية تكريت رشدي الترك، مدير أعمال عصام فارس المهندس سجيع عطية، وراعي أبرشية عكار وتوابعها للروم الارثوذكس المطران باسيليوس منصور، وأكدت الكلمات معاني الاستقلال. كما قدمت مجموعات من الفوج المجوقل عروضاً قتالية ومناورات واقتحامات وتسلقا وانزلاقات وانزالات. وفي طرابلس، أحيت جمعية العمل النسوي في طرابلس الذكرى عبر حفل أقامته أمام مركزها في منطقة باب التبانة، حضرته فاعليات سياسية واجتماعية وتربوية وحشد من ابناء المنطقة والعاملين والمنتسبين إلى الجمعية. كما ازدانت الشوارع العامة والطرق في البترون (لميا شديد)، بالأعلام اللبنانية واللافتات المعبرة عن الولاء للوطن والدولة بمؤسساتها لمناسبة عيد الاستقلال. وأقام قائمقام البترون روجيه طوبيا احتفالاً في باحة سرايا المدينة، رفع خلاله العلم اللبناني عند مدخل السرايا بمشاركة وحضور القاضيين منير سليمان ومارجي مجدلاني، وآمر سرية قوى الامن الداخلي في أميون العميد جورج وهبه، ورئيس بلدية البترون مرسيلينو الحرك، ورئيس رابطة مخاتير منطقة البترون جوزيف أبي فاضل، ورؤساء مكاتب الأجهزة الأمنية، ومدراء الدوائر الرسمية والموظفين. 

وفي جون (أحمد منصور)، أقامت «مدرسة دير المخلص» احتفالاً برعاية النائب ميشال فرعون، حمل شعار «عهد على الامانة والتواصل»، وحضره ممثل الرئيس أمين الجميل المحامي جوزف عيد، وممثل وزير المهجرين علاء الدين ترو عدنان حسين، وممثلون عن نواب الشوف، والمدبر انطوان سعد ممثلا الرئيس العام للرهبانية المخلصية الارشمندريت جان فرج، وممثل قائد الجيش العقيد محمد موسى ورؤساء بلديات ومخاتير ومدراء مدارس وأهال. وتخـــللت الاحتفال عروضات من وحي الاستقلال ورقصات لتلامذة المدرسة.


Script executed in 0.028536081314087