أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

العاصفة تستريح اليوم.. لتتجدد مع منخفض ثلجي غداً

الثلاثاء 10 كانون الثاني , 2012 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 7,012 زائر

العاصفة تستريح اليوم.. لتتجدد مع منخفض ثلجي غداً

وطلب المدير العام للمصلحة الدكتور ميشال افرام من "جميع الأجهزة والوزارات التحضر لتساقط الثلوج بدءا من يوم غد، والتي ستشتد يومي الخميس والجمعة مع انخفاض في درجات الحرارة، وتراكم الثلوج التي ستكلل كل المرتفعات في البقاع بدءا من علو 800 متر". ونبه افرام المواطنين من "خطر التزحلق أثناء قيادة السيارات وعدم سلوك الطرق الجبلية بسيارات عادية غير مجهزة بالدفع الرباعي أو السلاسل المعدنية". وطالبت إرشادات "مصلحة الابحاث العلمية الزراعية" صيادي الأسماك بالانتباه من البحر الهائج، إضافة إلى تنبيه أصحاب البيوت البلاستيكية من الرياح القوية، وخصوصا يومي الأربعاء والخميس. وأشار افرام إلى أن "تساقط الثلوج يبدأ يوم غد على ارتفاع 1400 متر، ثم يصل في ساعات الليل إلى حدود ألف متر، ثم يشتد ويصل إلى علو 800 متر يومي الخميس والجمعة". 

وتوقعت "مصلحة الأرصاد العامة" في "إدارة الطيران المدني" أن يكون الطقس اليوم قليل الغيوم، مع ارتفاع درجات الحرارة، وحذرت من تكون الجليد على الطرق الجبلية والداخلية صباحا. ويتأثر الطقس ابتداء من يوم الغد بمنخفض جوي جديد مصحوب بكتل هوائية باردة. فيكون غائما مع أمطار صباحا يصبح ممطرا بغزارة مع رياح شديدة وعواصف رعدية ابتداء من الظهر، كما تتساقط الثلوج على 1200 متر وتتدنى تدريجا مع انخفاض درجات الحرارة لتقارب ألف متر ليلا. 

وتتراوح درجات الحرارة على الساحل من 9 إلى 16 درجة، وفوق الجبال من صفر إلى 6 درجات، وفي الارز من درجة تحت الصفر إلى درجتين، وفي الداخل من 5 إلى 9 درجات. ويسوء الانقشاع خلال فترة المطر. 

وحصدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها أمس منطقة البقاع عدة حوادث سير ارتفع عديدها على الطرق الجبلية، بفعل سوء الرؤية والضباب، الذي سيطر على طريق ضهر البيدر حيث وقع حادث اصطدام بين "رانج روفر" متوجه نحو بيروت، وسيارة "فان" لنقل الركاب، متوجهة إلى منطقة شتورة، نتجت عنه إصابة ستة أشخاص بجروح وكسور، بعضهم في حال الخطر وهم محمد العرب، وجاد ناصر الدين، وجهاد بلوق، ورضا زنيط، وفواد جابر، وقصي ناصر. وقد نقلوا الى مستشفيي "شتورة" و"البقاع". وتسبب الحادث بزحمة سير، حيث وصلت أرتال السيارات والشاحنات إلى مئات الامتار بالاتجاهين. كما شهد طريق زحلة - الفيضة سقوط سيارة من نوع مرسيدس يقودها علي أبو هيكل في خندق على جانب الطريق، واقتصرت الأضرار على الماديات. 

من جهة أخرى، سجلت امس الهطولات المطرية خلال 24 ساعة المنصرمة 12 ميلليمترا، وبذلك أصبح مجموع الأمطار في البقاع الأوسط لغاية صباح أمس، 261 ميلليمترا، يقابله في العام الماضي للفترة نفسها، 220 ميلليمترا، أما المعدل العام السنوي للفترة فيبلغ 310 ميلليمترات.


Script executed in 0.20525407791138