أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

عبد الجليل خلال احياء الذكرى الـ 60 لاستقلال ليبيا: امن الوطن والمواطن من اولويات الدولة

الأحد 25 كانون الأول , 2011 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 900 زائر

عبد الجليل خلال احياء الذكرى الـ 60 لاستقلال ليبيا: امن الوطن والمواطن من اولويات الدولة

ويحتفل الليبيون يوم السبت 24 ديسمبر/كانون الاول بالذكرى الـ 60 لاستقلال بلادهم عن ايطاليا وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 4 عقود، اذ كانوا  يحتفلون فقط إبان حكم العقيد معمر القذافي بتاريخ استيلائه على السلطة عام 1969 على الرغم من إعلان استقلال ليبيا في 24 ديسمبر/كانون الأول عام 1951.

وقال عبد الجليل في كلمة ألقاها خلال الاحتفال الذي أقيم في طرابلس بمناسبة الذكرى الـ 60 لاستقلال ليبيا ان "دولة ليبيا انشئت من لا شيء، حيث كان الشعب الليبي فقيرا وكان التعليم ضعيفا والإمكانيات ضئيلة، لكن تلك الصعاب لم تثن أجدادنا وأباءنا عن السعي والتضحية من اجل استقلال ليبيا".

وأكد مجددا أن أمن الوطن والمواطن ورعاية جرحى الثورة سيكون من اولويات اهتمامات الدولة، مستطردا في الوقت عينه ان المرحلة تستوجب دعم المؤسسات وتقديم مصلحة الوطن على المصلحة الشخصية.

وشدد رئيس المجلس الوطني الانتقالي على ضرورة أن يكون العفو "هو سمة العلاقة المستقبلية بين الليبيين وأن يتحلوا بالصبر وعدم التعجل والعمل وفق الاولويات، وفي مقدمتها استتباب الامن داخل المدن، لأنه باستتباب الامن يمكن أن نبني دولتنا ونعمرها".

واقيمت في كل المدن الليبية احتفالات بهذه المناسبة التي اعتمدها المجلس الوطني الانتقالي عطلة رسمية في ليبيا.

الى ذلك، اعترف نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي عبد الحفيظ غوقة مؤخرا بأن مدينة سرت التي شهدت معارك عنيفة ومدمرة قبل اعتقال ومقتل القذافي تعاني من أوضاع سيئة للغاية، حيث ارسل اليها وفد للاطلاع على الوضع وتحديد الاحتياجات.

بدوره اعلن قال احمد كرباج عضو المجلس المحلي المكلف بحصر الاضرار ان "الوضع صعب جدا، وان ما بين 40% الى 60%  من السكان فروا من المعارك ولم يعودوا بسبب الدمار"، مشيرا الى أن بعض المنازل محرومة من مياه الشرب ولم تتم إعادة التيار الكهربائي الا بفضل جهود فردية وما زالت هناك ذخائر لم تنفجر في الانقاض والحكومة لم تقم باي عمل".


Script executed in 0.038995981216431