أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

منخفض جوي قطبي المنشأ يسيطر على لبنان

الإثنين 09 كانون الثاني , 2012 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,179 زائر

منخفض جوي قطبي المنشأ يسيطر على لبنان

 

من جهتها، توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني في مطار بيروت الدولي ان يكون الطقس في لبنان يوم غد الاثنين، غائماً وماطراً مع عواصف رعدية ورياح ناشطة. وتتساقط الثلوج، بحسب المصلحة، اعتباراً من ارتفاع 1300 متر، وما دون. في المقابل يكون يوم طقس الثلاثاء قليل الغيوم مع ارتفاع في درجات الحرارة، مع التحذير من تكون الجليد على الطرقات الجبلية، وفي ساعات الصباح الأولى. 

واشار رئيس مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمارة الدكتور ميشال افرام الى ان لبنان سيكون على موعد مع منخفضات جوية متتالية بدأت منذ يوم امس الاحد عبر منخفض جوي أتى من تركيا، ويستمر حتى مساء الاثنين محملاً بأمطار غزيرة. ومن المتوقع أن تصل كمية الأمطار في البقاع الى 25 ملليمتراً مع هطولات مطرية تتجاوز الـ 45 ملم في المناطق الساحلية. وتترافق العاصفة مع ثلوج على ارتفاع 1200 متر، ومع رياح قوية تصل سرعتها إلى ستين كيلومتر في الساعة مع التخوف من تشكل السيول. 

ولفت افرام إلى حلول استراحة طبيعية مناخية بين المنخفضين سيشهدها لبنان يوم غد الثلاثاء، حيث ترتفع درجات الحرارة نهاراً، ولكنها تتدنى ليلاً. وبعد الاستراحة، يتأثر لبنان مجدداً بدءاً من يوم الأربعاء بمنخفض جوي آت من أوروبا الشرقية. ويستمر المنخفض القطبي المنشأ لغاية يوم السبت المقبل على الأقل مصحوباً بأمطار غزيرة جداً، وبثلوج ستصل إلى مرتفعات دون الـ 700 متر. وحذرت المصلحة من رياح وعواصف رعدية وبرقية. 

وحذّر افرام جميع الأجهزة الوزارية والأمنية من ضرورة التحسب للمنخفض الاوروبي والقطبي المنشأ لا سيما ان المصلحة ستكون في حالة استنفار يومية على مدار الساعة لمواكبة نشاط هذا المنخفض ولتقديم الإرشادات والنصائح المطلوبة على مثال تجنب الطرق الجبلية بدءاً من ارتفاع 900 متر لتراكم الثلوج مع الانتباه لقوارب الصيد وللأشجار المثمرة منعاً لتراكم الثلوج ولتدفئة مزارع الدجاج والتزود بوسائل التدفئة. 

وتحدث افرام عن سنة مطرية «عظيمة»واصفاً اياها بأكثر من «ممتازة» لما حملته من امطار وثلوج استفادت من تدني درجات الحرارة بعد كل تساقط لها على المرتفعات التي باتت متراكمة بدءاً من ارتفاع 1400 متر والأهم انها لا تتعرض للذوبان بسرعة مما يوسع دائرة الاستفادة منها.

ولفت افرام الى أن السنة المطرية الحالية تحظى بتوزيع جيد للأمطار، وهذا سيعود بالمنفعة على الزراعات الشتوية، خصوصاً الحبوب وتحديداً القمح.

في الأرقام اشار افرام الى ان المجموع التراكمي للهطولات المطرية المسجلة في مصلحة الابحاث العلمية الزراعية حتى صباح يوم السبت الماضي بلغت 250 ملم يقابلها للفترة نفسها من السنة الماضية 210 ملم في حين أن المعدل التصاعدي لمثل هذه الفترة يبلغ 300 ملم، ومن المتوقع ان نتجاوز خلال هذا الاسبوع المعدل التصاعدي مع تجاوز أرقام المجموع التراكمي الى ما يزيد عن 320 ملم.


 

Script executed in 0.17029714584351