أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

مصادر قريبة من ميقاتي لـ"الديار": رئيس الحكومة مطمئن للاوضاع في سوريا

الأحد 04 كانون الأول , 2011 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 899 زائر

مصادر قريبة من ميقاتي لـ"الديار": رئيس الحكومة مطمئن للاوضاع في سوريا

أشارت مصادرقريبة من رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ان الخطوة الجريئة التي اقدم عليها بتحويل حصة لبنان المترتبة عليه بتمويل المحكمة الدولية التي ما زال يعتبرها حزب الله انها محكمة اميركية اسرائيلية، محكمة غير قانونية من ميزانية رئاسة مجلس الوزراء، تعود الى البيئة المعنوية المرتفعة التي وفرتها له زيارته الاخيرة للفاتيكان، لان الفاتيكان يتطلع الى شخصية سنية معتدلة على رأس السلطة التنفيذية في لبنان للتعاون معه ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي يمثل هذا النهج الاعتدالي.
وتعتقد هذه المصادر ان تحويل حصة لبنان من خارج المؤسسات التمثيلية اي مجلسي الوزراء والنواب، جاء لعدم احراج قوى 8 اذار الرافضة للتمويل، وان فتحت المجال امام نقاشات واجتهادات عن قانونية الخطوة وعدمها. اتخذها الميقاتي على عجل ولكي لا يفقد الحل الذي اجترحه رئيس مجلس النواب نبيه بري سحره في التأويلات والتساؤلات.
اما موضوع تجديد بروتوكول المحكمة في اذار القادم ترجح المصادر ان يكون ميقاتي قد سمع كلاما في الفاتيكان عن ان المحكمة لم تعد تشكل ضرورة للدول التي ساهمت في انشائها في ظل تزاحم الازمات في الشرق الاوسط.

وتعتبر المصادر ان الخطوة التي أقدم عليها ميقاتي قد ساهمت مساهمة فعّالة في تثبيت زعامته السنية واصبح بمصاف رؤساء الوزراء الذين دخلوا التاريخ، ميقاتي العائد مطمئناً للاوضاع في سوريا، لعملية الاصلاح التي اطلقها الرئيس بشار الاسد والتي بدأت تظهر الى النور، وتقول المصادر انه خلال اسبوعين سيعمل على حل القيادة القطرية لحزب البعث في سوريا وستشكل قيادة جديدة بدون المادة الثامنة التي لم تعد موجودة، وبشروط لم تضعها القيادة القومية.


 

Script executed in 0.034065008163452