أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

هل خرق «حزب الله» الأقمار المشفرة؟

الجمعة 09 كانون الأول , 2011 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,786 زائر

هل خرق «حزب الله» الأقمار المشفرة؟
أعلنت إيران مؤخراً أنها أسقطت طائرة «آر كيو 170» الأميركية بلا طيار، مستخدمة تقنيات الكترونية. جاء هذا الإعلان بعد شهر من نشر صحيفة «وول ستريت جورنال» خبراً تحدثت فيه عن «شائعات مفادها أن «حزب الله» أسقط طائرة إسرائيلية بلا طيار» باستخدام التقنيات ذاتها، ناقلة عن مسؤول في الأمم المتحدة قوله «ربما وجد «حزب الله» طريقة لتعطيل الطائرات الكترونيا».
إن كان الأمر صحيحاً، فذلك يعني، بحسب نشرة «ديفانس تك» الأميركية أن «الإيرانيين وحلفاءهم («حزب الله») ربما اكتشفوا كيف يخترقون قمر الاتصالات المشفرة الخاصة بالطائرات بلا طيار، أو ربما استخدموا نوعاً من الذبذبات المغناطيسية لتعطيل الأجهزة الإلكترونية في تلك الطائرات». وهم بذلك «خطوا قفزة هائلة» في قدراتهم التقنية».
وكان الخبير العسكري ستيفن تريمبل، قد ذكر في نشرة «فلايت غلوبال» المعنية بشؤون الطيران، أن إيران حصلت مؤخراً على انظمة «1ال222 افتوبازا» للتشويش على الرادارات، والمصممة لضبط الرادارات المنقولة جواً، والرادارات العاملة على صواريخ جو ـ أرض. هذه الأنظمة قادرة على العبث بأنظمة التوجيه في تلك الصواريخ».
ورأت «ديفانس تك» ان هذه الأنظمة «قد تكون فاعلة في إيران»، ولكن «من المستبعد» أن تكون طهران قد «شحنت هذه التقنية إلى لبنان، على بعد 600 ميل، لإسقاط الطائرة الإسرائيلية»، ومع ذلك فإن «احتمال وجود رابط بين العمليتين في إيران ولبنان أمر لا بد من التحسّب له».

Script executed in 0.033087968826294