أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

مجلس الوزراء يرحّل التعيينات إلى الأسبوع المقبل والأولوية لوزارة الخارجية

الأربعاء 11 كانون الثاني , 2012 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 974 زائر

مجلس الوزراء يرحّل التعيينات إلى الأسبوع المقبل والأولوية لوزارة الخارجية

واضاف المصدر «ان وزير الصحة علي حسن خليل طرح ايضا موضوع المستحقات المالية للبلديات من الصندوق البلدي المستقل وعائدات الاتصالات حيث اكد وزير الداخلية والبلديات انه وقع مشروع مرسوم لتوزيع هذه المستحقات عن العام 2010 وارسله الى رئاسة الحكومة، كما اكد وزير الاتصالات انه بدأ بالتواصل مع وزيري الداخلية والمالية لإعداد مشروع يعرضه خلال شهر على مجلس الوزراء يتضمن كيفية توزيع المستحقات البلدية من وزارة الاتصالات»

واكد وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور لـ«السفير» «انه تم تأجيل البت في الترفيعات والتشكيلات الدبلوماسية الى الاسبوع المقبل لوضع اللمسات الاخيرة عليها وان الامر سيبت في جلسة مجلس الوزراء الاثنين المقبل وعلى ابعد تقدير في جلسة الاربعاء».

كما برز في جلسة الامس اتخاذ الحكومة سلسلة قرارات بيئية بلغت اربعة قرارات وصفها الوزير ناظم الخوري بأنها «انجاز مهم وضع الملف البيئي في اطار المعالجة الصحيحة».

وبعد انتهاء الجلسة، تحدث وزير الاعلام بالوكالة وائل ابو فاعور فقال انه «عقد مجلس الوزراء جلسة له في القصر الجمهوري برئاسة رئيس الجمهورية وحضور رئيس الحكومة والوزراء الذين غاب منهم: حسان دياب، فايز غصن، نقولا نحاس، وليد الداعوق، مروان خير الدين.

وأكد سليمان على ضرورة البت في موضوع زيادة الاجور في اقرب وقت ممكن بما يتوافق مع القانون ومع الملاحظات التي وضعها مجلس شورى الدولة، وبما يحقق التوازن بين مطالب العمال وامكانيات الدولة وارباب العمل.

كما اكد سليمان على ضرورة استكمال النقاش في مشروع موازنة العام 2012 وهو ما يقتضي عقد جلسات اضافية لمجلس الوزراء مخصصة لهذا الامر.

من جهته، اكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي على ضرورة البت في موضوع الموازنة والتعيينات الادارية التي يجب السير بها لتجديد وتطوير الادارة اللبنانية عبر الالتزام بآلية التعيينات التي اقرت سابقاً في الحكومة والتي تعتبر ضماناً للنزاهة والجدارة في أي تعيين.

ومن ابرز القرارات التي اتخذها المجلس:

1- تأكيد الموافقة على مشروع القانون المتعلق باجراء مباراة محصورة لملء بعض المراكز الشاغرة في مؤسسة كهرباء لبنان، على ان يشترك فيها عمال غب الطلب لتعبئة 600 مركز شاغر وجباة الاكراء لتعبئة 100 مركز شاغر من الذين كانوا وما زالوا يعملون في المؤسسة قبل تاريخ 2/8/2011 أي تاريخ الموافقة على مشروع القانون في الجلسة السابقة لمجلس الوزراء.

2- تفويض وزير المالية اصدار سندات خزينة خاصة بالعملات الاجنبية مخصصة حصراً لدفع تعويضات الاستملاكات ضمن حدود المبلغ الذي لا يزال متوفراً تحت سقف القانون الرقم 450 تاريخ 29/7/2002

3- الموافقة على طلب وزارة الاشغال العامة والنقل الاجازة لمصلحة سكك الحديد والنقل المشترك شراء 15 حافلة لنقل الركاب.

4- الموافقة على: مشاريع قوانين النيابة العامة البيئية والمحميات الطبيعية والادارة المتكاملة للنفايات الصلبة وحماية نوعية الهواء.

وردا على سؤال عن سبب عدم البت بالتعيينات المدرجة على جدول الاعمال قال ابو فاعور: «تم تأجيل البت بالتعيينات المتعلقة بوزارة الخارجية بناء على طلب الوزير المعــني وذلك كي يأتي بسلة متكاملة لكل التعيينات والترفيعات الدبلوماسية الى مجلس الوزراء في جلسة لاحقة. اما التعيين الآخر المتــعلق بهيئة الاسواق المالية فتم تأجــيل البحث به ايضاً بناء على طلب وزير المالية لان هناك بعض القضايا بحاجة الى التدقيق لجهة التوازنات التي طالما كانت تعتمد في تشكيل هيئات مماثلة».

وقال ابو فاعور ان رئيسي الجمهورية والحكومة اكدا كما سائر الوزراء على ضرورة ان تعطى البنود المتعلقة بوزارة السياحة الاولوية في الجلسات القادمة، وبناء على توجيههما، فستكون الاولوية في جلسة الاثنين لبنود وزارة السياحة. اما الشق الآخر المتعلق بالموضوع السياسي لجهة التأخير او الاعاقة بالوزارات التي يتولاها وزراء من «تكتل الاصلاح والتغيير»، فهذا الامر غير موجود.

ونفى ابو فاعور التطرق الى الموضوع الامــني قائلا «الجلسة كانت ربما ضحلة من الناحية السياسية لكنها كانت منتجة جداً في ما يتعلق بتسيير شؤون الدولة والناس».

وسبق الجلسة لقاء بين الرئيسين سليمان وميقاتي جرى في خلاله بحث الاوضاع العامة في البلاد.


Script executed in 0.19482803344727